وزير الشؤون يرفض استقالة مدير «اتحاد الجمعيات» ويُحيله للتحقيق

كلف المدير العام بـ «تصريف العاجل»

نشر في 13-12-2023
آخر تحديث 12-12-2023 | 20:40
وزير الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة الشيخ فراس المالك الصباح
وزير الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة الشيخ فراس المالك الصباح

أصدر وزير الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة الشيخ فراس المالك، قراراً برفض استقالة المدير المعين لاتحاد الجمعيات التعاونية عبدالوهاب الفارس، وإحالته إلى التحقيق بشبهة تبديد أموال الاتحاد، إضافة إلى تكليف المدير العام للاتحاد بداح السهلي بتصريف العاجل من الأمور.

وجاء القرار، الذي حصلت «الجريدة» على نسخة منه، بناءً على تقرير مقدم من المراقب المالي للاتحاد، وعلى تقرير اللجنة المشكّلة بالقرار (144/ 2023) الصادر في 11 الجاري.

وفي تفاصيل الخبر:

تأكيداً لخبر «الجريدة» المنشور في موقعها الالكتروني، اليوم، بعنوان «المالك يرفض استقالة مدير اتحاد الجمعيات ويحيله إلى التحقيق» أصدر وزير الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة الشيخ فراس المالك القرار الوزاري رقم (259) لسنة 2023، والقاضي برفض الاستقالة المقدمة من المدير المعين لاتحاد الجمعيات التعاونية عبدالوهاب الفارس، وإحالته إلى التحقيق بشبهة تبديد أموال الاتحاد.

وقضى القرار، الذي حصلت «الجريدة» على نسخة منه، بأن يكلّف مدير عام الاتحاد بتصريف العاجل من الأمور في حالة غياب المدير المعين، وذلك بناء على التقرير المقدم من المراقب المالي للاتحاد، وعلى تقرير اللجنة المشكلة بالقرار (144/ 2023) الصادر 11 الجاري، وتحقيقاً للمصلحة العامة.

ووفقا لمصادر «الشؤون»، فإن الوزارة، ممثلة في لجنة التحقيق في مجال العمل التعاوني، التي تضم في عضويتها 6 أعضاء من إدارة الفتوى والتشريع، إلى جانب ممثلين عن الوزارة، صدّرت مخاطبة رسمية باستدعاء الفارس والتحقيق معه، بناء على اجتماعها المنعقد أخيراً، لسماع أقواله بشأن الملاحظات التي ذكرها في كتاب الاستقالة، كما حددت اللجنة صباح اليوم موعداً للتحقيق مع الفارس وذلك في غرفة اجتماعات مكتب الوزير بمجمع الوزارات.

من جانبه، أكد رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية المعين عبدالوهاب الفارس، أن الاتحاد على شفير الإفلاس، وهو من طالب وينتظر تشكيل لجنة للتحقيق منذ ما يزيد على شهر، لكشفه للوزير، ما أسماه، فساد الاتحاد.

وقال الفارس، في تغريدة عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «إكس» إنه «كان على وزير الشؤون الشيخ فراس المالك، بدلاً من ذرّ الرماد في العيون ومحاولة التشكيك في ذمتي وتشتيت الأنظار عن استقالتي، الاستماع إلى مطالباتي التي كشفتها في كتاب الاستقالة الذي قدمته اليه»، مؤكداً جاهزيته للتحقيق وانتظاره مخاطبته رسمياً بموعده، بدلاً من السماع عنه عبر بعض الحسابات والمواقع الإلكترونية.

وكان الفارس تقدم باستقالة «احتجاجية» إلى الوزير المالك، لأسباب عدة أبرزها تحديد موعد انتخابات الاتحاد بالمخالفة للقرار الوزاري رقم (171/ت) لسنة 2013، بشأن النظام الأساسي للاتحاد، وحرمان جمعية الشهداء التعاونية من المشاركة في الانتخابات ترشحاً أو انتخاباً، فضلاً عن تدخلات «الشؤون» في اجراء انتخابات مجالس الإدارة التعاونية، وعدم الردّ على جُملة المراسلات والمقترحات المقدمة من الاتحاد للوزارة بهدف الارتقاء بعمل الجمعيات، واصرارها على عدم التعاون مع الاتحاد، إضافة إلى تدهور المركز المالي لشركة الدرة للعمالة المنزلية وفقدانها نحو 50 في المئة من رأسمالها، وعدم الأخذ باقترحات وقف هذا التدهور ونزيف الأموال، ومحاسبة المتسببين في ذلك.

back to top