الأمطار متفرقة والرؤية منخفضة والظل يطول!

فصل الشتاء يبدأ اليوم رسمياً في النصف الشمالي للأرض

نشر في 21-12-2023 | 11:52
آخر تحديث 21-12-2023 | 19:29
هطول أمطار متفرقة على جميع مناطق البلاد «أرشيف»
هطول أمطار متفرقة على جميع مناطق البلاد «أرشيف»

أفاد مركز العجيري العلمي بأن الانقلاب الشتوي سيحدث في الكويت الساعة 6:28 صباح اليوم، وهو علامة على بداية فصل الشتاء فلكياً في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

وأضاف المركز، في بيان لـ «كونا»، اليوم، أنه يلاحظ في يوم الانقلاب الشتوي تأخر وقت الفجر، كما يتصادف مع أقصر نهار في السنة، إذ يصل طوله إلى نحو 10 ساعات تقريباً، مقابل 14 ساعة تقريباً لليل، ويكون شروق الشمس في 6:38 صباحاً.

وأوضح أنه خلال الانقلاب الشتوي تبلغ الشمس أدنى ارتفاع لها فوق الأفق وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال، ويكون ظل الإنسان على الأرض في هذا الوقت أطول ما يمكن، وهو الوقت الذي توقعت فيه إدارة الأرصاد الجوية أن يكون معتدلاً إلى دافئ، فيما تكون الليلة مائلة للبرودة إلى باردة، مع فرص لأمطار متفرقة خفيفة إلى متوسطة على بعض المناطق من مساء اليوم الجمعة حتى عصر غد السبت.

وقال مدير الإدارة عبدالعزيز القراوي، لـ «كونا»، اليوم، إن خرائط الطقس والنماذج العددية تظهر تأثر البلاد بامتداد منخفض سطحي، تزامناً مع منخفض جوي بارد في طبقات الجو العليا، يؤدي إلى تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة، تتخللها سحب ركامية.

ولفت القراوي إلى أن هناك فرصاً لأمطار متفرقة خفيفة إلى متوسطة على بعض المناطق من مساء اليوم حتى عصر غد السبت، مصحوبة بنشاط في سرعة الرياح قد تزيد على 50 كيلومتراً في الساعة، مع فرص لتكون الضباب وانخفاض الرؤية الأفقية وارتفاع الأمواج البحرية إلى أكثر من 6 أقدام خلال عطلة نهاية الأسبوع.

back to top