صراع على آخر مقعدين بدور الـ 16 لدوري الأبطال

نشر في 13-12-2023
آخر تحديث 12-12-2023 | 21:07
فولكروغ نجم دورتموند - غوردون نجم نيوكاسل - كولو مواني نجم باريس - جيرو نجم ميلان
فولكروغ نجم دورتموند - غوردون نجم نيوكاسل - كولو مواني نجم باريس - جيرو نجم ميلان
يحل باريس سان جرمان ضيفاً على بروسيا دورتموند، بينما يلعب ميلان أمام مضيفه نيوكاسل، في المرحلة الأخيرة من دور المجموعات بمسابقة دوري أبطال أوروبا.

يسدل الستار اليوم على منافسات مرحلة المجموعات في بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، حيث تجرى 8 مباريات مهمة بالجولة السادسة (الأخيرة) في المجموعات من الخامسة إلى الثامنة.

وسيتم كشف النقاب خلال تلك المواجهات عن آخر فريقين متأهلين للأدوار الإقصائية للمسابقة الأهم والأقوى على مستوى الأندية في القارة العجوز، بالإضافة للأندية التي ستنتقل للعب في مرحلة خروج المغلوب ببطولة الدوري الأوروبي.

وتتنافس 5 فرق للحصول على المقعدين الأخيرين في الدور الثاني للبطولة لإكمال عقد الصاعدين بمرحلة خروج المغلوب في المسابقة.

وتنص لائحة دوري الأبطال على صعود متصدر ووصيف كل مجموعة من المجموعات الثمانية لدور الـ16، في حين تنتقل الأندية صاحبة المركز الثالث في تلك المجموعات للدوري الأوروبي.

وتلعب الأندية المنتقلة للدوري الأوروبي مع الفرق التي نالت الوصافة بمرحلة المجموعات في تلك البطولة، وذلك في دور فاصل لتحديد الصاعد منها لدور الـ16 بالمسابقة.

في المجموعة الخامسة، يلتقي أتلتيكو مدريد الإسباني مع ضيفه لاتسيو الإيطالي، في حين يلعب سيلتك الاسكتلندي مع ضيفه فينورد روتردام الهولندي.

وبعدما حسم أتلتيكو ولاتسيو تأهلهما لدور الـ16 في البطولة، فإن المنافسة انحصرت بينهما على قمة المجموعة، حيث يوجد فريق العاصمة الإسبانية على الصدارة حاليا برصيد 11 نقطة، بفارق نقطة وحيدة أمام أقرب ملاحقيه فريق العاصمة الإيطالية.

ويكفي أتلتيكو الحصول على نقطة التعادل في المباراة التي تجرى بملعب (سيفيتاس ميتروبوليتانو) في مدريد، لإنهاء مشواره في المجموعة متربعا على القمة، في حين يتعين على لاتسيو الفوز لخطف الصدارة وملاقاة أحد الأندية الحاصلة على المركز الثاني بالمجموعات السبع الأخرى في البطولة بدور الـ16.

صراع المجموعة السادسة

وفي المجموعة السادسة، يحل باريس سان جرمان الفرنسي ضيفا على بوروسيا دورتموند الألماني، في حين يلتقي نيوكاسل يونايتد الإنكليزي مع ضيفه ميلان الإيطالي.

وحجز دورتموند، الذي توج باللقب عام 1997، مقعده رسميا في مرحلة خروج المغلوب بالبطولة منذ الجولة الماضية، بينما تتصارع الفرق الثلاثة الأخرى على المقعد الآخر بتلك المجموعة.

ويحتل دورتموند الصدارة برصيد 10 نقاط، بفارق 3 نقاط أمام أقرب ملاحقيه سان جرمان، في حين يحتل نيوكاسل وميلان المركزين الثالث والرابع على الترتيب برصيد 5 نقاط لكل منهما.

ويحتاج دورتموند لحصد نقطة التعادل فقط لحسم تربعه على القمة رسميا، بينما يعني حصول سان جرمان على النقاط الثلاث، ليس فقط تأهله للدور الثاني، بل سيعتلي الصدارة، حيث سيتساوى في تلك الحالة في الرصيد مع الفريق الألماني، لتحدد المواجهات المباشرة بينهما، صاحب القمة وفقا للائحة البطولة، والتي ستصب في مصلحة الفريق الفرنسي.

وربما يصعد فريق المدرب الإسباني لويس إنريكي للدور المقبل، حتى إذا خسر أمام دورتموند، وذلك حال انتهاء مباراة نيوكاسل وميلان بالتعادل، حيث سيتفوق حينها عليهما بفارق نقطة وحيدة.

سيتي يواجه ريد ستار

وفي المجموعة السابعة، يخرج مانشستر سيتي الإنكليزي لملاقاة مضيفه ريد ستار الصربي، في حين يلتقي لايبزيغ الألماني مع ضيفه يونغ بويز السويسري.

وتبدو الأمور محسومة تماما في تلك المجموعة، حيث ضمن مانشستر سيتي (حامل اللقب) الصدارة، في ظل تحليقه في القمة برصيد 15 نقطة، محققا العلامة الكاملة حتى الآن، بفوزه في جميع مبارياته الخمس بالمجموعة.

وحسم لايبزيغ وجوده في الوصافة رسميا، حيث يمتلك 9 نقاط، بينما يحتل يونغ بويز المركز الثالث، الذي ضمن الحصول عليه رسميا، برصيد 4 نقاط، بينما يتذيل ريد ستار الترتيب بنقطة وحيدة.

وفي حال خسارة يونغ بويز أمام لايبزيغ، وفوز ريد ستار على مانشستر سيتي، فسوف يتساوى الفريقان السويسري والصربي في رصيد 4 نقاط، لكن المواجهات المباشرة ستكون في صالح يونغ بويز.

برشلونة أمام رويال أنتويرب

وفي المجموعة الثامنة، ينتقل برشلونة الإسباني لملاقاة مضيفه رويال أنتويرب البلجيكي، بينما يواجه بورتو البرتغالي ضيفه شاختار دونيتسك الأوكراني.

وتأهل برشلونة، الذي يمتلك 5 ألقاب في البطولة، لدور الـ16 رسمياً، بفضل تصدره ترتيب المجموعة برصيد 12 نقطة، بفارق 3 نقاط أمام بورتو وشاختار، صاحبي المركزين الثاني والثالث على الترتيب، في حين يقبع أنتويرب في قاع المجموعة بلا رصيد من النقاط.

في المقابل، ستكون مواجهة بورتو، الذي حمل كأس البطولة عامي 1987 و2004، وشاختار، حاسمة في تحديد الفريق الثاني المتأهل للدور المقبل عن تلك المجموعة برفقة برشلونة.

back to top