مستشفى جابر: نجاح جراحات معقدة لمرضى الوذمة اللمفاوية

نشر في 13-12-2023 | 10:46
آخر تحديث 13-12-2023 | 19:33
مستشفى جابر الأحمد
مستشفى جابر الأحمد

أعلن مستشفى جابر الأحمد، اليوم، أنه أجرى بنجاح عدداً من العمليات الجراحية المعقدة لمرضى الوذمة اللمفاوية، للمرة الأولى في الكويت، من خلال ورشة عمل امتدت 4 أيام على أيدي كفاءات وطنية بإشراف البروفيسور جي بي هونغ من كوريا الجنوبية.

وقالت رئيسة وحدة جراحة التجميل في المستشفى الدكتورة سارة اليوحة لـ «كونا» إن الوحدة أجرت تلك العمليات الدقيقة والمتنوعة، وشملت استئصال الوذمات جراحيا، وتوصيل لمفاوي وريدي دقيق تحت الميكروسكوب بفحص الصبغة، وهي عمليات نادرة ولا تجرى إلا في مراكز محددة حول العالم، وعلى أيدي جراحين متخصصين.

وأوضحت اليوحة أن تلك الجراحات تمت خلال ورشة عمل مكثفة لعلاج وتشخيص الوذمة اللمفاوية، علما أن عمليات الترميم للوذمات اللمفاوية تعتبر من أكثر العمليات تعقيدا، إذ تتم عن طريق الجراحة الميكروسكوبية، وتحتاج الى تدريب عال ودقة متناهية.

وأفادت بأن مرض الوذمة اللمفاوية أحد أكثر الأمراض تعقيداً وصعوبة في العلاج، وتكون الإصابة به نتيجة خلل وراثي، أو ما بعد السرطانات وعلاجها، أو بسبب مضاعفات بعض العمليات الجراحية، وينتج عنها تشوه واختلال وظيفي، إذ تنمو الأنسجة بشكل كبير، مما قد يعوق الحركة، ويسبب آلاما وتورمات شديدة.

من جانبها، أكدت رئيسة وحدة التجميل في مستشفى العدان، الدكتورة منيرة بن نخي، أهمية استضافة الخبرات العالمية، وما تشكله من إضافة علمية وعملية للكوادر الوطنية المميزة، مشيرة إلى أن البروفيسور هونغ رائد في هذه الجراحات، ومن أفضل ثلاثة جراحي السوبر ميكروسكوبي في العالم.

من جانبه، عبر البروفيسور جي بي هونغ عن سعادته بزيارة الكويت ولقاء الأطباء الذين عمل معهم في السابق.

وقال هونغ إنه يتطلع للقدوم دوريا لتبادل الخبرات والتعاون بين جمعيتي جراحة التجميل الكورية والكويتية وتدريب الكوادر الوطنية الشابة.

back to top