مجلس الوزراء ينعى أمير التواضع وينادي بمشعل الأحمد أميراً للبلاد

مراسم الدفن تقتصر على الأقرباء... وصلاة الجنازة بمسجد بلال بن رباح صباح اليوم
• تقبل التعازي في وفاة سموه بقصر بيان غداً قبل الظهر والثلاثاء صباحاً ومساء
• الحداد الرسمي 40 يوماً وتعطيل العمل في الدوائر والمؤسسات الحكومية 3 أيام

نشر في 17-12-2023
آخر تحديث 16-12-2023 | 23:00
جانب من اجتماع مجلس الوزراء أمس
جانب من اجتماع مجلس الوزراء أمس

نعى الديوان الأميري، أمس، إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية والعالم سمو الأمير الشيخ نواف الأحمد، طيب الله ثراه. وجاء في بيان تلاه وزير شؤون الديوان الشيخ محمد العبدالله ما يلي:

«بسم الله الرحمن الرحيم

(يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي).

ببالغ الحزن والأسى ننعى إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة وفاة المغفور له، بإذن الله تعالى، حضرة صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد أمير دولة الكويت، الذي انتقل إلى جوار ربه أمس السبت الموافق الثالث من جمادى الآخرة 1445 هجري، السادس عشر من ديسمبر 2023، داعين الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. (إنا لله وإنا إليه راجعون)».



وأعلن العبدالله أن الديوان الأميري يقدر ما يحمله المواطنون والمقيمون من مشاعر الحزن والأسى في التعبير عن خالص تعازيهم وصادق مواساتهم بوفاة فقيد الوطن صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد، طيب الله ثراه، وجعل الجنة مثواه.

وقال بيان الديوان إن الحضور في مراسم دفن جثمان سموه الطاهر الثرى سيقتصر على أقرباء سموه فقط، سائلاً المولى عز وجل أن يتغمد سموه بواسع رحمته ومغفرته وأن يسكنه فسيح جناته، ومبيناً أن صلاة الجنازة على جثمان سموه ستقام في مسجد بلال بن رباح بمنطقة الصديق اليوم الأحد الساعة التاسعة صباحا الموافق الرابع من جمادي الآخرة 1445 هجرية، السابع عشر من ديسمبر 2023.

وأشار الى أن صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد وأسرة آل صباح سيتقبلون التعازي بفقيد الوطن أمير البلاد الراحل طيب الله ثراه وجعل الجنة مثواه، في ديوان الأسرة بقصر بيان، غدا الاثنين من الساعة 9 صباحا وحتى أذان الظهر فقط، ويوم الثلاثاء من الساعة 9 صباحا وحتى أذان الظهر ومن بعد صلاة العصر إلى صلاة المغرب.

بدوره، نعى مجلس الوزراء، خلال اجتماع استثنائي له أمس سمو الأمير الراحل، وقال رئيس الوزراء سمو الشيخ أحمد النواف في كلمة له، إن» المجلس ينعى والدنا وقائد مسيرتنا سمو الأمير الشيخ نواف الاحمد، ويستذكر بكل الاعتزاز والتقدير الاعمال الجليلة والتضحيات التي قدمها سموه من اجل النهوض بالبلاد ومن اجل خدمة الوطن والمواطن... رحم الله فقيدنا الكبير ونسأل المولى تعالى أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته».

وبعد اجتماع مجلس الوزراء أمس صدر البيان الآتي:

«بسم الله الرحمن الرحيم

«الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون»

صدق الله العظيم

بقلوب يعتصرها الحزن والألم عامرة بالإيمان بقضاء الله وقدره مؤمنة بأمر الله تعالى، ينعى مجلس الوزراء إلى أسرة الصباح الكرام والشعب الكويتي الكريم وإلى الأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة وفاة المغفور له بإذن الله تعالى والدنا وراعي مسيرتنا حضرة صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد أمير البلاد، رحمه الله، بعد مسيرة عطرة حافلة بالبذل والعطاء والإنجازات سطر خلالها صفحات مضيئة من الالتزام بالمبادئ والقيم والمثل العليا في حياته التي كرسها لخدمة وطنه وأمتيه العربية والإسلامية، وبوفاته، رحمه الله، فقدت الكويت والأمتان العربية والإسلامية إنساناً أفنى حياته في تحقيق إنجازات وإسهامات نهجها القيم والمبادئ والأخلاق، يشهد لها التاريخ، لندعو المولى العزيز القدير أن يجزي سموه بالرحمة الواسعة والمغفرة الحسنة، وأن يسكنه فسيح جناته.

وعملاً بأحكام الدستور والمادة الرابعة من القانون رقم 4 لسنة 1964 في شأن أحكام توارث الإمارة، فإن مجلس الوزراء ينادي بولي عهده صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد أميراً لدولة الكويت، مبتهلين إلى المولى جلت قدرته أن يكلأ سموه بكريم عنايته ورعايته، ويمده بموفور الصحة والعافية، وأن يعينه ويسدد على دروب الخير خطاه، ويلهمه النجاح والتوفيق بما عرف عن سموه حفظه الله ورعاه من حكمة ووفاء وإخلاص لبلده وشعبه لكل ما فيه رفعة دولة الكويت ومصلحتها وأمنها وازدهارها، ليكون لنا جميعاً خير خلف لخير سلف، إنه سبحانه سميع مجيب.

وإزاء هذا المصاب الجلل تعلن دولة الكويت الحداد الرسمي مدة أربعين يوماً، وإغلاق الدوائر الرسمية ثلاثة أيام تنتهي مساء يوم الثلاثاء 19 الجاري.

وبينما نكست الكويت أمس علمها الوطني معلنة بذلك حداداً رسمياً يمتد 40 يوما حزنا على وفاة الامير الراحل، تبادل أهل الكويت، مواطنين ومقيمين، عبارات التعازي والأسى لفراق الراحل الذي عُرف بتواضعه الكبير، وتفانيه في خدمة الكويت عبر المناصب التي تبوأها، والحرص الشديد على تعزيز الفضائل والقيم، والتشديد على أهمية وحدة أبناء الكويت وتكاتفهم جميعاً، إيمانا منه بأن قوة البلاد في اتحاد أبنائها، وأن تقدمها وتطورها مرهونان بتآزرهم وتلاحمهم وإخلاصهم في العمل.

ويعد سموه من رموز الكويت الكبار الذين عملوا بكل حب وإخلاص وتفانٍ للارتقاء بالوطن في كل المجالات.

back to top