عطل مفاجئ يضرب محطات الوقود في العاصمة الإيرانية

نشر في 18-12-2023 | 14:13
آخر تحديث 19-12-2023 | 19:20
تكدس للسيارات أمام إحدى محطات الوقود في إيران «أرشيف - الجزيرة»
تكدس للسيارات أمام إحدى محطات الوقود في إيران «أرشيف - الجزيرة»

ذكرت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الاثنين، أن محطات الوقود في إيران أصيبت بالشلل بسبب تعرضها لمشكلة برمجية ضخمة أدت إلى توقف عمل برامج نظام الدفع في مضخات الوقود.

وأفادت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية «إسنا» بأن حوالي ثلثي محطات الوقود في البلاد، التي يبلغ تعدادها السكاني نحو 90 مليون نسمة، تأثرت بسبب المشكلة.

من ناحية أخرى، ذكرت وكالة أنباء العمال الإيرانية «إيلنا» المتخصصة في أخبار الأعمال بشكل منفصل، أن السبب المحتمل لتعطل عمل المحطات هو تعرضها لهجوم سيبراني من جانب قراصنة إسرائيليين.

وفي البداية لم يرد أي تأكيد رسمي من جانب السلطات الأمنية الإيرانية.



ورفضت وكالة أنباء «تسنيم»، المقربة من الحرس الثوري الإيراني، المخاوف بشأن احتمال زيادة الأسعار أو نقص الوقود، وقالت على تطبيق «تليغرام» إن المشكلة في مضخات البنزين، فنية.

وذكر التلفزيون الرسمي الإيراني، في وقت سابق اليوم، أن الخدمات في الكثير من محطات الوقود في العاصمة طهران تعطلت اليوم الاثنين دون أن يتضح السبب بعد، بحسب رويترز.

وفي هذا الصدد، قالت وسائل إعلام رسمية إيرانية وإسرائيلية أن مجموعة قرصنة «العصفور المفترس» قد أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم الذي تسبب في تعطيل محطات وقود بإيران.

وفي أواخر 2021، تسبب هجوم إلكتروني كبير في تعطيل بيع البنزين المدعوم في إيران مما تسبب في تكدس صفوف طويلة أمام المحطات في أنحاء البلاد.



back to top