«العدل الأوروبية» تحكم لمصلحة دوري السوبر

نشر في 22-12-2023
آخر تحديث 21-12-2023 | 18:57
أكدت محكمة العدل الأوروبية في حكمها الصادر، أمس، أن قواعد «فيفا» و«يويفا» لكرة القدم الخاصة بالموافقة المسبقة على البطولات، مثل دوري السوبر الأوروبي، تتعارض مع لوائح الاتحاد الأوروبي.

حكمت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي، أمس، لمصلحة بطولة دوري السوبر الأوروبي، معتبرة أن قواعد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) بشأن الموافقة المسبقة على مسابقات كرة القدم للأندية مثل الدوري السوبر «تنتهك قانون الاتحاد الأوروبي».

واعتبرت المحكمة أن «فيفا» و»يويفا» أساءا استخدام نفوذهما من خلال منع الأندية بشكل مباشر من المنافسة في دوري السوبر الأوروبي.

ويتناقض قرار المحكمة، غير القابل للاستئناف، مع رأي المدعي العام المكلف بالقضية، والذي قال عندما نشر استنتاجاته غير الملزمة قبل عام إن «يويفا» و»فيفا» تصرفا وفقا للقانون.

ويأتي في قرارها أن «قواعد (فيفا) و(يويفا) بشأن الموافقة المسبقة على أي مشروع لمسابقة جديدة لكرة القدم للأندية، مثل دوري السوبر، والتي تحظر على الأندية واللاعبين المشاركة فيه، تعتبر غير قانونية».

ومع ذلك، تشير المحكمة ويقع مقرها في لوكسمبورغ، إلى أن هذا القرار لا يعني بالضرورة الموافقة على إقامة مشروع مثل دوري السوبر، حيث إن «محكمة العدل لا تحكم، في حكمها، حول هذا المشروع بالتحديد».

بيريز يرحب بالحكم

من جهته، أبدى فلورنتينو بيريز، رئيس نادي ريال مدريد، «رضاه الكبير» بحكم محكمة العدل الأوروبية لمصلحة دوري السوبر، مشيرا إلى أن «كرة القدم لن تكون احتكارا مرة أخرى».

وأشار فلورنتينو إلى أن دوري السوبر «مشروع حديث متوافق تماما مع المسابقات الوطنية، ويرتكز على الجدارة الرياضية».

وقال بيريز في تصريحات بثها تليفزيون ريال مدريد «نتلقى برضا كبير قرار محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي المسؤولة عن ضمان مبادئنا وقيمنا وحرياتنا».

وتابع «في الأيام المقبلة، سندرس بشكل حاسم نطاق هذا القرار، ولكن توجد بالفعل نتيجتان لهما أهمية تاريخية كبيرة».

برشلونة يعبر عن ارتياحه

من جهته، أصدر نادي برشلونة الإسباني بيانا رسميا يعرب فيه عن ارتياحه من الحكم الذي أصدرته «العدل الأوروبية».

وذكر برشلونة في البيان الذي نشره على موقعه الإلكتروني: «إن هذا الحكم يمهد الطريق لإنشاء مسابقة جديدة لفرق النخبة في قارة أوروبا، من خلال معارضة احتكار عالم كرة القدم».

وأكد برشلونة رغبته في بدء مناقشات جديدة لتحديد المسار الذي ينبغي على المسابقات الأوروبية أن تنتهجه مستقبلا.

«أي 22» تعلن خطة لإطلاق مسابقة من 64 نادياً

قدّمت شركة «أي 22» المروّجة لدوري السوبر الأوروبي في كرة القدم اقتراحا لإطلاق «مسابقة أوروبية مفتوحة جديدة»، تضم «64 ناديا بعد أن منح حكم محكمة العدل الأوروبية جرعة دعم جديدة.

ولم تقدم الشركة التي تم إنشاؤها للترويج لدوري السوبر الانشقاقي عن دوري أبطال أوروبا، بعد إطلاقه الفاشل في أبريل 2021، أي تفاصيل حول الموعد الذي قد تبدأ فيه المنافسة المخطط لها أو مقدار الدعم الذي تتمتع به، لكنها قالت إن المسابقة الجديدة ستعتمد نظام الصعود والهبوط، وسيتم بثها على الهواء مباشرة «على منصة بث جديدة».

back to top