«الأولمبية» تسمح للرياضيين الروس والبيلاروس بالمشاركة في «أولمبياد 2024»

تحت علم محايد.. وبشرط ألا يدعموا الصراع في أوكرانيا أو تكون لهم أي علاقة بالجيش

نشر في 08-12-2023 | 18:00
آخر تحديث 09-12-2023 | 22:22
اللجنة الأولمبية الدولية
اللجنة الأولمبية الدولية

منحت اللجنة الأولمبية الدولية الضوء الأخضر للرياضيين الروس والبيلاروس للمشاركة تحت علم محايد في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية المقررة في باريس من 26 يوليو إلى 11 أغسطس المقبلين، شرط ألا يدعموا الصراع في أوكرانيا او تكون لهم اي علاقة بالجيش.

وأشارت اللجنة الأولمبية الدولية في بيان لها الجمعة إلى أنه «حتى الآن الأمر ينطبق على 11 رياضياً محايداً في الألعاب الفردية تأهلوا للمنافسة بينهم 8 من روسيا و3 من بيلاروسيا».

وللمقارنة، فإن أكثر من 60 رياضياً من أوكرانيا تأهلوا إلى الألعاب الأولمبية المقبلة.

وأضاف البيان «قررت اللجنة التنفيذية في اللجنة الأولمبية الدولية أن الرياضيين المحايدين الفرديين الذين تأهلوا من خلال نظام تصفيات الاتحادات الدولية، مخولون المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024».



وتابع «لن يتم رفع أي علم، الاستماع إلى أي نشيد، نشر أي ألوان أو أي شيء آخر يتعلق بروسيا وبيلاروسيا خلال دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 في أي مكان رسمي أو أي حدث أولمبي».

وختم «لن يتم دعوة أي مسؤول حكومي أو أي مسؤول دولة روسي أو بيلاروسي أو حصول أي من هؤلاء على بطاقة اعتماد خلال الألعاب الأولمبية».

وجاء قرار اللجنة الاولمبية الدولية على إثر قيام الاتحادات الرياضية الدولية بطلب من الأولى قبول مشاركة الرياضيين الروس والبيلاروس تحت علم محايد «بأسرع وقت» في دورة الألعاب الاولمبية بحسب بيان صادر عنها بعد القمة الأولمبية الـ12 قبل يومين.

وكانت اللجنة الاولمبية الدولية رفعت في مارس الماضي، الحظر التام المفروض على الرياضيين الروس والبيلاروس، وسمحت لهم بالمنافسة كرياضيين محايدين في المسابقات الدولية بشرط ألا يدعموا الصراع في أوكرانيا وألا تكون لهم علاقات بالجيش.



back to top