«التربية» نكست الأعلام وقياديوها عبروا عن حزنهم

تأجيل اختبارات المتوسط والعاشر والحادي عشر إلى الأربعاء

نشر في 16-12-2023 | 16:25
آخر تحديث 16-12-2023 | 22:50
خيّم الحزن وفاضت العيون بالدموع في الكويت اليوم حزناً على رحيل سمو الأمير الشيخ نواف الأحمد، رحمه الله، ونكست وزارة التربية فور تلقيها الخبر بهذا المصاب الجلل الأعلام، وعبّر قياديوها عن حزنهم الشديد برحيل الأمير الذي عرف بشيخ التواضع وأمير العفو، مؤكدين أن الكويت خسرت قائدا أخلص للوطن طوال مسيرته السياسية، ورجلا متواضعا محبا للعطاء والعمل الخيري، سائلين الباري عز وجل أن يسكنه الفردوس الأعلى.

وتقدم وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل المانع بخالص العزاء إلى سمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد، وإلى أسرة الصباح والشعب الكويتي على المصاب الكبير بوفاة سمو الأمير الراحل.

وقال المانع في بيان له اليوم، «ببالغ الحزن والأسى، وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره ننعى وكل منتسبي وزارة التربية، الأمير الراحل، سائلين الله أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يرفع درجته في عليين، وأن يلهمنا جميعا جميل الصبر وحسن العزاء.

وقال وزير التربية وزير التعليم العالي الأسبق، د. حامد العازمي: «بقلوب ملؤها الحزن، وبنفوس صابرة ومؤمنة بقضاء الله وقدره، ننعى الوالد والأمير الشيخ نواف الأحمد».

وإذ دعا العازمي للأمير الراحل بالرحمة والمغفرة، وللشعب الكويتي وأسرة الصباح بالصبر والسلوان على هذا المصاب الجلل، أكد أن الكويت لطالما حظيت بقيادة حكيمة، أصحاب مبادئ راسخة ومواقف إنسانية ثابتة، متوجها بعزائه لمقام سمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد، مؤكدا أن عزاء الشعب الكويتي استمرار مسيرة الحكمة والإصلاح والتنمية في ظل سموه.

وقالت وكيلة وزارة التربية المساعدة لقطاع التنمية والأنشطة التربوية، مريم العنزي، إن الوزارة ستعمل على تنكيس الأعلام والعمل على اعداد فيديو توضيحي لتنكيسها في جميع مدارس الكويت، مشيرة إلى أن «سمو الأمير الشيخ نواف الأحمد، رحمه الله، رحل وكان آخر أعماله الصفح والعفو عن المحكومين في قضايا الرأي العام، ونسأل المولى عز وجل أن يصفح عنه ويعفو عنه ويتجاوز عن سيائته ويرحمه برحمته الواسعة».

بدوره، قال الوكيل المساعد للشؤون الإدارية بوزارة التربية بالتكليف فيصل الجطيلي: «فُجعت الأمة بوفاة قائدها أمير العفو الذي انتقل إلى جوار ربه قضاه سموه في خدمة الكويت وشعبها، باذلا كل جهده من أجل تقدمها وازدهارها».

وأضاف الجطيلي: «وما إن أُعلن الخبر، إلا وعمت أجواء الحزن في أرجاء البلاد، وخيّم الأسى على العالمين العربي والإسلامي، داعين الله عز وجل أن يتقبله بقبول حسن، وأن يجعله في عليين بجنات الخلد، وبارك اللهم في خلفه سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر، ووفقه لما تحبه وترضاه، وعظّم الله أجركم وأجر أسرة آل الصباح وأهل الكويت، وأحسن عزاءهم جميعا».

من جانبه، قال مدير إدارة التنسيق والمتابعة في قطاع التعليم العام متعب العتيبي: «إنا لله وإنا اليه راجعون، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، ولا راد لقضاء الله وقدره، مضيفا «‏بقلوب يعتصرها الحزن، وبنفوس مؤمنة بقضاء الله وقدره، ننعى أميرنا ووالدنا، وحاكم دولتنا وحكيمها الشيخ نواف الأحمد، لشعبنا وللشعوب العربية والإسلامية وللعالم».

وتابع: «فقد كان سموه عليه رحمة الله قائداً حاكماً قريباً من شعبه وأمته، بدأ عهده بعفو كريم، وانتهى عهده بعفو كريم، ‏اللهم إنه حط رحاله عندك فأكرم وفادته ووسع مدخله، فاللهم اغفر له وارحمه، وارفع درجته، وأعظم أجره، وأتمم نوره، وأفسح له في قبره، وألحقه بنبيه، واجعل مأواه الفردوس الأعلى من الجنة.



من جهته، نعى مدير منطقة الفروانية التعليمية، محمد عايض العجمي، أمير البلاد الراحل الشيخ نواف الأحمد، رحمه الله، الذي ساهم في رسم معالم دولة الكويت الحديثة، وصنع نهضتها ووضعها في مصاف الدول المتقدمة.

وقال العجمي إن أمير العفو رحل بعد مسيرة حافلة بالعطاء، إذ استطاع بقيادته السياسية وتواضعه وحبه لشعبه اكتساب محبة الشعب له، مشيرا إلى أن الراحل جعل من الكويت منارة للعطاء والعمل الخيري.

وأكد أن سموه، رحمه الله، ساهم في تعزيز مشاريع الدولة الحديثة من خلال رؤية ثاقبة، وإيمانه بأهمية تعزيز الديمقراطية واحترام حرية الرأي والتعبير، لاسيما أنه سجل في عهده قفزات نوعية واخرى تنموية وغيرها من الإنجازات التي تحققت على أرض الواقع، وخلدت اسمه في قلب الكويت وشعبها.

تأجيل الاختبارات

وحداداً على الأمير الراحل، أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية، أحمد الوهيدة، عن تعطيل العمل في الوزارة والإدارات المركزية التابعة لها والمناطق التعليمية والمدارس والمعاهد لمدة 3 أيام اعتباراً من الغد، حداداً على وفاة الأمير الشيخ نواف الأحمد، سائلين الله أن يتغمده بواسع رحمته.

وقال الوهيدة، في بيان رسمي اليوم، إنه نظرا لفترة الحداد التي تمر بها البلاد وتعطيل جميع الدوائر الحكومية لـ 3 أيام لوفاة الأمير الراحل، سائلين الله أن يتغمده بواسع رحمته، تم تغيير الجداول المعدلة لاختبارات منتصف العام الدراسي للصفين العاشر والحادي عشر بقسميه العلمي والأدبي، إذ حددت بدء اختبارات العاشر يوم الأربعاء بمادة الأحياء تليها التربية الاسلامية الخميس، لتختتم اختباراتهم بمادة اللغة العربية الخميس 4 يناير.

وفيما يخص طلبة الحادي عشر- علمي، حددت «التربية» اختباراتهم بمادة الجيولوجيا صباح الاربعاء تليها مادة الكيمياء الخميس، وتختتم اختباراتهم بمادة التربية الاسلامية صباح الخميس 4 يناير، لافتة الى أول اختبار لطلبة الحادي عشر- أدبي سيكون بمادة اللغة الفرنسية، يليها مادة الاحصاء، وتختتم اختباراتهم 4 يناير بمادة التربية الإسلامية.

«المعلمين»: مسيرة الأمير الراحل ستبقى راسخة

نعت جمعية المعلمين المغفور له، بإذن الله تعالى، سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، الذي طوى صفحات حياته الكريمة بعد مشوار حافل في خدمة الوطن والمواطنين، وكل من عاش على تراب كويتنا الغالية، وفي المضي قدما بسياستها الحكيمة المسالمة كدولة ثابتة وراسخة في مواقفها وسياساتها النزيهة العادلة والحرة المستقلة.

وقالت الجمعية في بيانها: باسم جموع المعلمين والمعلمات وأهل الميدان التربوي ننعنى قائد مسيرتنا ومعلمنا الكبير ووالد الجميع، مشيرة إلى أن مسيرته ستبقى راسخة متأصلة في النفوس، وخالدة في سجل هذا الوطن الغالي والمواطنين، وسجل مجلس التعاون الخليجي وأمتنا العربية والإسلامية، ودول العالم المحبة للسلام.

تأجيل مواعيد التسجيل للفصل الثاني بالجامعة

أعلن الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع الجامعة انه تم التواصل مع عميد القبول والتسجيل د. فاضل عزيز، وسيتم تأجيل مواعيد التسجيل للفصل الدراسي الثاني، على أن يتم ارسال مواعيد جديدة للطلبة.

back to top