البرلمان العربي يُشيد بمخرجات القمة الخليجية

نشر في 05-12-2023 | 18:36
آخر تحديث 05-12-2023 | 21:42
No Image Caption
أشاد البرلمان العربي اليوم الثلاثاء بمخرجات القمة الخليجية الـ44 التي عقدت بدولة قطر بمشاركة قادة دول مجلس التعاون الخليجي أو ممثليهم لا سيما التأكيد على الدعم الكامل لحقوق الشعب الفلسطيني.

وذكر البرلمان في بيان أن اعلان الدوحة الصادر عن القمة جاء في ظل متغيرات دولية وإقليمية متسارعة مع استمرار أوضاع مأساوية غير مسبوقة يتعرض لها أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة على يد قوات الكيان الإسرائيلي المحتل.

وقال البيان إن إعلان الدوحة حمل تأكيده حق الشعب الفلسطيني في استعادة أراضيه المحتلة وضرورة إنهاء الحرب على قطاع غزة إلى جانب الدعم المتواصل للشعب الفلسطيني من أجل رفع المعاناة عن سكانه ومد يد العون لإعادة بناء ما دمرته آلة حرب الكيان الصهيوني في اعتداءاته على القطاع.

وأضاف أن مخرجات القمة الخليجية تأتي استكمالاً لمخرجات القمة العربية الإسلامية غير العادية التي استضافتها السعودية نوفمبر الماضي ولجهود اللجنة الوزارية التي شكلتها القمة العربية الإسلامية برئاسة وزير الخارجية السعودي.



واعتبر البرلمان أن تلك الجهود تهدف لـ «بلورة تحرك دولي لوقف الحرب على غزة والضغط من أجل إطلاق عملية سياسية جادة وحقيقية لتحقيق السلام الدائم والشامل وفق المرجعيات الدولية المعتمدة».

كما أشاد بدور المجلس المتنامي ودعم قادة دوله في التصدي للتحديات السياسية والأمنية والاقتصادية بالمنطقة ووقوفه صفاً واحداً في مواجهة أي تحديات أو تهديدات تتعرض لها أي من دوله ودوره المميز في تعزيز العمل الخليجي المشترك.

وأعرب البرلمان عن التقدير لمواقف المجلس الثابتة تجاه القضية الفلسطينية ومطالبته بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي ودعمه لسيادة الشعب الفلسطيني على جميع أراضيه المحتلة منذ يونيو 1967 وتأسيس دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وضمان حقوق اللاجئين وفق مبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية.

ودعا إلى ضرورة مضاعفة جهود المجتمع الدولي لحل الصراع بما يُلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في تحرير واستعادة أراضيه المحتلة وإنشاء دولته المستقلة.

وأشار كذلك إلى الدور المهم للوساطة المصرية - القطرية المشتركة التي أسفرت عن التوصل لاتفاق هدنة إنسانية في قطاع غزة بين فلسطين والكيان الإسرائيلي المحتل أخيراً.

back to top