النفط يسجل ثاني خسارة أسبوعية مع مخاوف الطلب والفائدة

البرميل الكويتي ينخفض 2.91 دولار ليبلغ 88.26

نشر في 19-11-2022 | 10:25
آخر تحديث 19-11-2022 | 19:07
البرميل الكويتي ينخفض
البرميل الكويتي ينخفض

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 2.91 دولار ليبلغ 88.26 دولارا للبرميل، في تداولات الجمعة، مقابل 91.17 دولارا في تداولات الخميس الماضي، وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية انخفض النفط نحو 2 في المئة مساء الجمعة، مسجلا خسارته الأسبوعية الثانية على التوالي، بفعل مخاوف إزاء تراجع الطلب في الصين ومزيد من إجراءات زيادة أسعار الفائدة الأميركية.

وبلغ سعر مزيج برنت عند التسوية 87.62 دولارا للبرميل منخفضا 2.16 دولار، أي 2.4 في المئة، بينما بلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 80.08 دولارا للبرميل متراجعا 1.56 دولار تمثل 1.9 في المئة.



وسجل خاما القياس خسائر أسبوعية، حيث خسر برنت نحو 9 في المئة، وخام غرب تكساس الوسيط نحو 10 في المئة، وساهم ارتفاع الدولار، الذي يجعل النفط أعلى سعرا بالنسبة لحائزي العملات الأخرى، في تراجع أسعار الخام، وشهد السوق بالنسبة للخامين تحولا بطرق تشي بتراجع المخاوف بشأن الإمدادات.

واقترب الخام من مستويات قياسية مرتفعة في وقت سابق من العام، حيث غذى الغزو الروسي لأوكرانيا تلك المخاوف، إلى جانب ذلك سجلت عقود أقرب استحقاق علاوة سعرية ضخمة مقارنة بالعقود ذات الآجال التالية، في إشارة إلى قلق المتعاملين بشأن توفر النفط على الفور واستعدادهم لدفع مبالغ كبيرة لتأمين الإمدادات.

لكن هذه المخاوف آخذة في التضاؤل، وأظهرت بيانات ايكون ريفينيتيف أن خام غرب تكساس الوسيط يجري تداوله حاليا بخصم مقارنة بالشهر التالي، وذلك للمرة الأولى منذ 2021.

وهذا الوضع مفيد أيضا لمن يسعون لزيادة مخزوناتهم النفطية لاستخدامها لاحقا، خصوصا أن المخزونات ما زالت عند مستويات متدنية. ولا يزال خام برنت في نمط معاكس، بالرغم من تراجع العلاوة السعرية لأقرب عقد للخام، مقارنة بالعقود للتحميل بعد 6 أشهر، إلى 3 دولارات للبرميل، وهو أدنى مستوى منذ أبريل.



back to top