«الصحة»: رصد متحور «كورونا» في الكويت... والوضع مستقر

السند: لا إجراءات وقائية غير اعتيادية والتحورات أمر متوقع

نشر في 21-12-2023 | 10:41
آخر تحديث 28-12-2023 | 19:18
متحور فيروس كورونا الجديد «JN.1 »
متحور فيروس كورونا الجديد «JN.1 »

أعلنت وزارة الصحة رصد متحور فيروس كورونا الجديد JN.1 في الكويت، وذلك من خلال النتائج الأخيرة التي توصلت إليها فرق الفحص الجيني في الوزارة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة د. عبدالله السند إن رصد مثل هذه التحورات أمر متوقع، ولا يدعو للقلق، مؤكداً أن الوضع الصحي مستقر، وليس هناك إجراءات وقائية غير اعتيادية في الوقت الراهن.

وذكر أن الفترة الحالية من السنة هي فترة نشاط الأمراض الفيروسية التنفسية الموسمية، مجدداً النصيحة لمن تظهر عليهم بوادر أو أعراض العدوى بعدم الاختلاط مع الآخرين، داعيا إلى طلب الاستشارة الطبية عند استمرار الأعراض أو زيادة حدتها.

وأكد السند أن وزارة الصحة وفرت التطعيمات الموسمية للإنفلونزا، والالتهاب الرئوي البكتيري، أو النسخة المحدثة من لقاح «كوفيد» عبر 42 مركزا في جميع محافظات البلاد، مجددا النصيحة بتلقيها وتحديدا للفئات الأكثر عرضة للإصابة وللمضاعفات، مثل الفئة العمرية فوق 60 سنة، وأصحاب الأمراض المزمنة كمرضى الجهاز التنفسي والسكر وأمراض القلب والكلى، وأصحاب أمراض نقص المناعة، كما أكد على توصية قطاع الصحة العامة للطواقم الطبية والفنية المساعدة العاملين في المستشفيات والمراكز، بتغطية الفم والأنف أثناء فترة التواجد في العمل.

وفي موضوع آخر، أكد السند حرص وزارة الصحة شهريا على استضافة نخبة من الاستشاريين الزائرين من دول العالم، وفي مختلف التخصصات الطبية، لافتا إلى أن الوزارة استضافت خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة نحو 93 طبيبا متخصصا من حول العالم.

الوزارة استضافت 93 طبيباً عالمياً متخصصاً خلال 3 أشهر

وحذر السند من تداعيات ومخاطر الإصابات الناجمة عن حوادث السيارات، والدرجات النارية (السياكل) و(البقيات) والدراجات الهوائية والحوادث الناتجة عن حالات الدهس، وتحديدا في المناطق الشمالية والجنوبية في البلاد وبالقرب من أماكن التخييم، لاسيما مع رصد فرق التحكم والمتابعة في الوزارة ازديادا في البلاغات الواردة بهذا الشأن.

وأوضح أن الوزارة تعاملت مع نحو 700 حالة إصابة، نقلت عبر سيارات الإسعاف أو الإسعاف الجوي إلى المستشفيات منذ بداية ديسمبر الجاري وحتى يوم ، لافتا إلى أن معظم هذه الحالات لشباب أو فتيات كانت لديهم إصابات في الرأس أو كسور متفرقة في الجسم أو حالات نزيف داخلي وجروح قطعية ورضوض وكدمات وخلع في المفاصل بل وصل الأمر إلى حد الوفاة.

وأشار إلى أن الوزارة تعاملت مع 130 حالة من بداية الشهر وحتى اليوم، عبارة عن إصابات ناتجة عن حوادث الدراجات النارية والبقيات، فيما تم تسجيل نحو 50 حالة من الـ 700 كانت عبارة عن حالات دهس.

ارتداء الكمامات

من جهته، أصدر وكيل وزارة الصحة بالإنابة د. عبدالرحمن المطيري تعميماً قضى بإلزام الطواقم الطبية والفنية المساعدة والعاملين بالمستشفيات والمراكز التخصصية الطبية ومراكز الرعاية الصحية الاولية بارتداء الكمامات خلال فترة الدوام الرسمي، مع ضرورة المحافظة على نظافة اليدين وغسلها بالماء والصابون والمطهرات.

وجاء في التعميم الإداري الذي صدر اليوم، ضرورة استكمال التطعيمات التنفسية الموسمية وخاصة النسخة المحدثة من لقاح «كوفيد» ولقاح الانفلونزا.

back to top