أسعار النفط ترتفع 3% في مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي

توقعات بارتفاع إنتاج أنغولا بعد انسحابها من «أوبك»

نشر في 23-12-2023
آخر تحديث 23-12-2023 | 18:19
شركات النقل البحري تتجنب البحر الأحمر بسبب الهجمات الحوثية
شركات النقل البحري تتجنب البحر الأحمر بسبب الهجمات الحوثية

تراجعت أسعار النفط في جلسة الجمعة قبيل عطلة نهاية الأسبوع وعيد الميلاد وسط توقعات بأن تزيد أنغولا إنتاجها بعد انسحابها من منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك»، لكن الأسعار صعدت خلال الأسبوع بدعم من أنباء إيجابية حول الاقتصاد الأميركي ومخاوف من أن ترفع هجمات الحوثيين على السفن تكاليف الإمدادات.

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 32 سنتاً أو 0.4% لتبلغ عند التسوية 79.07 دولاراً للبرميل. كما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 33 سنتاً أو 0.5% إلى 73.56 دولارا عند التسوية.

ويعني هذا ارتفاع الخامين القياسيين بنحو 3% هذا الأسبوع، بعد صعودهما بأقل من 1% الأسبوع الماضي، وفق «رويترز».

وأعلنت المزيد من شركات النقل البحري أنها ستتجنب البحر الأحمر بسبب الهجمات التي نفذتها جماعة الحوثي على السفن والتي تقول إنها تأتي في إطار الرد على الحرب الإسرائيلية في غزة.

وتسببت الهجمات في اضطرابات لحركة العبور في قناة السويس التي يمر منها حوالي 12% من التجارة العالمية.

وفي إفريقيا، يمكن لقرار أنغولا الانسحاب من «أوبك» أن يفتح الطريق، من ناحية أخرى، أمام بكين لزيادة الاستثمار في قطاع النفط وغيره في البلاد. وتنتج أنغولا نحو 1.1 مليون برميل من النفط يومياً.

من جانبه، أكد المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد دعم العراق لقرارات تحالف «أوبك+» بشأن مستويات الإنتاج.

وأضاف أن الحكومة «تعمل بشكل جاد من خلال مجموعة أوبك+ على تحقيق التوازن المطلوب والاستقرار في سوق النفط العالمية لتحقيق مستوى إيرادات جيدا للخزينة الاتحادية».

وتابع «بفضل اتفاق «أوبك+» بتخفيض الإنتاج حاولت الدول الأعضاء ومن بينها العراق تحقيق أعلى معدلات للتوازن بين العرض والطلب لتحقيق الاستقرار في السوق النفطية العالمية» بحسب ما نقلته وكالة الأنباء العراقية.

وقال إن الحكومة وضعت في ضوء ذلك «هامشاً للمتغيرات في السوق النفطية والإيرادات المتوقعة». مضيفاً «تهدف سياسة الحكومة ووزارة النفط إلى التقليل من مخاطر المتغيرات في السوق النفطية».

«العربية نت»

back to top