«الخليج» يستعرض مبادراته للاستدامة في «COP 28»

عقد في دبي بمشاركة 198 دولة وحضور أكثر من 70 ألف ضيف

نشر في 06-12-2023
آخر تحديث 06-12-2023 | 18:51
No Image Caption

ضمن جهوده المتواصلة في ترسيخ مبادئ الاستدامة بالمجتمع، شارك بنك الخليج ضمن جناح الكويت في مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (COP 28)، الذي يعقد في دبي من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 2023.

ويقام المؤتمر بحضور واسع شمل أكثر من 70 ألف ضيف من 198 دولة، يتقدمهم رؤساء دول وقادة حكومات ووزراء ومسؤولو شركات ومنظمات دولية وأكاديميون وإعلاميون، ويكتسب المؤتمر هذا العام أهمية خاصة، حيث ينتقل من التركيز على المفاوضات إلى إيجاد حلول عملية للحد من تداعيات تغير المناخ، بالتزامن مع تحقيق التنمية المستدامة.

واستعرض نائب المدير العام للاتصالات المؤسسية في بنك الخليج أحمد الأمير، خلال عرض مرئي في إحدى جلسات المؤتمر، جهود البنك في ترسيخ مبادئ الاستدامة داخل البنك وخارجه، والتي توجت بإصدارنا التقرير السنوي الثالث للاستدامة، والذي تضمن إنجازات لافتة في المجالات البيئية والاجتماعية والحوكمة.

وأشار أحمد الأمير إلى أن البنك يعمل عن كثب على دعم وتسريع اجندة الاستدامة الوطنية ضمن رؤية الكويت 2035، عبر مبادرات مختارة استراتيجياً، تساهم بفاعلية في ترسيخ النهج المستدام داخل المجتمع، من خلال تبني ممارسات مسؤولة ذات نهج استباقي، في المجالات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، إلى جانب تقديم الخدمات المالية والمصرفية المتميزة، وتوفير الحلول الرقمية المبتكرة لعملائه.

استراتيجية خاصة

وأفاد أحمد الأمير بأن البنك بصدد إطلاق استراتيجيته 2024-2030 الخاصة بـESG (الاستدامة البيئية والاجتماعية والحوكمة)، والتي ستمثل الإطار الأساسي لعملنا بشأن الاستدامة خلال المرحلة المقبلة، كما شكل لجنة للاستدامة على أعلى مستوى في البنك، برئاسة أحد أعضاء مجلس الإدارة، للإشراف على تنفيذ برامج الاستدامة، فضلاً عن إعداد تدريب عالي المستوى للقيادات العليا في البنك لتصبح الاستدامة محوراً رئيسياً في جميع عمليات وخدمات البنك.

وأشار إلى الدور البارز الذي يلعبه بنك الخليج في تمويل المشروعات التنموية المستدامة، باعتباره أحد البنوك الرائدة في الكويت والمنطقة، لافتا إلى مشاركة البنك في تمويل حزمة كبيرة من المشروعات التنموية المستدامة.

وحول أبرز المشروعات التي ساهم البنك في تمويلها بالكويت، قال أحمد الأمير: «ساهمنا في تمويل مشروع الشقايا للطاقات المتجددة، وكذلك مشروع الوقود البيئي لتلبية الطلب المحلي والدولي للوقود النظيف ضمن حزمة كبيرة من المشروعات الأخرى المستدامة».

أحمد الأمير: نواصل ترسيخ مبادئ الاستدامة داخل البنك وخارجه عبر مبادرات نوعية

وذكر أن البنك أطلق بالتعاون مع 5 من كبرى الجمعيات التعاونية والهيئة العامة للبيئة، مبادرة نوعية للاستدامة البيئية تستهدف تغير ثقافة المجتمع، نحو الاعتماد على الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام، وتقليص الاعتماد على الأكياس البلاستيكية، تطبيقاً للهدف رقم 17 من أهداف التنمية المستدامة الذي ينص على تعزيز وسائل التنفيذ من خلال الشراكة بين جميع قطاعات الدولة.

وأشار إلى أن البنك يواصل مشاركته في مبادرة شهر البيئة السنوية، التي ينظمها المركز العلمي، وشمل الاحتفال باليوم العالمي لإعادة التدوير، واليوم العالمي للمياه، واليوم العالمي للحيوانات المائية، ويوم الصحة العالمي.

مبادرات داخلية

من جهة أخرى، لفت أحمد الأمير إلى تطبيق العديد من المبادرات داخل البنك، الأمر الذي ساهم في خفض انبعاثات الغازات المتسببة في الاحتباس الحراري، وتقليص استهلاك الورق، وتنظيف البيئة، وتقليل النفايات والاعتماد على الاضاءة.

وأضاف أن البنك في إطار خطة طموحة لتطوير شبكة فروعه لتكون صديقة للبيئة، والاعتماد بشكل أكبر على الطاقة المتجددة، قام بتجديد عدد من الفروع، إلى جانب المقر الرئيسي للبنك في قلب العاصمة، كما سيتم افتتاح فرع صديق للبيئة في منطقة صباح الأحمد قريباً.

back to top