السهو: ألغينا تشكيل اللجنة المؤقتة لمشكلة قانونية

نشر في 23-12-2023
آخر تحديث 23-12-2023 | 20:19
علي السهو
علي السهو

أكد مقرر اللجنة الانتخابية لنادي الجهراء علي السهو، أن اللجنة أرسلت كتباً إلى الهيئة العامة للرياضة واللجنة الأولمبية تطلب فيها إلغاء الجمعية العمومية التي أُجريت في 20 نوفمبر الماضي، ونتج عنها تشكيل لجنة مؤقتة لإدارة شؤون النادي والدعوة إلى انتخابات جديدة، بسبب مخالفتها المادة 20 من النظام الأساسي للنادي.

ولفت السهو إلى أن «المادة 20 من النظام الأساسي تعطي الحق للجنة الانتخابية بالدعوة إلى جمعية عمومية غير عادية لاختيار لجنة مؤقتة، لكن بعد تسلُّم النادي، وهو الأمر الذي لم يتحقق معنا، إذ تسلمناه في 11 الجاري، ما يُعد خطأً إجرائياً، ونحن لا نريد أن نُدخل النادي في مشاكل قانونية أخرى يتم الطعن عليها مستقبلاً».

وقال إنه اجتمع مع المدير العام لهيئة الرياضة، بحضور مستشاري الهيئة، للنقاش حول تطبيق الإجراءات القانونية السليمة قبل الدعوة وإجراء الانتخابات، مشيراً إلى أن هناك قصوراً تشريعياً في النظام الأساسي، موضحاً: «النظام الأساسي، وتحديداً المادة 20، تطرَّق لحل مجلس إدارة النادي عن طريق الجمعية العمومية، أو استقالة غالبية أعضائه، ولم يتطرق إلى بطلان الانتخابات، وهذا الأمر هو الأول من نوعه وفق قانون الرياضة الجديد، ويحصل حالياً في نادي الجهراء».

وذكر اللجنة الانتخابية تدرس أمرين، أما الدعوة للانتخابات بشكل مباشر، أو دعوة الجمعية العمومية لتشكيل لجنة مؤقتة تدعو لانتخابات مبكرة، وهذا الأمر في طور التشاور مع القانونيين حتى الآن، على اعتبار أن أمر البطلان لم يتطرق له النظام الأساسي.

وبيَّن رئيس اللجنة الانتخابية، أن النظام الأساسي في حالة حل النادي عبر الجمعية العمومية أو استقالة غالبية أعضاء مجلس الإدارة، يعطي اللجنة الانتخابية الحق في إدارة النادي لفترة لا تزيد على 45 يوماً، على أن تقوم خلال هذه الفترة بدعوة الجمعية العمومية للانعقاد في اجتماع غير عادي يتم من خلاله تشكيل لجنة مؤقتة لإدارة النادي، ومن ثم تقوم اللجنة المؤقتة خلال فترة لا تزيد على 90 يوماً بالدعوة إلى انتخابات تكميلية.

وأكد السهو أن اللجنة الانتخابية تعمل على مسطرة واحدة من الجميع، ولا تحابي أي طرف بين القوائم المتنافسة على إدارة النادي، مشدداً على ضرورة تطبيق الإجراءات السليمة قبل الدعوة للانتخابات، لتجنيب النادي طعوناً قانونية مستقبلية.

back to top