سفارات الكويت تستقبل المزيد من المعزين بالأمير الراحل

الخارجية الأميركية: نقف مع الكويت جنباً إلى جنب في هذه اللحظة الحزينة
• الخارجية الروسية: الراحل «قائد حكيم» كرّس جهده لبلاده واستقرار المنطقة

نشر في 20-12-2023 | 19:17
آخر تحديث 20-12-2023 | 19:58
الزين الصباح خلال استقبال المعزين بالسفارة في واشنطن
الزين الصباح خلال استقبال المعزين بالسفارة في واشنطن

استقبلت سفارات الكويت حول العالم المزيد من المعزين بوفاة الأمير الراحل الشيخ نواف الأحمد، حيث أشاد مسؤولو عدد من الدول بمزايا فقيد الكويت.

في السياق، استقبلت البعثة الدائمة لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة مسؤولين أمميين، على رأسهم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ونائبته أمينة محمد، إلى جانب رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة دينيس فرانسيس لتقديم واجب العزاء.

وعبر المسؤولون الأمميون عن خالص التعازي والمواساة للكويت قيادة وشعباً، حيث فتحت البعثة سجلاً للتعازي بوفاة الأمير الراحل.

السفارة في واشنطن

وفي الولايات المتحدة، أقامت سفارة دولة الكويت مراسم عزاء بوفاة الأمير الراحل، حيث كان في مقدمة مستقبلي وفود المعزين سفيرة دولة الكويت في واشنطن الشيخة الزين الصباح.

وحضر مراسم العزاء، الذي استمر ثلاثة أيام، سفراء عرب وأجانب وكبار المسؤولين في الولايات المتحدة الذين عبروا عن خالص التعازي والمواساة للكويت قيادة وشعباً، داعين الله عز وجل أن يتغمد سمو الأمير الراحل بواسع الرحمة والمغفرة.

وقالت مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى باربارا ليف، لـ«كونا»، «أنا هنا اليوم لأقدم أحر التعازي باسمي وبالنيابة عن وزارة الخارجية الأميركية لدولة الكويت حكومة وشعباً بوفاة سمو أمير البلاد الراحل، ونقف معهم جنباً إلى جنب في هذه اللحظة الحزينة».

بدوره، ذكر المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ، في تصريح لـ«كونا»، بعد تقديمه واجب العزاء، «لقد كنت مقيماً في الكويت لمدة عامين، والتقيت بسمو الأمير الراحل الشيخ نواف الأحمد في أكثر من مناسبة، في إطار علاقات الصداقة القوية التي تربط بين الكويت والولايات المتحدة»، مقدماً خالص تعازيه وتعازي الإدارة الأميركية بوفاة سمو الأمير الراحل.

من جهته، أكد السفير الأميركي الأسبق في الكويت إدوارد غنيم، لـ«كونا»، أنها «لحظة حزينة جداً بالنسبة لنا عندما تلقينا نبأ وفاة سمو الأمير الراحل الشيخ نواف الأحمد الذي تربطني به علاقة قوية امتدت لسنين طويلة»، متقدما بخالص التعازي للكويت حكومة وشعبا بوفاة فقيد الوطن طيب الله ثراه.

... وفي موسكو

وشدد نائب مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية الروسية مكسيم مكسيموف على أن سمو أمير البلاد الراحل الشيخ نواف الأحمد قائد حكيم، كرس الكثير من الجهد والعمل لضمان التنمية الاجتماعية والاقتصادية في دولة الكويت، وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأشاد مكسيموف، لـ«كونا»، عقب تقديم واجب العزاء في السفارة الكويتية بموسكو في وفاة الأمير الراحل، بالدور الذي لعبه سموه في تطوير علاقات التعاون بين الكويت وروسيا وتعزيز التنسيق الثنائي في مجال السياسة الخارجية ومختلف المنابر الدولية.

وأضاف أن «دولة الكويت والمنطقة فقدتا بوفاة سمو الأمير الراحل رجل دولة عمل على رفع مكانة بلاده في الساحة الإقليمية والدولية، وسعى لترسيخ الأمن والاستقرار الإقليمي».

من جانبه، ذكر سفير دولة الكويت لدى روسيا راشد العدواني، لـ«كونا»، أن سمو أمير البلاد الراحل قاد البلاد في مرحلة مهمة وحساسة إقليميا ودوليا، وساهمت قيادته الحكيمة في الحفاظ على الأمن والاستقرار بالمنطقة.

ولفت العدواني إلى أن شخصيات روسية رفيعة وسفراء من العرب والأجانب وباحثين في مجال العلاقات الكويتية الروسية المعزين توافدوا على السفارة الكويتية بموسكو لتقديم واجب العزاء في وفاة الأمير الراحل.

وأقامت سفارة دولة الكويت في كندا مراسم عزاء بوفاة سمو أمير البلاد الراحل، حيث كان في استقبال وفود المعزين سفيرة الكويت ريم الخالد وأعضاء السفارة التي خصصت سجلاً للتعازي.

وقدم واجب العزاء عدد من السفراء العرب والأجانب وكبار المسؤولين في كندا، والذين أعربوا عن خالص التعازي والمواساة لدولة الكويت حكومة وشعبا، مبتهلين إلى المولى عز وجل أن يتغمد سموه بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.

وفي الأرجنتين، استقبلت سفارة دولة الكويت جموع المعزين، وتم تدوين الكلمات في سجل التعازي من كبار المسؤولين في الحكومة والولايات الأرجنتينية ورؤساء وأعضاء السلك الدبلوماسي والمراكز الإسلامية المعتمدة وعدد من مؤسسات المجتمع المدني وممثلي الجالية العربية، إذ أعربوا عن خالص تعازيهم ومواساتهم لدولة الكويت حكومة وشعباً. وفي روما، أعربت ممثلة الحكومة الإيطالية رئيسة المراسم بوزارة الخارجية مانويلا روسي عن مشاعر العزاء الحارة والمواساة في وفاة سمو الأمير الراحل، مقدمة تعازي الشعب الإيطالي إلى الشعب الكويتي الصديق في خسارة هذا القائد الاستثنائي والصديق لإيطاليا.

من جانبه، أعرب سفير سلطنة عمان لدى إيطاليا نزار آل سعيد، لـ«كونا»، عن مشاعر الأسى وتعازيه للقيادة السياسية والشعب الكويتي الشقيق في فقيد الكويت والعرب الكبير، مذكرا بمناقب سموه وحرصه وجهده الحثيث على تعزيز أواصر الأخوة والتضامن.

وفي بكين، قدم نائب رئيس اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني ممثل حكومة الصين دم شين ؤو، يرافقه وفد رفيع المستوى من عدة جهات حكومية، واجب العزاء لقادة وشعب الكويت في وفاة سمو الأمير الراحل بمقر سفارة الكويت لدى الصين.

وفي بوخارست، قامت وزيرة خارجية رومانيا لومنيتسا اودبيسكو بزيارة مقر سفارة الكويت لتقديم واجب العزاء بوفاة سمو أمير الكويت الراحل، كما استقبلت سفارات الكويت لدى الجزائر وسنغافورة وصربيا المعزين في وفاة الأمير الراحل.

back to top