واشنطن لطهران: لجم وكلائكم أو المواجهة المباشرة

«ملاحقة السفن الإيرانية واستهداف الحرس الثوري ما لم تتوقف هجمات البحر الأحمر وسورية والعراق»
• إيران: لا نخشى محاربة الأميركيين والإسرائيليين وسنرد الصاع صاعين على أي محاولة لمضايقة سفننا
• عبداللهيان تبرأ من تحرك «الشعوب الغاضبة» وأطلع هنية على «أوراق ضغط كبرى» تشمل تصعيد المقاومة

نشر في 22-12-2023
آخر تحديث 21-12-2023 | 20:29
ناقلة عراقية تتجه إلى مصر لتزويد غزة بالوقود أمس (رويترز)
ناقلة عراقية تتجه إلى مصر لتزويد غزة بالوقود أمس (رويترز)

تلقت إيران من الولايات المتحدة تحذيراً تشدد فيه على إمكانية توسيع حرب غزة إقليمياً، والصدام المباشر مع طهران في حال استمرار وكلائها بالمنطقة في استهداف السفن بالبحر الأحمر ومهاجمة قوات أميركا وقواعدها في العراق وسورية.

وكشف مصدر رفيع المستوى في الخارجية الإيرانية، لـ «الجريدة»، أن رسالة واشنطن إلى طهران نقلها وزير خارجية إحدى الدول العربية، حيث حمّلتها فيها المسؤولية المباشرة عن هجمات الجماعات المتحالفة معها، وحذرتها من المخاطرة بتحويل حرب غزة إلى مواجهة إقليمية مباشرة وشاملة.

وأضاف المصدر أن الرسالة الأميركية، التي تضمنت دعوة لفتح قنوات اتصال أمنية سرية تجنباً لوقوع تصادم مباشر، حذّرت الإيرانيين من أنه في حال استمرت جماعة الحوثي اليمنية في هجماتها على السفن المرتبطة بإسرائيل، وتسببت في وقف كبريات شركات النقل البحري العالمية لعبور سفنها بالبحر الأحمر وتغيير مسارها إلى طريق رأس الرجاء الصالح، الأطول والمكلف، فإن واشنطن والدول المتحالفة معها سترد على طهران مباشرة.

وذكر أن الرسالة أوضحت أن الأميركيين سيفرضون عقوبات على تحرك السفن التجارية الإيرانية وستتولى البحرية الأميركية تطبيقها، ما لم يوقف الحوثيون هجماتهم قرب الممر الحيوي المقابل لقناة السويس المصرية.

وأشار إلى أن الرسالة تضمنت تحذيرات من أن هجمات حلفاء طهران على القواعد الأميركية، في سورية والعراق، لم تعد تُطاق، وهددت برد مباشر على الحرس الثوري والميليشيات العراقية والسورية التابعة له في حال إصابة أي جندي أميركي.

وبحسب المصدر فإن وزير الخارجية الإيراني حسين عبداللهيان رد على الرسالة بتجديد نفيه العلاقة بالهجمات التي تشهدها المنطقة وما يحدث في البحر الأحمر، ناصحاً الأميركيين بوقف دعمهم لإسرائيل «إذا أرادوا وقف العمليات ضدهم أو وقف الهجمات على السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى الموانئ المحتلة».

ووفق المصدر، أكد عبداللهيان أن ما يحدث هو نتيجة دعم إدارة الرئيس جو بايدن السياسي والعسكري لمجازر الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني، لافتاً إلى أنه «يجب ألا يتصور أن إيران تمتلك قرار الشعوب الغاضبة في المنطقة، وهذا أقل ما يمكن أن تفعله».

ولفت إلى أن عبداللهيان شدد على أن إيران سترد الصاع صاعين على أي محاولة لمضايقة سفنها عسكرياً، وستضر واشنطن وحلفاءها بشكل أكبر، مبيناً أن الوزير الإيراني هدد برد مباشر على القوات الأميركية في حال استهداف الحرس الثوري، وحذر واشنطن من تبني تصور خاطئ بأن إيران تخشى اندلاع حرب أو مواجهة مباشرة مع الأميركيين والإسرائيليين.

وأوضح أن عبداللهيان اعتبر أن سياسة إيران هي «وقف التصعيد الذي أشعلته إسرائيل وأميركا في المنطقة فقط»، واعداً بنقل «مسألة فتح قناة أمنية» إلى القيادات المسؤولة بهدف بتها.

وكشف المصدر أن عبداللهيان أبلغ زعيم حركة حماس إسماعيل هنية في قطر، أمس الأول، أن إيران وجبهة المقاومة، ستواصلان دعم الفصائل الفلسطينية، ولديهما «أوراق أخرى أقوى» للضغط من أجل وقف تحرك السفن الإسرائيلية، سيتم الكشف عنها لو استمرت الحرب على غزة، وطمأنه بأن «جبهة المقاومة» ستستمر في التصعيد ولن تتوقف، وأن «يمينها ممتلئة في المفاوضات» التي تتم بوساطة قطرية ــ مصرية مع إسرائيل.

back to top