«عصير الكتب» تفوز بجائزة عبدالعزيز المنصور للناشر العربي

نشر في 20-11-2022
آخر تحديث 19-11-2022 | 18:22
المنصور والديحاني أثناء الحفل
المنصور والديحاني أثناء الحفل
فازت دار «عصير الكتب» للنشر بجائزة د. عبدالعزيز المنصور للناشر العربي في نسختها الرابعة، التي خصصت جائزتها هذا العام لرواية الخيال العلمي وقيمتها 20 ألف دولار.

وقال ممثل وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري، راعي الجائزة، الأمين العام المساعد في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب سلطان الديحاني، في كلمة له، إن الجائزة تثري الوعي الثقافي والاهتمام بصناعة النشر العربي لما له من عظيم الأثر على المجتمعات وبنائها الثقافي، مؤكداً أن جائزة عبدالعزيز المنصور نجحت بفضل جهود القائمين عليها، ناقلاً الشكر الجزيل إلى القائمين على الجائزة وضيوفها الكرام.

دعم دور النشر

من جهته، ذكر رئيس لجنة التطوير المهني في اتحاد الناشرين العرب المشرف على الجائزة هيثم حافظ، في كلمة مماثلة، أن «عصير الكتب» فازت عن رواية «فتاة الياقة الزرقاء» للكاتب عمرو عبدالحميد.

وأضاف حافظ، الذي يشغل أيضاً منصب رئيس اتحاد الناشرين السوريين، أن الجائزة تهدف الى دعم دور النشر العربية، وتخصص في كل عام لنوع من أنواع المعرفة لدعمه على صعيد الوطن العربي، مشيداً بعدد المتقدمين في هذه النسخة ومستوى المنافسة.

وأعرب عن اعتزازه برعاية وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري للجائزة، ما يؤكد حرص الكويت على دعم المثقفين والكتاب ودور النشر العربية.

جودة السرد



من جانبه، قال رئيس لجنة تحكيم الجائزة د. إيهاب النجدي، إن الجائزة في هذا العام اتخذت موضوعاً مميزاً عن الخيال العلمي، لافتاً إلى أن الكتاب الفائز كان بجودة عالية من حيث الإخراج والعمل الفني والطباعة المميزة، فضلاً عن أنه مزج بين الخيال والتطلع العلمي نحو المستقبل وجودة السرد.

مواصلة واستمرار

بدوره، هنأ مؤسس الجائزة د. عبدالعزيز المنصور الدار الفائزة في النسخة الرابعة، مؤكداً مواصلة واستمرار الجائزة في كل عام لدعم الكتاب ودور النشر والمهتمين بالمجال الثقافي.

قدرات وخبرات

وذكر رئيس اتحاد الناشرين العرب رئيس مجلس إدارة الدار المصرية اللبنانية ومكتبة الدار العربية للكتاب بالقاهرة محمد رشاد: «نحن سعداء بافتتاح معرض الكويت الدولي للكتاب في دورته الـ 45، وتزامن افتتاح المعرض مع إعلان الفائز بجائزة الدكتور عبدالعزيز المنصور، التي خصصها منذ أربع سنوات، وتلك هي الدورة الرابعة، ويشرف على الجائزة اتحاد الناشرين العرب من خلال مجلس أمناء، ومن خلال لجنة التطوير المهني، والاتحاد لا يتدخل مع لجان التحكيم، ومنع أعضاءه من المشاركة فيها، ورفع د. المنصور قيمة الجائزة من الدورة الثانية من 10 إلى 20 ألف دولار».

وأضاف رشاد أن الدورة الأولى كانت عن كتاب الطفل منذ الولادة حتى سن السادسة، والدورة الثانية عن كتاب الطفل من سن ست سنوات إلى تسع سنوات، ثم الدورة الثالثة كانت عن القصة القصيرة، والدورة الرابعة عن الخيال العلمي، والتي فازت فيها دار «عصير الكتب» من مصر، لافتاً إلى أنها تستحق هذه الجائزة.

وأشار إلى أن الدار دخلت مجال النشر منذ سنوات قليلة، ويديرها ويمتلكها شباب واعد، استطاعوا أن يثبتوا أقدامهم في مجال النشر، مشدداً على أن جائزة عبدالعزيز المنصور تشجع كل الناشرين ليتنافسوا ويقدموا أفضل ما لديهم من قدرات وخبرات في إصدار الكتب للكتاب والمؤلفين.

وكان اتحاد الناشرين العرب اعتمد في يوليو 2019 رعاية جائزة الدكتور عبدالعزيز المنصور لدعم الناشر العربي، كأول جائزة مخصصة للناشر العربي، هدفها النهوض بصناعة النشر العربية وتشجيع الناشر على الالتزام بقوانين الملكية الفكرية وبجودة المطبوعات وكانت قيمتها 10 آلاف دولار.

back to top