«الهلال الأحمر» تفتتح مستشفى خالد الصقر النموذجي في تعز

الحساوي: المزيد من الدعم والمشروعات التنموية لتخفيف معاناة اليمنيين

نشر في 24-12-2023
آخر تحديث 24-12-2023 | 20:09
جانب من افتتاح المستشفى
جانب من افتتاح المستشفى

برعاية محافظ محافظة تعز اليمنية نبيل شمسان وبحضور وفد جمعية الهلال الأحمر الكويتي برئاسة نائب رئيس الجمعية د. أنور الحساوي، والمدير العام لمديرية جبل حبشي فارس المليكي، والمدير العام لمكتب الصحة بالمحافظة د. عبدالرحمن الصبري، افتتحت مؤسسة استجابة للأعمال الإنسانية والإغاثية مشروع مستشفى المرحوم خالد عبدالله الصقر النموذجي في جبل حبشي بمحافظة تعز، الذي يعد أكبر مستشفى نموذجي في المديرية.

وفي حفل الافتتاح، أكد حبشي أن هذا المشروع يأتي بفضل التمويل الكويتي، الذي يهدف إلى تطوير البنية التحتية الصحية في المحافظة وتوفير خدمات طبية عالية الجودة للمرضى، لافتاً إلى أنه تم تدشين مخيم الجراحة العامة في عدة تخصصات.

المليكي: تطوير البنية التحتية الصحية وتوفير خدمات طبية عالية الجودة

وأوضح أنه تم تصميم المستشفى على مساحة إجمالية تبلغ 1335 متراً مربعاً، وهو يتألف من دورين بالإضافة إلى «البدروم» الذي يحتوي على قاعة متعددة الأغراض ومكاتب إدارية، بينما يحتوي الدور الأول على قسم الطوارئ والعيادات والصيدلية والأشعة والمختبر، بينما يشتمل الدور الثاني على غرف العمليات والعناية والرقود المشترك والرقود الخاص.

نموذج صحي يحتذى

من جهته، قال الحساوي، في تصريح، إن دولة الكويت بكل محسنيها تعمل على تنفيذ العديد من المشاريع الإنسانية في اليمن من أجل تحسين الظروف المعيشية للسكان، وتوفير الرعاية الطبية اللازمة، معرباً عن أمله أن يكون هذا المستشفى نموذجاً يحتذى به في توفير الرعاية الصحية للمجتمع المحلي، وأن تستمر الجهود المبذولة لتعزيز قدرات الرعاية الصحية في المنطقة وتحقيق التنمية المستدامة في اليمن.

من جانبه، أوضح المدير التنفيذي لمؤسسة استجابة م. طارق لكمان، أن المشفى يتميز بسعة استيعابية تصل إلى 50 سريراً، ويحتوي على ما يقارب 38 غرفة، وسيستفيد منه أكثر من 12000 شخص سنوياً من الخدمات المتطورة التي سيوفرها المستشفى، التي ستتضمن الخدمات الطبية العامة والجراحية والتشخيصية والعناية الحثيثة وغيرها من الخدمات، كما تم تدشين إجراء 150 عملية جراحية في المبنى نفسه.

ويعد تأسيس هذا المشروع خطوة مهمة في تحسين البنية التحتية الصحية في منطقة جبل حبشي ومحافظة تعز كلها، حيث ستوفر الخدمات الصحية اللازمة للمرضى وتعزز الرعاية الصحية في المنطقة.

مركز يوسف ونورة

وافتتح وفد من جمعية الهلال الأحمر أمس الأول أيضاً مركز يوسف ونورة الصحي، الذي يستفيد منه نحو 12 ألف شخص في مديرية المسراخ بمحافظة تعز جنوب غربي اليمن، ضمن حملة «الكويت بجانبكم» المستمرة للعام التاسع على التوالي.

وفي تصريح لـ«كونا»، أعرب الحساوي عن سعادته وفخره بتنفيذ هذا المشروع، الذي سيعزز قدرات الرعاية الصحية في المنطقة المحرومة لمصلحة آلاف اليمنيين، مؤكداً حرص الكويت على تقديم المزيد من الدعم والمشروعات التنموية المؤثرة التي تخفف معاناة الشعب اليمني في مختلف المناطق والقطاعات.

افتتاح مركز يوسف ونورة الصحي بالمسراخ لتقديم الخدمات لـ 12 ألف يمني بالمنطقة

وأضاف الحساوي أن زيارة وفد الجمعية لليمن تهدف إلى افتتاح العديد من المشروعات المنجزة في قطاعات الصحة والتعليم والأيتام، وتفقد مشروعات أخرى قيد الإنجاز، مشدداً على أهمية الاقتراب أكثر من الواقع، وتلمس هموم ومعاناة واحتياجات الأشقاء اليمنيين، بما يسهم في تحديد أولويات الدعم المستقبلي والمشروعات الأكثر حيوية وأهمية لتخفيف معاناة اليمنيين في مختلف المحافظات.

من جانبه، ذكر رئيس «مؤسسة استجابة للأعمال الإنسانية»، المنفذة للمشروع، شوقي باعظيم أن هذا المشروع يتكون من مبنى بطابقين مجهز بأحدث المعدات الطبية الحديثة، ويقدم خدماته الصحية والطبية المتنوعة للمواطنين بمختلف الأقسام، مبيناً أن المبنى يحتوي على عيادة نساء وولادة وعمليات صغرى وعيادتين تخصصيتين مناوبتين ومختبر وصيدلية وصالة استقبال وغرفة الطبيب المناوب وقسم الأشعة وقسم طوارئ للرجال والنساء وغرفة عمليات وغرفة عناية مركزة وغرفتي ترقيد إضافة إلى أقسام إدارية وخدمية أخرى.

وأشار باعظيم إلى أن هذا المشروع يعتبر من أهم المشاريع الإنسانية التي تنفذ في المنطقة، إذ يهدف إلى تقديم الرعاية الصحية الشاملة لأكثر من 12 ألف مستفيد من أبناء المنطقة ومحيطها، مضيفاً أن المشروع سيحسن بشكل كبير الوصول إلى الخدمات الصحية الأساسية، وتحسين جودة الرعاية الصحية في المنطقة.

back to top