«الصحة»: لم نرصد متحور «كورونا» JN.1 في البلاد

الجارالله: المتحور الجديد لا يستدعي الذعر

نشر في 22-12-2023
آخر تحديث 21-12-2023 | 20:06
متحور «XBB» أسوأ نسخ كورونا الجينية
متحور «XBB» أسوأ نسخ كورونا الجينية

أعلنت وزارة الصحة، اليوم، أنه لم يتم رصد متحور «JN.1» لفيروس كورونا في الكويت حتى الآن، عطفاً على ما تم الإعلان عنه في بعض الدول الاخرى.

وأضافت الوزارة، في بيان صحافي، أن فرق الفحص الجيني مستمرة في عملها لرصد الأنماط السائدة لفيروس كورونا وغيره من الفيروسات، مشيرة إلى أن ظهور مثل تلك المتحورات يعد أمراً متوقعاً ولا يدعو للقلق.

وبينت أنها وفرت النسخة المحدثة من لقاح «كوفيد» في 42 مركزاً للصحة الوقائية ويغطي السلالات السائدة من الفيروس، ناصحة بأخذه وخصوصاً لذوي عوامل الاختطار مثل الفئة العمرية فوق 60 عاما وأصحاب الأمراض المزمنة وأمراض نقص المناعة من البالغين.

بدوره أكد البروفسور في كلية الطب، الرئيس السابق للجنة الاستشارية لمواجهة «كورونا»، د. خالد الجارالله أن تصاعد الإصابات بالمتحور الجديد لفيروس كورونا JN.1، لا يستدعي الذعر، لافتاً إلى أن هذا المتحور لم يتسبب في رفع الإشغال السريري أو الوفيات.

وقال الجارالله، على حسابه على موقع «إكس»، إن المتحورات ظاهرة متوقعة، لافتاً إلى أن المتحور الجديد متوقع ولا يختلف عن المتحورات السابقة لكنه يتصف بالسرعة. وأضاف أن المتحورات تكون ظاهرة في الانتشار والتهرب المناعي في المجتمعات ذات المناعة الضعيفة، مشيراً إلى أن أعراض «JN.1»، مماثلة لسابقيه وفق بيانات الدول التي أفصحت عن وجوده.

من جانبها، دعت مصادر صحية مطلعة إلى ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة للوقاية من العدوى بالأمراض التنفسية، خصوصاً في الأوقات الحالية ودخول فصل الشتاء، وأهمها ارتداء الكمامة والتباعد الجسدي والتهوية الجيدة والابتعاد عن الأماكن السيئة التهوية، وتغطية الوجه في أثناء السعال والعطس، وغسل الأيدي بانتظام والبقاء في المنزل في حالة الشعور بالمرض.

وأكدت المصادر، لـ «الجريدة»، أن الوضع الوبائي في الكويت جيد جداً، لافتة إلى أن نسبة التطعيم والتحصين ضد فيروس كورونا في الكويت تجاوزت 85 في المئة، وهو ما يدعو إلى الاطمئنان.

وذكرت أن اللقاحات الموجودة حالياً توفر الحماية الكاملة من الإصابات الخطيرة والوفاة الناجمة عن كل متغيرات فيروس «كوفيد - 19» بما في ذلك JN.1، مشيرة إلى أن منظمة الصحة العالمية قيّمت المخاطر التي يشكلها المتحور الجديد على أنها منخفضة.

back to top