«مجلس التأديب» يعاقب شركات خالفت اللوائح والقوانين

نشر في 12-12-2023
آخر تحديث 11-12-2023 | 18:45
هيئة أسواق المال
هيئة أسواق المال

أصدر مجلس التأديب في هيئة أسواق المال قرارات تتضمن عقوبات وجزاءات ضد مجموعة من الشركات لمخالفتها اللوائح وقوانين الهيئة.

بتروغلف

وأعلن مجلس التأديب توقيع جزاء مالي على الشركة الخليجية للاستثمار البترولي «بتروغلف» بمبلغ قدره 5000 دينار عن المخالفة المنسوبة إليها، لمخالفتها قواعد الإدراج من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما، لعدم التزام الشركة بتسليم نسخة من بياناتها المالية السنوية للسنة المنتهية في 31/12/2022 للهيئة وفق المهلة المحددة والتي انتهت في 31/3/2023، حيث لم تقدم الشركة نسخة من بياناتها المالية السنوية للهيئة حتى تاريخه.

رمال الكويت

كما أصدر مجلس التأديب قرارا بتوقيع عقوبة جزاء مالي ضد شركة رمال الكويت العقارية، لمخالفتها قواعد الإدراج من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما، لعدم التزام الشركة بتسليم نسخة من بياناتها المالية السنوية للسنة المنتهية في 31/12/2022.

وتضمن القرار إيقاع العقوبة التالية: توقيع جزاء مالي على شركة رمال الكويت العقارية بمبلغ قدره ألف دينار عن المخالفة المنسوبة إليها.

ديمة كابيتال

ووقع مجلس التأديب عقوبة جزاء مالي بالإضافة إلى جزاء التنبيه ضد كل من شركة ديمة كابيتال للاستثمار، رئيس وأعضاء لجنة التدقيق بشركة ديمة كابيتال للاستثمار، والرئيس التنفيذي لشركة ديمة كابيتال للاستثمار، لمخالفة قواعد أموال العملاء وأصولهم، وكذا مخالفة قواعد أنظمة الاستثمار الجماعي ومخالفة قواعد حوكمة الشركات من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما.

وتضمن القرار أولا: إيقاع العقوبة بتوقيع جزاءات على شركة ديمة كابيتال للاستثمار على النحو الآتي:

1- توقيع جزاء التنبيه عن المخالفة الأولى ومراعاة عدم تكرار ما وقع منها مستقبلا.

2- توقيع جزاء مالي بمبلغ قدره 5000 دينار عن المخالفة الثانية.

3- توقيع جزاء مالي بمبلغ قدره 3000 دينار عن المخالفة الثالثة.

ثانيا: توقيع جزاء مالي على الرئيس التنفيذي لشركة ديمة كابيتال للاستثمار بمبلغ قدره 2000 دينار عن المخالفة المنسوبة إليه بكل بنودها.

ثالثا: توقيع جزاء مالي على كل من رئيس وأعضاء لجنة التدقيق بشركة ديمة كابيتال للاستثمار، بمبلغ قدره 2000 دينار لكل منهم عن المخالفة المسندة إليهم.

آن ديجيتال

وأصدر مجلس التأديب قرارا بتوقيع عقوبة جزاء التنبيه ضد كل من شركة آن ديجيتال سيرفسس القابضة، ومراقب الحسابات الخارجي لشركة آن ديجيتال سيرفسس القابضة، لمخالفة قواعد الإدراج، وكذا مخالفة أنشطة الأوراق المالية والأشخاص المسجلين من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما.

وتضمن القرار توقيع جزاء التنبيه على كل من شركة آن ديجيتال سيرفسس القابضة، ومراقب الحسابات الخارجي لشركة آن ديجيتال سيرفسس القابضة، عما أسند إليهما ومراعاة عدم تكرار ما وقع منهما مستقبلا.

أزيان

وقام مجلس التأديب بتوقيع عقوبة جزاء مالي ضد شركة أزيان كابيتال لمخالفتها قواعد الكتاب السادس عشر من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما، وكذا مخالفتها أحكام التعميم الصادر من هيئة أسواق المال رقم 16 لسنة 2022.

وتضمن القرار إيقاع عقوبة توقيع جزاء مالي على شركة أزيان كابيتال بمبلغ قدره ألف دينار عن المخالفة المنسوبة إليها، لعدم قيام الشركة بتزويد هيئة أسواق المال في موعد أقصاه 1/3/2023 بالتقرير السنوي المتضمن جميع الإجراءات المتخذة من الأشخاص المرخص لهم لتنفيذ السياسات والإجراءات والضوابط الداخلية وأي اقتراحات لتعزيز فعالية وكفاية تلك الإجراءات.

إن سي إم

كما أصدر مجلس التأديب قرارا بتوقيع عقوبة جزاء مالي، إضافة إلى جزاء التنبيه ضد كل من شركة إن سي إم للاستثمار، ومراقب الحسابات الخارجي لشركة إن سي إم للاستثمار، لمخالفة قواعد أنشطة الأوراق المالية والأشخاص المسجلين، وكذا قواعد السياسات والإجراءات الداخلية للشخص المرخص له، ومخالفة قواعد أموال العملاء وأصولهم من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما.

وتضمن القرار توقيع جزاءات على شركة إن سي إم للاستثمار على النحو التالي:

1- جزاء مالي بمبلغ قدره ألف دينار عن المخالفة الأولى.

2- جزاء مالي بمبلغ قدره 2000 دينار عن كل مخالفة من المخالفتين الثالثة والسابعة.

3- جزاء مالي بمبلغ قدره ثلاثة آلاف دينار عن المخالفتين الرابعة والخامسة للارتباط.

4- توقيع جزاء التنبيه عن كل مخالفة من المخالفتين الثانية والسادسة ومراعاة عدم تكرار ما وقع منها مستقبلا. كما تم توقيع جزاء التنبيه على مراقب الحسابات الخارجي لشركة إن سي إم للاستثمار عن المخالفة المنسوبة إليه ومراعاة عدم تكرار ما وقع منه مستقبلا.

أم القيوين

وقام مجلس التأديب بتوقيع جزاء مالي على شركة أم القيوين للاستثمارات العامة بمبلغ قدره 2000 دينار عن المخالفة المنسوبة إليها، لعدم قيام الشركة بالإفصاح عن الأثر المالي الناتج عن إعادة تقييم العقار الواقع في الامارات، مما أدى إلى انخفاض قيمته بما يقدر بمبلغ 117.499.200 درهم.

الإماراتية

ووقع المجلس عقوبة جزاء التنبيه على الشركة الكويتية الإماراتية القابضة عن المخالفة المنسوبة إليها، ومراعاة عدم تكرار ما وقع منها مستقبلا، لعدم قيام الشركة بالإفصاح عن حدوث تغير في قائمة الأشخاص المطلعين لدى الشركة، دون التزام الشركة بالإفصاح خلال خمسة أيام عمل عن هذا التغير من تاريخ حدوثه.

back to top