«بيتك» يختتم مشاركته في مؤتمر الأطراف للمناخ COP28

مشاركة فاعلة عبر جناح خاص بالمنطقة الخضراء وتنظيم حلقات نقاشية عن التمويل الأخضر والاستدامة

نشر في 14-12-2023
آخر تحديث 14-12-2023 | 18:59
قال مشعل الشايع إن مشاركة «بيتك» في مؤتمر الأطراف للمناخ COP28 تؤكد أهمية دور صناعة التمويل الإسلامي في الاستدامة، مبينا أن التمويل المستدام يعطي الأولوية للأعمال التي تساعد البيئة، مع مراعاة المبادئ البيئية والاجتماعية والحوكمة ESG.

اختتم بيت التمويل الكويتي (بيتك)، مشاركته الفاعلة في مؤتمر الأطراف للمناخ COP28 للأمم المتحدة التي استضافتها دبي في الفترة من 30 نوفمبر حتى 12 ديسمبر.

وجاءت مشاركة «بيتك» ضمن إطار التزامه بدعم المبادرات الخاصة بالاستدامة، ومواجهة تداعيات التغيّر المناخي، وتعزيز دور التمويل الأخضر.

وشهدت القمة التي أقيمت في مدينة اكسبو دبي مشاركة عدد من رؤساء وقادة الدّول، بالإضافة إلى كبار المسؤولين والرؤساء التنفيذيين من المؤسسات الماليّة الدوليّة والقطاع الخاص للمشاركة في برنامج الأمم المتّحدة الإنمائي UNDP، للمساهمة في خلق فرص للتحوّلات الخضراء والمستدامة.

وتواجد «بيتك» في المنطقة الخضراء من خلال جناح خاص نظّم فيه وفده المشارك العديد من الفعاليّات للزوّار لتعريفهم بدوره في الاستدامة، ودعمه للمبادرات المحليّة والعالميّة التي تشجّع على الاستدامة والمحافظة على البيئة، بالإضافة إلى دوره في منح التمويلات الخضراء.

كما استضاف جناح «بيتك» عدداً من المسؤولين على المستويين المحلّي والعالمي، حيث اطلع الأمين العام المساعد للأمم المتّحدة، المدير الإقليمي للدول العربيّة الدكتور عبدالله الدّردري على دور البنك في الاستدامة، وأشاد بمساهماته ودوره في دعم التّنمية المستدامة ضمن برنامج الأمم المتّحدة الإنمائي (UNDP)، وتطلعه لاستمرار الشراكة الاستراتيجية مع «بيتك».

«بيتك» تواجد في المنطقة الخضراء من خلال جناح خاص نظّم فيه وفده المشارك العديد من الفعاليات للزوار لتعريفهم بدوره في الاستدامة

والتقى وفد البنك مع وزير الخارجية في الكويت الشيخ سالم الصباح، ووزير الماليّة في الكويت فهد عبدالعزيز الجارالله، ووزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الدكتور جاسم الاستاد، والأمين العام لاتّحاد مصارف الكويت الدكتور حمد الحساوي، الذين أشادوا بما يقدمّه «بيتك» على مستوى دعم المبادرات البيئيّة والاستدامة، وحرصه على وضع استراتيجيّة واضحة من شأنها أن تقوم بتوعية أفراد المجتمع بضرورة المحافظة على البيئة ونشر ثقافة الاستدامة.

ونظّم «بيتك» في جناحه سلسلة من اللقاءات والنّدوات تحت عنوان (COP-Talk) بالشّراكة مع برنامج الأمم المتّحدة الإنمائي (UNDP)، والتي تهدف إلى تعزيز الحوار والجهود التعاونيّة بشأن تغير المناخ والتنمية المستدامة والحفاظ على البيئة، مع التّركيز بشكل أكبر على دور القطاع الخاص والتّمويل الأخضر في دعم أجندة الأمم المتّحدة 2030.

مشعل الشايع

من جهته، أعرب نائب المدير العام للالتزام الرّقابي والحوكمة للمجموعة في «بيتك» مشعل الشايع، عن فخره بمشاركة البنك في مثل هذه الفعاليّات المهمّة على مستوى العالم، والتي من شأنها أن تحافظ على البيئة وتدعم الاستدامة.

وأوضح الشايع أن مشاركة «بيتك» في المؤتمر تؤكد أهمية دور صناعة التمويل الإسلامي في الاستدامة، مبينا أن التمويل المستدام يعطي الأولوية للأعمال التي تساعد البيئة، مع مراعاة المبادئ البيئية والاجتماعية والحوكمة ESG، مشيرا إلى أن المبادرات التي ينفذها البنك تتماشى مع معايير الـESG، وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة SDGs.

ولفت الشايع الى أن «بيتك» يمضي قدما في دمج عناصر الاستدامة في مختلف اعماله التشغيلية، مؤكدا أن الاستدامة باتت أساسية في مختلف عناصر استراتيجية البنك.

ونوّه بأن جهود «بيتك» في الاستدامة كانت محل تقدير عالمي، حيث نجح خلال عام 2023 في الحصول على جوائز عالميّة من جهات مرموقة مثل جائزة الاستدامة على مستوى الشّرق الأوسط من مجلّة «إيما فاينانس»، وجائزة أفضل بنك في الكويت للتّمويل المستدام من المجلّة العالميّة «غلوبل فاينانس».

محمد العربيد

وعلى الجانب الآخر، شارك «بيتك» في ندوة أقيمت في جناح دولة الكويت بالمنطقة الزرقاء، حيث تحدّث المدير التّنفيذي للحوكمة والاستدامة في «بيتك» محمد العربيد، بشكل تفصيلي عن أهم ما قام به البنك نحو الاستدامة من مبادرات ومنتجات وخدمات تصب في مصلحة المحافظة على البيئة ونشر ثقافة الاستدامة في المجتمعين المحلّي والدّولي.

واستعرض العربيد المبادرات التي تندرج تحت مظلّة مبادرة (Keep It Green) ومدى تأثيرها على المجتمع والبيئة، كما أشار إلى ان البطاقات المصرفيّة التي أطلقها البنك مصنوعة من مواد معاد تدويرها، واستعرض العديد من الخدمات والمنتجات التي طرحها البنك مؤخراً كمنصّة «زاهب» التي توفّر حلول الدفع للمشاريع، وتخلق علاقة مصرفيّة آمنة بين الشركات وعملائهم.

ونوّه بالأصداء الإيجابيّة التي صاحبت إطلاق بنك «تم» الرّقمي، أوّل بنك رقمي متوافق مع أحكام الشّريعة الإسلاميّة، حيث أكّد أن «بيتك» حرص على توفير كل ما يحتاج إليه الشباب من خلال هذا البنك الذي يتماشى مع نمط حياتهم السّريع، ويقدّم لهم أكبر التّسهيلات من خلال فتح الحساب، والتّحكم في المصاريف، واكتساب نقاط ومكافآت مقابل كل عمليّة شراء.

وختم حديثه بالتّأكيد على أهميّة الثّقافة الماليّة ونشرها، وهي التي ستساهم في خلق جيل واع على الصّعيد المالي.

وأوضح العربيد أهمية الاستخدام العادل للموارد الطّبيعية في المباني الصّديقة للبيئة، وهو أحد الأهداف المهمّة التي حقّقها «بيتك» من خلال مبنى KFH Auto الذي حصل مؤخراً على شهادة تقييم الاستدامة GSAS المستوى الذّهبي والتي تمنح للمشاريع المتوافقة مع معايير الاستدامة البيئيّة الصّارمة.

وفيما يخص التمويلات المستدامة قال العربيد إن «بيتك» اطلق منتج التمويل الأخضر المستدام للمنتجات الإسكانية من خلال تمويل عملائه للحصول على منتجات تساهم بالمحافظة على الموارد الطبيعية وخفض استهلاك الطاقة واعادة تدوير المياه في السكن الخاص للمواطنين مما يساهم في دعم جهود الدولة في هذا المجال للوصول الى الحياد الكربوني في العام 2060.

محمد الفارس

بدوره، أكد المدير التنفيذي للإعلام والعلاقات الحكومية في «بيتك» محمد الفارس، اهمية مبادرة Keep it Green والشراكات الاستراتيجيّة التي وقّعها البنك مع الشباب من أصحاب المشاريع، والمبادرين، لاسيما فيما يتعلّق بالمحافظة على البيئة والاستدامة.

وذكر الفارس أن «بيتك» قد وقّع شراكات استراتيجيّة مع جهات عدّة مثل برنامج الأمم المتّحدة الإنمائي (UNDP) لدعم جهود الاستدامة في مختلف الأنشطة، وتعاون البنك أيضاً مع الهيئة العامّة للبيئة بالكويت في الحملات البيئيّة والمستدامة.

وذكر ان البنك وقع شراكة استراتيجيّة مع المركز العلمي، أحد مراكز مؤسسة الكويت للتقدّم العلمي للتعاون في مجال المحافظة على البيئة والاستدامة، وأطلق كذلك أكاديمية رقمية متخصصة في مجال البيئة والاستدامة، بشراكة استراتيجيّة مع (SEEDS).

خالد الرخيّص

من جانبه، شارك المدير التّنفيذي لأسواق رأس المال في «بيتك» خالد الرخيّص في ندوة تحدّث فيها عن أسواق الصكوك بشكل عام، والصكوك الخضراء وصكوك الاستدامة بشكل خاص، ومدى التطور التي وصلت له الصكوك الخضراء مقارنة بالفترة السابقة.

وقال الرخيص انه من المرجح ان يزيد الطلب على الصكوك الخضراء التي تحمل العديد من المزايا فيما يخص القضايا البيئية والمجتمعية، مبينا أن صكوك الاستدامة تتماشى مع توجهات ورؤية دولة الكويت وجميع دول مجلس التعاون الخليجي.

الجدير بالذكر أن قمّة COP28 شهدت حضور 70 ألف شخص من 198 دولة لمتابعة أهم القضايا في العالم على مستوى التغيّر المناخي والاستدامة.

back to top