أمين «الجامعات الخاصة»: مشاريع تخرج طلبة «الأسترالية» تواكب احتياجات سوق العمل

الجامعة نظمت معرض مشاريع طلبة كلية الهندسة برعاية المانع

نشر في 12-12-2023
آخر تحديث 12-12-2023 | 19:34

نظمت الجامعة الأسترالية في الكويت «معرض مشاريع تخرج طلبة كلية الهندسة»، برعاية وزير التربية وزير التعليم العالي د. عادل المانع، صباح اليوم، بقاعة سلوى الصباح في السالمية.

وأشاد الأمين العام لمجلس الجامعات الخاصة بالتكليف م. عادل البدر، في كلمة له، بالمعرض والأفكار المتميزة التي قدمها الطلاب خلال المعرض، والتي تواكب التطورات الحديثة، وتعالج الكثير من المشاكل، وأيضاً تواكب احتياجات سوق العمل، لاسيما فيما يخص مجال الذكاء الاصطناعي، مثمناً تلك الإنجازات الطلابية التي تضمنها المعرض.

ودعا البدر الطلاب إلى أن يكونوا على قدر المسؤولية الملقاة على عاتقهم، فخلال انتقالهم للمرحلة العملية سيواجهون الكثير من الصعاب والمشاكل في بداية الطريق، وعليهم أن يواجهوا ذلك بالإصرار والعزيمة، وأن يستفيدوا مما تسلحوا به من علم ومعرفة خلال دراستهم بالجامعة.

مشاريع متميزة

من جانبه، قال عميد كلية الهندسة في الجامعة الأسترالية د. محمد عبدالنبي، إن «هذا المعرض يحتوي على مجموعة من المشاريع التي قام بها طلابنا، وهي مشاريع متميزة، ولأول مرة في جامعتنا تستخدم المشاريع الذكاء الاصطناعي ومشاريع حول الهيدروجين الأخضر، الذي يعد وقود المستقبل، إذ يتم استخدام الطاقة النظيفة، وهنا لمسنا تميزاً كبيراً عن الفصول السابقة».

عبدالنبي: طلبتنا حققوا إنجازات رائعة ونختار أهم مشاريعهم ذات الجدوى الاقتصادية

وأضاف عبدالنبي أنه «بعد رحلة طويلة من الدراسة والعمل الجاد من طلبتنا حققوا هذه المنجزات الرائعة والمبهرة، وسيرى الجمهور هذه الإنجازات الطلابية من خلال حضورهم للمعرض»، مبيناً «أننا نفخر بأن لدينا الكثير من الداعمين لمثل هذه الفعاليات، ونشكر جميع الداعمين والإدارة التنفيذية العليا في الجامعة الأسترالية لدعمهم المتواصل لطلبتنا في كلية الهندسة».

ولفت إلى «أننا في الجامعة الأسترالية نراعي الابتكارات الطلابية، وسيتم اختيار أهم المشاريع الطلابية التي تحتوي على جدوى اقتصادية، ويتم دعمها للحصول على براءة الاختراع»، مؤكداً: «نحن دائماً فخورون بطلبتنا حيث حققوا خلال هذا العام منجزات دراسية رائعة جداً، وكثير من المؤسسات الصناعية تدعونا لتوقيع مذكرات تفاهم معهم، حيث إن طلبتنا مؤهلون لدخول سوق العمل بشكل مباشر».

22 مشروع تخرج

بدوره، قال الأستاذ المساعد في قسم الهندسة الميكانيكية د. نادر غريب، أن الجامعة دأبت على تنظيم معرض مشاريع تخرج الطلبة مرتين كل عام، لافتاً إلى أن المعرض يتضمن 22 مشروع تخرج من 4 كليات هندسة مختلفة بـ «الأسترالية».

وتابع غريب أن هناك 7 مشاريع من الهندسة الميكانيكية و7 مشاريع من الهندسة المدنية و4 مشاريع من البترول و4 مشاريع من الهندسة الكهربائية والإلكترونية، موضحاً أن «معظم تلك المشايع أفكارها مستوحاة من الشركات التي تزور الجامعة وتعطينا نبذة عن المشاكل التي تواجهها».

ولفت إلى أن المشاريع في العام الحالي شهدت تركيزاً على الذكاء الاصطناعي، وهناك حوالي 4 مشاريع تتعلق بهذا المجال.

وأوضح أن هناك خبراء من داخل الجامعة ومن خارجها يقومون بتقييم المشاريع الطلابية المشاركة، ويتم اختيار أفضل المشاريع ويحصلون جوائز تقديرية.

وذكر أن السفيرة الأسترالية لدى الكويت ميليسا كيلي تقوم باختيار أفضل مشروع وتمنحه جائزة، مؤكداً أن «المعرض هو ثمرة إنجاز طلابنا خلال فصل دراسي كامل، وهو فرصة جيدة لعرض أفكارهم للمجتمع الخارجي بما يعطي صورة جيدة عن الجامعة الأسترالية في الكويت».

back to top