الرئيس الإيراني يزور موسكو.. الخميس

طهران تنفي المشاركة في أي هجمات على القوات الأميركية

نشر في 05-12-2023 | 14:13
آخر تحديث 05-12-2023 | 21:32
العاصمة الإيرانية طهران - أرشيف
العاصمة الإيرانية طهران - أرشيف

يتوجه الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى موسكو، الخميس المقبل، تلبية لدعوة رسمية من نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وذكرت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء أن الرئيس الإيراني سيتوجه صباح الخميس المقبل على رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى إلى موسكو تلبية لدعوة رسمية من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وسيجري رئيسي في هذه الزيارة التي تستغرق يوماً واحداً مشاورات حول القضايا الثنائية، بما في ذلك العلاقات الاقتصادية، وكذلك القضايا الإقليمية والدولية، وخاصة قضية فلسطين والتطورات في غزة.

وتعتبر هذه الزيارة هي الثانية للرئيس الإيراني إلى روسيا منذ بداية الحكومة الحالية.

إلى ذلك، نقلت وكالة تسنيم شبه الرسمية للأنباء اليوم الثلاثاء عن مندوب إيران لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني القول إن إيران لم تشارك في أي أفعال أو هجمات ضد القوات الأميركية.

وحمّلت الولايات المتحدة جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران المسؤولية عن سلسلة من الهجمات وقعت في مياه الشرق الأوسط منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في السابع من أكتوبر.



وتشن فصائل مسلحة مدعومة من إيران أيضاً هجمات تستهدف القوات الأميركية في العراق وسورية.

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان في مؤتمر صحافي أمس الاثنين إن واشنطن «لديها ما يدعو للاعتقاد بأن هذه الهجمات (على سفن في البحر الأحمر) كانت مدعومة بالكامل من إيران رغم أن الحوثيين في اليمن هم من نفذوها».

واستهدفت أحدث تلك الهجمات ثلاث سفن تجارية في المياه الدولية جنوب البحر الأحمر يوم الأحد.

واعترف الحوثيون بشن هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ قائلين إنها استهدفت سفينتين إسرائيليتين في المنطقة.

وأسقطت المدمرة كارني التابعة للبحرية الأميركية ثلاث طائرات مسيرة يوم الأحد بعد أن تلقت نداءات استغاثة من السفن التجارية، ويقول الجيش الأميركي إن السفن الثلاث تربطها صلات مع 14 دولة منفصلة.

ورفض المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني أيضاً تصريحات للحكومة البريطانية قالت فيها إن إيران مسؤولة عن أي هجمات تشنها جماعات مسلحة مدعومة من طهران، ووصف هذه الاتهامات بأنها «لا أساس لها من الصحة وغير بناءة».

وأضاف كنعاني «كما قلنا بوضوح من قبل، فإن فصائل المقاومة لا تتلقى أوامر من طهران لمواجهة جرائم الحرب والإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل».



back to top