الحوثيون: أطلقنا صاروخين على سفينتين كانتا متوجهتين إلى إسرائيل

مسؤول أميركي: تعرض سفينة شحن مملوكة لشركة ألمانية لهجوم في البحر الأحمر

نشر في 15-12-2023 | 16:55
آخر تحديث 15-12-2023 | 23:44
سفينة نقل بضائع «أرشيف»
سفينة نقل بضائع «أرشيف»

قال المتحدث العسكري باسم الحوثيين في اليمن، يحيى سريع، إن الحوثيين أطلقوا صاروخين بحريين على سفينتين قال إنهما كانتا متوجهتين إلى إسرائيل.

وقال سريع «تم استهداف السفينتين المتجهتين إلى الكيان الإسرائيلي بصاروخين بحريين مناسبين، عملية استهداف السفينتين جاءت بعد رفض طاقميهما الاستجابة للنداءات وكذلك الرسائل التحذيرية النارية».

وأضاف أن السفينتين هما «إم.إس.سي ألانيا» و«إم.إس.سي بلاتيوم 3».

كان مسؤول دفاع أميركي قال في وقت سابق إن مقذوفاً انطلق من منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن أصاب سفينة «الجسرة» التي ترفع علم ليبيريا ومملوكة لشركة ألمانية اليوم الجمعة مما تسبب في نشوب حريق دون وقوع إصابات.

وفي واقعة ثانية، قالت شركة «أمبري» البريطانية للأمن البحري إن سفينة حاويات ترفع علم ليبيريا وهي السفينة «إم.إس.سي ألانيا» تلقت أمراً ممن يعتقد أنهم أفراد من حركة الحوثي اليمنية في زورق صغير بتغيير مسارها صوب اليمن.

وأضافت أمبري أن السفينة اتخذت إجراءات للمناورة.

وقال متحدث باسم «إم.إس.سي» إن السفينة لم تتعرض لهجوم وأحجم عن الإدلاء بالمزيد من التصريحات.

وهاجمت حركة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران من قبل سفناً في مسارات الشحن بالبحر الأحمر وأطلقت طائرات مسيرة وصواريخ صوب إسرائيل منذ بدء الحرب في قطاع غزة قبل ما يزيد على شهرين، مما يُسلط الضوء على المخاوف من اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط.

وتقول حركة الحوثي التي تُسيطر على أغلب اليمن إن الهجمات هي إظهار للدعم للفلسطينيين وتعهدت بمواصلتها لحين وقف إسرائيل لحملتها العسكرية.



وقال المسؤول الدفاعي الأميركي إن من المعتقد أن طائرة مسيرة ضربت الجسرة.

وقال متحدث باسم شركة هاباج لويد إن السفينة تعرضت للهجوم وهي مبحرة قرب الساحل اليمني.

وأضاف «هاباج لويد ستتخذ إجراءات إضافية لتأمين سلامة طواقمنا»، دون أن يدلي بمزيد من التصريحات.

وذكرت أمبري أن زورقاً صغيراً على متنه عشرة أفراد اقترب من «إم.إس.سي ألانيا» وقد «أعلنوا أنهم من السلطات اليمنية».

وقالت إن السفينة تلقت تحذيرات من الحوثيين بعدم استكمال الطريق صوب الشمال ونقلت عنهم قولهم للطاقم «كابتن ليس مسموحاً لكم بالمتابعة للبحر الأحمر، غيّروا مساركم للناحية الجنوبية الآن».

وفي تقرير منفصل اليوم الجمعة قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إنها تلقت تقريراً عن زورق صغير على متنه عشرة أفراد قالوا إنهم من السلطات اليمنية وأمروا سفينة بتغيير مسارها صوب اليمن في محيط باب المندب على بُعد 50 ميلاً بحرياً شمالي المخا.

ولم تحدد الهيئة في مذكرة استرشادية اسم السفينة.

وفي وقت متأخر من مساء أمس الخميس، أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن تنفيذ عملية عسكرية ضد سفينة حاويات تابعة لميرسك وإصابتها مباشرة بطائرة مسيرة.

ونفت شركة الشحن الدنمركية الأمر وقالت إن السفينة لم تصب.



back to top