«الخليج» في 2023... ريادة في الاستدامة وتواصل مع المجتمع

من خلال قيام البنك بحزمة كبيرة من المبادرات والفعاليات والشراكات

نشر في 25-12-2023
آخر تحديث 25-12-2023 | 19:22

في إطار حرصه على ترسيخ مبادئ الاستدامة، نجح بنك الخليج خلال عام 2023 في تحقيق الكثير من الإنجازات، جعلته الأقرب إلى المجتمع، ومن الأكثر تنوعاً في تنظيم البرامج والفعاليات المنتقاة، التي تلبي طموحات الجمهور والعملاء.

وقال نائب المدير العام للاتصالات المؤسسية في «الخليج»، أحمد الأمير: «نفتخر بأننا دائماً الأقرب في التفاعل والتواصل مع المجتمع بشكل عام، وعملاء البنك بشكل خاص، إذ حرصنا على التواجد معهم وبينهم في مختلف المناسبات، سواء بشكل مباشر أو عبر قنوات التواصل الاجتماعي المتنوعة للبنك».

وأضاف: «تطبيقاً لاستراتيجيته الخمسية، قدَّم (الخليج) نموذجاً أكثر تميزاً للاستدامة في 2023، في إطار حرص البنك على دعم الاستدامة على مستوى البيئة والمجتمع، من خلال مبادرات يتم اختيارها وتحديدها بعناية فائقة تعود بالنفع على المجتمع».

واستعرض الأمير إنجازات إدارة الاتصالات المؤسسية، التي أظهرت تفوق البنك في القيام بمسؤولياته المجتمعية على أفضل صورة، والتي تمثلت فيما يلي:

تقرير الاستدامة واستراتيجية 2024/ 2030:

في إطار إيمانه بأهمية تطبيق مبادئ الاستدامة، أطلق «الخليج» تقريره السنوي الثالث للاستدامة عن عام 2022 والذي تضمَّن حزمة كبيرة من الإنجازات في المجالات البيئية والاجتماعية والحوكمة، وبصدد إطلاق استراتيجيته 2024/ 2030 الخاصة بـ ESG (الاستدامة البيئية والاجتماعية والحوكمة)، والتي ستمثل الإطار الأساسي لعملنا بشأن الاستدامة خلال المرحلة المقبلة.

المشاركة في مؤتمر المناخ (COP28)

شارك بنك الخليج ضمن جناح الكويت في مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (COP28)، الذي عُقد في دبي من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 2023، بحضور أكثر من 70 ألف ضيف من 198 دولة، يتقدمهم رؤساء دول وقادة حكومات ووزراء ومسؤولو شركات، ومنظمات دولية، وأكاديميون، وإعلاميون.

مبادرة الاستدامة البيئية

ضمن جهوده لترسيخ مبادئ الاستدامة، يباشر «الخليج» قريباً تنفيذ مبادرة «الاستدامة البيئية»، التي تستهدف تغير ثقافة المجتمع، نحو الاعتماد على الأكياس القابلة لإعادة استخدامها، بالتعاون مع 5 من كبرى الجمعيات التعاونية في الكويت.

شراكة طويلة المدى مع «إنجاز»

في إطار شراكتهما المتواصلة على مدى 17 عاماً، كرَّمت جمعية إنجاز الكويت بنك الخليج، ضمن عدد من المؤسسات والشركات الراعية لأنشطتها في دعم وتدريب الشباب، وتزويدهم بالمهارات التي يتطلبها سوق العمل، وإعداد جيل جديد من المبادرين ورواد الأعمال الشباب.

أحمد الأمير:

• نفتخر بأننا الأقرب إلى المجتمع من حيث التفاعل والتواصل

• أصدرنا تقرير الاستدامة الثالث وبصدد إطلاق استراتيجية 2024/ 2030

• نقدم نموذجاً أكثر تميزاً في ترسيخ مبادئ الاستدامة البيئية والمجتمعية

• نختار مبادراتنا وفعالياتنا بعناية لدعم كل فئات المجتمع وعملاء البنك

وكانت جمعية إنجاز أعلنت فوز شركتين من بين 12 شركة وصلت لنهائيات المسابقة السنوية، برعاية «الخليج»، هما: شركة «Raskla» الفائزة بجائزة أفضل شركة طلابية لعام 2023 عن فئة الجامعات، وشركة «B-one» عن فئة طلاب المدارس، حيث أعلن البنك رعايته لتدريب الشركتين الفائزتين في مسابقة «الشركة» 2023، لتمثيل الكويت في مسابقة إنجاز الإقليمية، التي أقيمت في قطر الشقيقة، بمشاركة 14 دولة عربية.

رعاية برنامج «المؤثر»

انطلاقاً من دعمه المستمر لفئة الشباب، اختتم بنك الخليج رعايته لبرنامج «المؤثر»، الذي نظمته أكاديمية لوياك للفنون (لابا)، التابعة لمؤسسة لوياك غير الربحية، بهدف توفير فرص تدريبية مميزة تمكّن الشباب من جميع مهارات التواصل الجماهيري، وتأهيلهم ليكونوا قادة فاعلين في المستقبل. وركز البرنامج الذي استهدف الشباب في الفئة العمرية من 15 حتى 19 عاماً على ثلاثة محاور أساسية، هي: أساسيات التواصل الفعال، وتحسين مهارات العرض والتقديم، وصناعة محتوى احترافي.

مؤتمر «OUD FASHION TALKS»

للعام الثاني على التوالي، وسط حضور واسع من مختلف الفعاليات والمهتمين بالموضة والأزياء، نظم «الخليج» النسخة الثانية من مؤتمر «OUD FASHION TALKS»، الذي أقيمت فعالياته على مدى يومين في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي، بمشاركة نخبة من المصممين العالميين والكويتيين، لدعم قدرة المصممين الكويتيين على لفت أنظار نظرائهم العالميين، بروعة وجمال تصميماتهم.

وحرص البنك على إثراء المؤتمر هذا العام بعدد أكبر من المصممين، وإضافة ورش عمل لتبادل الخبرات بين المصممين العالميين والكويتيين، ما يساعد المصممين الشباب على اكتساب خبرات جديدة تمكنهم من مواكبة أحدث ما وصلت إليه كبريات بيوت الموضة والأزياء حول العالم.

الأسبوع الرياضي GB Fit


جانب من الفعاليات الرمضانية GB Fit جانب من الفعاليات الرمضانية GB Fit

ضمن مبادراته المتواصلة لترسيخ مبادئ الاستدامة المجتمعية، ومساعيه لتغيير أسلوب حياة الناس إلى نمط أكثر صحة، اختتم «الخليج» أسبوع الفعاليات الرياضية الرمضانية GB Fit، التي أقيمت في حديقة الشهيد على مدى أسبوع، وسط إقبال ملحوظ من الجمهور، الذين وفر لهم البنك فرصة مثالية لممارسة الرياضة، تحت إشراف مدربين متخصصين على مستوى عالٍ من الكفاءة، والاستمتاع بأجواء الطقس الرائعة.

الماجلة الرمضانية

قام بنك الخليج بتوزيع «ماجلة رمضان» على الأسر المتعففة، الذين يواجهون ظروفاً معيشية صعبة، في إطار الشراكة الاستراتيجية مع البنك الكويتي للطعام والإغاثة، والتي تعكس دور البنك المميز في المسؤولية الاجتماعية، انطلاقاً من دوره الرائد في ترسيخ مبادئ الاستدامة بالمجتمع.

إفطار صائم


توزيع وجبات إفطار صائم توزيع وجبات إفطار صائم

وفي إطار الشراكة الاستراتيجية مع البنك الكويتي للطعام والإغاثة، قام بنك الخليج بتوزيع وجبات إفطار صائم على المحتاجين في بعض مناطق الكويت، بهدف إدخال الفرحة والسعادة على قلوب المحتاجين، لاسيما في شهر رمضان.

توزيع الأجهزة الكهربائية


توزيع أجهزة كهربائية على الأسر المتعففة توزيع أجهزة كهربائية على الأسر المتعففة

شارك «الخليج» في الحملة الإنسانية التي تقودها جمعية الهلال الأحمر، لتوزيع الأجهزة الكهربائية على الأسر المتعففة بالكويت، في إطار التزاماته نحو الحفاظ على الاستدامة المجتمعية، ودعم جهود مؤسسات المجتمع المدني في مد يد العون للأسر المتعففة في الكويت، وإدخال الفرحة على البيوت المحتاجة خلال شهر رمضان الفضيل.

تفريج كرب الغارمين

ضمن مبادراته الخيرية في شهر رمضان، شارك «الخليج» في حملة «الأقربون أولى بالمعروف»، للعام الثاني على التوالي، والتي تنظمها جمعية التكافل، لتفريج كرب الغارمين، الذين أثقلت كاهلهم الديون، وتعثروا عن سداد مديونياتهم بسبب ظروفهم الاقتصادية.

نقصة الخميس

للعام الثالث على التوالي، وضمن حزمة من الفعاليات والمبادرات المجتمعية المتنوعة خلال شهر رمضان الفضيل، نظم بنك الخليج «نقصة الخميس»، بالتعاون مع العديد من المطاعم والمخابز الكويتية، إحياء لهذه العادة الكويتية الأصيلة، وتعزيز تواصل البنك مع المجتمع من ناحية، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومساعدتهم على تسويق منتجاتهم من ناحية أخرى.

أحمد الأمير:

• أطلقنا حزمة من المبادرات والفعاليات النوعية خلال شهر رمضان

• نستهدف تعزيز وعي وثقافة المجتمع من خلال دعم حملة «لنكن على دراية»

• مشاركة متميزة ضمن جناح الكويت في مؤتمر المناخ بدبي COP28

• نولي عناية خاصة لتمكين الشباب ودعم إعداد جيل جديد من رواد الأعمال

العشر الأواخر

ضمن مبادراته المجتمعية خلال الشهر الفضيل، بادر «الخليج» إلى توزيع عبوات المياه والمرطبات الباردة على المصلين في عدد من المساجد، عقب أداء صلاة القيام في العشر الأواخر.

الإفطار الرمضاني مع «الداخلية»


صورة جماعية عقب الإفطار مع رجال «الداخلية» صورة جماعية عقب الإفطار مع رجال «الداخلية»

تقديراً لدور رجال وزارة الداخلية في حماية أمن المجتمع، شارك «الخليج» رجال الإدارة العامة لخفر السواحل في الفنطاس الإفطار الرمضاني، تعبيراً لهم ولكل رجال وزارة الداخلية عن تقدير المجتمع للدور المميز الذي يقومون به في حماية المجتمع، وجاهزيتهم التامة في كل وقت، وتحت أي ظرف للقيام بواجبهم الوطني.

سلسلة GB Masterclass

واصل «الخليج» تنظيم فصول جديدة ضمن سلسة GB Masterclass، بالتعاون مع مجموعة من الخبراء المتخصصين في مجالات متنوعة، منها: الطبخ، والتصوير، وتنسيق الزهور، والتصميم والأناقة، والخط/ الكتابة العربية، وغيرها من المجالات التي تهم الجمهور والعملاء، بواقع ساعتين متواصلتين لكل فصل.

تحدي الطرق الوعرة


مشاركة واسعة في فعاليات Off Road Challenge مشاركة واسعة في فعاليات Off Road Challenge

ضمن مساعيه لترسيخ مبادئ الاستدامة المجتمعية، ودعمه المتواصل لفئة الشباب، أطلق البنك النسخة الثانية من تحدي الطرق الوعرةChallenge Off Road، بمشاركة العشرات من الشباب هواة رياضة سيارات الدفع الرباعي، الذين منحهم «الخليج» الفرصة لممارسة رياضتهم المحببة، والتمتع بشغف التحدي والمنافسة، والفوز بجوائز قيّمة.

رعاية سباق KTC

شارك «الخليج» كراعٍ رئيسي في النسخة الثانية من سباق KTC لهواة السيارات الرياضية، الذي أقيم في مدينة الكويت لرياضة المحركات على مدى يومين، بمشاركة 40 متسابقاً.

رعاية معرض «قوت ماركت»

واصل البنك دعمه للمبادرين وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة كراعٍ رئيسي لمعرض «قوت ماركت»، الذي يُعد أكبر منصة محلية تجمع ما بين الطاقات والمواهب من المبادرين في قطاع المطاعم والصناعات الغذائية والحرف اليدوية مع الجمهور في مكان واحد، حيث تجاوز عدد زوار المعرض 15 ألف زائر.

التبرع بصخور بحرية

انطلاقاً من دوره في ترسيخ مبادئ الاستدامة البيئية، تبرع البنك بكمية من الصخور البحرية للهيئة العامة للبيئة، لإعادة تدويرها، حيث تم نقل الصخور إلى محمية الجهراء، لما يمثله إعادة استخدام تلك الصخور من أهمية كبرى في الحفاظ على البيئة، ودعماً للمحمية في تعزيز إمكاناتها كبيئة مثلى لحياة الكائنات البرية.

إعادة تدوير النفايات الإلكترونية

تماشياً مع المعايير والإرشادات العالمية في حماية البيئة، تخلص البنك بشكل آمن من نحو 22.3 طناً من النفايات الإلكترونية خلال عامين، منها 18 طناً بالعام الأخير، وتنوعت تلك النفايات ما بين أجهزة كمبيوتر لوحية، وطابعات، وشاشات، ولوحات مفاتيح، وهواتف، وسيرفرات، ومفاتيح، وأسلاك، ومعادن متنوعة.

دعم متواصل لحملة «لنكن على دراية»

للعام الثالث على التوالي، وفي إطار حرصه على تعزيز الثقافة المالية لدى مختلف شرائح المجتمع، واصل «الخليج» دعمه لحملة «لنكن على دراية»، من خلال تعريف عملائه بالقنوات السليمة للادخار والاستثمار، وتوعيتهم بمخاطر الاحتيال الإلكتروني، عبر جميع قنواته بوسائل التواصل الاجتماعي، وموقعه الإلكتروني في وسائل الإعلام المختلفة.

الاستخدام الأمثل لقنوات التواصل الاجتماعي

استعرض البنك تجربته الرائدة في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي خلال المؤتمر الإقليمي الذي نظمته شركة Sprinklr، المتخصصة في إدارة وسائل التواصل الاجتماعي، في دبي، بحضور ممثلي عدد من الشركات والمنصات العالمية، وهي شركات: ميتا، وتيك توك، وواتساب، ولينكدإن، والتي طرحت آخر التحديثات التي أدخلت على منصاتها، والمميزات الجديدة التي يمكن للشركات وأصحاب الأعمال التجارية الاستفادة منها، للوصول إلى جمهورها بشكل هادف وجذاب.

back to top