خاص

السفير الفلبيني لـ «الجريدة•».: محادثات عودة عمالتنا للكويت تستأنف اليوم

وفد رفيع المستوى من مانيلا يزور البلاد لرفع الحظر المفروض منذ مايو

نشر في 12-12-2023
آخر تحديث 11-12-2023 | 20:31
العمالة الفلبينية
العمالة الفلبينية

تأكيداً لما نشرته «الجريدة» نقلاً عن مصادر دبلوماسية، قال السفير الفلبيني خوسيه كابريرا لـ «الجريدة»، أمس، إن بعثة دبلوماسية من بلاده ستصل إلى الكويت اليوم، لاستئناف المحادثات مع الجانب الكويتي بشأن حظر تصدير العمالة الفلبينية الذي فرضته الكويت.

وكانت المصادر الدبلوماسية ذكرت أن وفداً من وزارتي العمال المهاجرين والخارجية الفلبينيتين سيصل إلى الكويت اليوم، في زيارة تستمر حتى 14 الجاري لبحث الموضوع ذاته.

وأوضحت أن الوفد يترأسه وكيلا الوزارتين المذكورتين برنارد أولاليا، وإدواردو دي فيغا، مشيرة إلى أن هذه الزيارة «تأتي بناءً على دعوة من وزارة الخارجية الكويتية لإجراء مناقشات عالية المستوى لرفع هذا الحظر المفروض في مايو الماضي».

ووفقاً لخبير الهجرة الفلبيني إيمانويل جيسلاني، فإن وفد بلاده سيتفاوض حول اتفاقية العمل الثنائية «المنقحة» لعمال الخدمة المنزلية، وحل المشاكل الحالية في مراكز الرعاية الاجتماعية.

وكان الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس جونيور أعلن، بتاريخ 21 أكتوبر الماضي، أن حظر إرسال عمالة بلاده إلى الكويت سيُرفَع قريباً.

وأوضح ماركوس جونيور، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام رسمية، أنه ناقش على هامش قمة رابطة دول الآسيان ودول مجلس التعاون الخليجي التي انعقدت في الرياض أخيراً، العلاقات بين الكويت والفلبين.

وأضاف: «اتفقنا خلال الاجتماع على مواصلة مناقشة بعض العقبات حول معالجة القضايا العمالية»، مشيراً إلى أن «الحظر المفروض على نشر العمال الفلبينيين في الكويت سينتهي قريباً».

back to top