«الأهلي» يصدر سندات مساندة للشريحة الثانية من كفاية رأس المال

بـ 50 مليون دينار وبإدارة مشتركة من ABK Capital و«كامكو إنفست» و«المركز»

نشر في 23-12-2023
آخر تحديث 23-12-2023 | 18:37
مبنى البنك الأهلي الكويتي
مبنى البنك الأهلي الكويتي
منحت وكالة كابيتال إنتليجنس للتصنيف الائتماني السندات التي تم إصدارها تصنيف BBB مع نظرة مستقبلية مستقرة، مما يعكس التصنيف الائتماني القوي الذي يتمتع به البنك الأهلي الكويتي على صعيد جودة الأصول، ونسبة التغطية القوية، والرسملة الجيدة، والسيولة الكافية، والتمويل المدعوم بقاعدة مستقرة من ودائع العملاء.

نجح البنك الأهلي الكويتي في إصدار سندات مساندة ضمن الشريحة الثانية لكفاية رأس المال بقيمة 50 مليون دينار تستحق بعد 10 سنوات وقابلة للاسترداد بعد 5 سنوات، ومن المتوقع أن يؤدي هذا الإصدار إلى تعزيز القاعدة الرأسمالية للبنك الأهلي الكويتي ومساعدته على المضي قدماً والاستفادة من الوضع القوي للاقتصاد الكويتي.

وحظي الإصدار، الذي شاركت في إدارته كل من شركة ABK Capital و«كامكو إنفست» وشركة المركز المالي الكويتي «المركز»، بإقبال استثنائي تجاوز الاكتتاب فيه 2.2 مرة، وتظهر المشاركة الكبيرة الجودة العالية التي يتمتع بها الإصدار، والسمعة المميزة للبنك الأهلي الكويتي والإدارة الفعالة للإصدار من مديري الإصدار المشتركين.

السميط: الإصدار شهادة على ثقة المستثمرين العالية بقدرات البنك الأهلي الكويتي

وتتوزع السندات على شريحتين، شريحة ذات سعر فائدة ثابت، وشريحة ذات سعر فائدة متغير تبلغ قيمة كل منهما 25 مليون دينار، وتقدم الشريحة الثابتة سعر فائدة يبلغ 6.25% سنوياً، في حين تبلغ فائدة الشريحة المتغيرة 2.25% فوق سعر الخصم الذي يحدده بنك الكويت المركزي.

ومنحت وكالة كابيتال إنتليجنس للتصنيف الائتماني السندات التي تم إصدارها تصنيف BBB مع نظرة مستقبلية مستقرة، مما يعكس التصنيف الائتماني القوي الذي يتمتع به البنك الأهلي الكويتي على صعيد جودة الأصول، ونسبة التغطية القوية، والرسملة الجيدة، والسيولة الكافية، والتمويل المدعوم بقاعدة مستقرة من ودائع العملاء.

وتعليقاً على نجاح الإصدار، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة البنك الأهلي الكويتي بالوكالة عبدالله السميط: «يعتبر هذا الإنجاز بمنزلة شهادة على ثقة المستثمرين العالية بقدرات البنك الأهلي الكويتي، والتزامنا بالنمو المستدام والابتكار، ويسلط الضوء في الوقت نفسه على مواصلة حفاظنا على قاعدة رأسمالية قوية وتعزيز مبادراتنا الاستراتيجية، ونحن نقدر عالياً الإقبال الكبير الذي شهدناه خلال العملية، ونتطلع إلى الاستفادة من هذه الزيادة لدفع نمونا والمساهمة في تطوير المشهد المالي الديناميكي في الكويت».

شحرور: الإصدار يعكس ثقة السوق في الأداء الثابت للبنك

من جهته، قال الرئيس التنفيذي في شركة ABK Capital د. حسين شحرور، إننا «سعداء بالنجاح الباهر الذي حققه إصدار السندات المساندة ضمن الشريحة الثانية من كفاية رأس المال للبنك الأهلي الكويتي، مما يعكس ثقة السوق بالأداء الثابت الذي يتمتع به البنك، ولا شك في أن هذا الإنجاز سيعزز استراتيجية النمو لدى الشركة ويدعم أهداف البنك».

وأكد د. شحرور سعي شركة ABK Capital إلى تعزيز وجودها كشركة استثمارية رائدة في الكويت، وإثراء تجربة عملائها الاستثمارية، وبناء علاقات طويلة الأمد معهم، من خلال عقد شراكات عالمية وتقديم حلول استثمارية مبتكرة.

في سياق متصل، قال الرئيس التنفيذي لـ «كامكو إنفست» فيصل صرخوه: «نفخر بمشاركتنا في صفقتي البنك الأهلي الكويتي هذا العام، وهما الاكتتاب بزيادة رأس المال الذي تم تجاوز الاكتتاب فيه 3.31 مرات المبلغ المطلوب خلال الربع الثالث من العام الحالي، إلى جانب إصدار السندات المساندة هذا».

صرخوه: نفخر بمشاركتنا في صفقتي «الأهلي» هذا العام وهما الاكتتاب بزيادة رأس المال وهذا الإصدار

وأضاف صرخوه: «يعكس نجاح هذه العمليات متانة البنك الأهلي الكويتي، والثقة في الآفاق الاقتصادية للكويت والقطاع المصرفي فيها. إن الدور الذي نلعبه كشركة استثمارية في إدارة مثل هذه الصفقات بكفاءة عالية يعتبر أمراً حيوياً لنمو أسواق رأس المال في الكويت ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ونعرب عن امتناننا للعمل الدؤوب الذي بذله فريق أسواق رأسمال الدين في كامكو إنفست في هذه الصفقة، إلى جانب التعاون البناء والاحترافي من مديري الاكتتاب المشتركين».

من ناحيته، أفاد الرئيس التنفيذي في شركة المركز المالي الكويتي (المركز) علي خليل: «مع استكمالنا لهذا الإصدار، يسعدنا أن الصفقة حظيت باهتمام كبير من المستثمرين مدفوعة بالسمعة الممتازة التي يتمتع بها البنك الأهلي الكويتي والخبرة المهنية للمركز ولمديري الاكتتاب المشتركين، ونقدر في المركز علاقتنا المتينة مع البنك الأهلي الكويتي، ونسعى للحفاظ على هذه العلاقة وتعزيزها من خلال التعاون المستمر فيما بيننا».

خليل: نجاح الصفقة انعكاس للسمعة الممتازة لـ «الأهلي» والخبرة المهنية لمديري الاكتتاب المشتركين

وأضاف خليل: «لقد ساعد المركز عدداً من الشركات المحلية من مختلف القطاعات في إصدار السندات والصكوك للحصول على التمويل المطلوب لدعم أعمالها، والتي قام بها فريق الخدمات المصرفية الاستثمارية من الاختصاصيين ذوي الخبرة الواسعة، وقدرات التنفيذ الفني المتميزة، والتي تمكننا من الاستمرار في خدمة احتياجات العملاء والمستثمرين في سوق المال الكويتي».

وفي الختام، أعرب السميط عن امتنانه لبنك الكويت المركزي وهيئة أسواق المال ومديري الإصدار المشتركين، وهي شركات ABK Capital وكامكو إنفست والمركز المالي الكويتي (المركز) على دورهم الفعال في إغلاق هذه العملية بنجاح.

back to top