بايدن يستقبل زيلينسكي في ذروة «أزمة المساعدات»

معضلة الولايات المتحدة: هزيمة روسيا في أوكرانيا مشكلة لكن انتصارها كارثة

نشر في 13-12-2023
آخر تحديث 12-12-2023 | 20:08
زيلينسكي مع رئيسة صندوق النقد الدولي في واشنطن أمس الأول (رويترز)
زيلينسكي مع رئيسة صندوق النقد الدولي في واشنطن أمس الأول (رويترز)
حاول الرئيس الاوكراني إقناع المسؤولين الأميركيين بأهمية مواصلة دعم بلاده، في ذروة أزمة المساعدات الناتجة عن تسييس القضية في الكونغرس، مع اقتراب موسم الانتخابات.

فيما أعلنت روسيا أنها حققت تقدماً ميدانياً في جنوب أوكرانيا، استقبل الرئيس الأميركي جو بايدن، نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في البيت الأبيض، في محاولة لدفع الكونغرس إلى إنهاء أزمة الموافقة على تقديم مزيد من المساعدات العسكرية لكييف.

وأعلن البيت الأبيض، في بيان، أن بايدن سيؤكد لزيلينسكي «التزام الولايات المتحدة الثابت بدعم الشعب الأوكراني في دفاعه عن نفسه ضد الغزو الروسي الوحشي».

وقال البيان، إنه من المتوقع أن يناقش الرئيسان «الاحتياجات العاجلة لأوكرانيا، والأهمية الحيوية لاستمرار دعم الولايات المتحدة في هذه اللحظة الحرجة». ويعتزم زيلينسكي لقاء أعضاء الكونغرس، وبينهم رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون.

روسيا تعلن عن تقدم ميداني في جنوب أوكرانيا والعمل على اتفاق كبير مع إيران

وبدأ زيلينسكي زيارته الثالثة لواشنطن منذ بدء الغزو الروسي في فبراير 2022، أمس الأول، بلقاء وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، الذي أكد مجدداً التزام بلاده بالدعم.

وناشد الرئيس الأوكراني الولايات المتحدة مواصلة دعم كييف عسكرياً، محذّراً خلال خطاب ألقاه في واشنطن من أن «الإخفاق في مساعدة بلاده على هزيمة الغزو الروسي يحقق «أحلام» الكرملين المتمثلة بتدمير الديموقراطية في أوروبا» فيما أعلنت روسيا أنها تعمل على اتفاق تجاري كبير مع إيران.

وأكد زيلينسكي مخاطباً مجموعة من الضباط الأميركيين في جامعة الدفاع الوطني، أن «أوكرانيا لا تقاتل من أجل وجودها فحسب، إنما دفاع عن الحريات في أوروبا التي ازدهرت بعد انهيار الاتحاد السوفياتي».

وفي إشارة إلى الجمهوريين في الكونغرس، الذين باتوا يعارضون التمويل الأميركي للجهد الحربي الأوكراني، رأى زيلينسكي أنه «على السياسيين ألا يخونوا الجندي»، محذراً من أن إيقاف المساعدات الأميركية هو أمر يرحّب به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال: «إذا كان هناك شخص تشكّل القضايا العالقة من دون حل في كابيتول هيل مصدر إلهام له، فإنه بوتين وزمرته المريضة فحسب... تتحقق أحلامهم عندما يرون التأخيرات».

وتابع: «يجب أن يخسر بوتين... يمكنكم الاعتماد على أوكرانيا، ونأمل بنفس الدرجة أن نتمكن من الاعتماد عليكم».

وفي تقرير نشرته مجلة «ناشيونال إنترست»، حذّر المؤرخ الأميركي، ألكسندر جون موتيل، من أن هزيمة روسيا في أوكرانيا قد يدفعها لاتخاذ إجراءات انتقامية وخطيرة وغير متوقعة، لكن ذلك أهون من انتصارها، مشيراً إلى أن تحديد أي من هاتين النتيجتين يتوقف على أوكرانيا نفسها كذلك على الدعم الأميركي لها.

وتحدث موتيل عن أربعة احتمالات فيما يخص أزمة المساعدات لأوكرانيا، في ظل حماسة الرئيس بايدن لمواصلة الدعم، شأنه في ذلك شأن جونسون، المتحمس «لكن بشروط».

وأول السيناريوهات أو الاحتمالات هو زيادة حجم المساعدات الأميركية لأوكرانيا، وقد يحدث هذا نتيجة تأثير زيلينسكي الشخصي على جونسون، لكن من الصعب جداً حدوث هذا الأمر في وقت قريب في ضوء المزاج السائد في الكونغرس ودخول الولايات المتحدة أجواء معركة الانتخابات، وإذا ما حدث فسيمكن أوكرانيا من شن هجوم مضاد حاسم، ربما في ربيع عام 2024، والفوز، خصوصاً إذا أظهرت الانتخابات الرئاسية في روسيا عدم رضا عن حكم فلاديمير بوتين.

ويتمثل الاحتمال الثاني في وقف كل المساعدات الأميركية لأوكرانيا ليس الآن فقط ولكن في المستقبل المنظور، وهو ما استبعده موتيل ويعتبره كثيرون كارثياً خصوصاً إذا عاد دونالد ترامب إلى البيت الأبيض، ما قد يؤدي إلى هزيمة أوكرانيا في الحرب.

ولن تتمكن أوكرانيا، وفق موتيل، من تحقيق أي نصر في مواجهة دولة لديها عدد أكبر من السكان والجنود والأسلحة، واقتصاد أكبر، لكن «كفة الانتصار قد تميل إلى كييف إذا ما واجهت دولة تعاني خسائر بشرية كبيرة إلى حد غير مقبول، وهو ما من شأنه أن يصدم حتى الروس، فضلاً عن أزمة سياسية عميقة بسبب افتقار بوتين للكفاءة وعدم شرعيته وضعفه المتزايد وميله إلى الحسابات الاستراتيجية الخاطئة».

ومع ذلك، إذا ظلت السياسة الداخلية في روسيا مستقرة إلى حد ما فإن قطع الإمدادات من شأنه أن يعوق أوكرانيا إلى حد كبير، وحتى إذا قام الأوروبيون بسد بعض الثغرات، فمن المحتمل أن تعجز أوكرانيا على حماية الأراضي التي تسيطر عليها، ولن تتمكن من تحقيق أي تقدم على الأراضي التي تحتلها روسيا.

وتطرق الكاتب أيضاً إلى سيناريوهين ثالث ورابع، ينص الأول على نجاح زيلينسكي في إقناع الجمهوريين بالموافقة على حزمة بايدن المقترحة لتستمر المساعدات عند المستوى الحالي، في حين يتوقع الخيار الثاني فشل محاولات زيلينسكي «لكن سرعان ما يعود الديمقراطيون والجمهوريون إلى رشدهم، ويوافقون على تسوية بشأن استئناف المساعدات الأميركية لأوكرانيا بعد توقف دام بضعة أسابيع أو أشهر».

وأشار إلى أنه، في كلتا الحالتين، ستصمد أوكرانيا لأشهر مستفيدة بفصل الشتاء الذي من شأنه أن يعرقل الهجمات الروسية، مضيفاً أنه «إذا استمرت روسيا في خسارة رجالها بهذه المعدلات المرتفعة بشكل مثير للقلق، فقد تكون أوكرانيا في وضع يسمح لها بمحاولة شن هجوم مضاد في ربيع أو صيف عام 2024».

باختصار، من المحتمل جداً بل ومن المؤكد، أن تتمكن أوكرانيا من الصمود على الأقل خلال السنوات القليلة المقبلة مهما كان القرار الذي ستتخذه الولايات المتحدة فيما يتعلق بالمساعدات.

وشدد على أن التحدي الذي تواجهه كل من أوكرانيا والولايات المتحدة طويل الأمد، لاسيما في ظل شكوك وتساؤلات عن مدى قبول الغرب بغزو روسي آخر يستهدف هذه المرة دولة عضوة في حلف شمال الأطلسي، إذا ما خرجت روسيا منتصرة في حربها الحالية.

وخلص إلى أنه بغض النظر عن نتائج زيارة زيلينسكي لواشنطن، فإن الأميركيين لا يستطيعون التخلص من التحدي الأوكراني، والتغافل عن التهديد الروسي بالسهولة التي يتصورها بعض صناع السياسات في الكونغرس، مؤكداً أنه «إذا لم يرحل بوتين ويهز الكرملين صراع هائل على السلطة، فلن تنتهي أوكرانيا ولا روسيا ولا الحرب بينهما قريباً».

back to top