«كان»: 20% من حالات السرطان سنوياً دون الـ 40 عاماً

أطلقت حملة «إحنا معاكم» لكسر حاجز الخوف لدى الشباب

نشر في 10-12-2023
آخر تحديث 10-12-2023 | 18:45
الشاهين والعتيبي وبورسلي خلال إطلاق الحملة
الشاهين والعتيبي وبورسلي خلال إطلاق الحملة

أكدت الحملة الوطنية للتوعية من السرطان (كان) أن20% من عدد حالات السرطان التي يتم تشخيصها سنويا دون الـ 40 عاما، وهو ما يعادل 540 حالة سنويا.

وقالت عضوة مجلس الإدارة والهيئة التنفيذية لـ «كان»، د. حصة الشاهين في كلمة لها خلال إطلاق حملة التوعية بسرطان الشباب والأطفال تحت شعار «إحنا معاكم» والتي افتتحت في مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي، بحضور الأمين العام المساعد لقطاع الفنون والآداب في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب مساعد الزامل، إن استراتيجية الشراكة التي تسير عليها الحملة لنشر التوعية تساعد في انتقاء المعلومة الصحيحة من قبل فريق من الأطباء المختصين.

وثمنت الشاهين انضمام جهات متنوعة من أجل الوصول للشريحة المستهدفة ضمن حملة التوعية بسرطانات الشباب والأطفال تحت شمن جانبها، أكدت مسؤولة مبادرة «إحنا معاكم»، استشارية الأورام وعضوة اللجنة التنفيذية لحملة «كان» د. مريم العتيبي، أن فكرة إطلاق الحملة جاءت بهدف التوعية بعوامل الخطر التي تزيد من فرص الإصابة بالسرطان مثل عادة التدخين.

وأضافت أن الحملة تهدف إلى كسر حاجز الخوف الذي يعيق الشباب والشابات من استشارة الطبيب بالرغم من تعرضهم لبعض الأعراض غير الاعتيادية، خوفا من مواجهة حقيقة التشخيص بالسرطان مما يؤخر العلاج ويفقدهم فرصة الاكتشاف المبكر وبالتالي تقليل نسبة الشفاء.

بدورها، قالت عضوة جمعية «أبي أتعلم» د. مها بورسلي أن الكويت تملك أساليب متنوعة في علاج سرطانات الأطفال من الأدوية الكيماوية والعلاج الاشعاعي والجراحة والأدوية المناعية والعلاجات المستهدفة، وكذلك زراعة النخاع وغيرها من العلاجات الحديثة.

وأوضحت أن نسب الشفاء من مرض السرطان ترتفع إلى 85 90-% وهذا يعني أن كل 100 طفل مصاب بالسرطان يشفى نهائيا بنسبة85% إلى90%، لافتة إلى أن المستهدف هو الوصول إلى نسبة100% شفاء من المرض.

back to top