«المصارف» يشارك في مؤتمر «Cop 28»

نشر في 04-12-2023
آخر تحديث 04-12-2023 | 18:49
مشاركة اتحاد المصارف في المؤتمر
مشاركة اتحاد المصارف في المؤتمر

صرحت مدير العلاقات العامة باتحاد مصارف الكويت شيخة العيسى، بأن الاتحاد شارك في جناح الكويت بمؤتمر الأطراف الثامن والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (Cop 28)، الذي انطلق 30 نوفمبر الماذي حتى 12 ديسمبر في دبي، بالتنسيق مع الهيئة العامة للبيئة، وصندوق الكويت للتنمية الاقتصادية، ومؤسسة الكويت للبترول.

وافتتح جناح الكويت بالمؤتمر وزير الخارجية الشيخ سالم الصباح، وشارك الاتحاد ممثلاً عن القطاع المصرفي الكويتي، حيث تحدث الأمين العام للاتحاد د. حمد الحساوي عن «دور البنوك في القضايا البيئية والاجتماعية والحوكمة»، موضحاً أن الدور الذي تمارسه البنوك في إطار المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG) تطور بشكل كبير في السنوات الأخيرة. وتشير معايير ESG إلى المعايير التي يأخذها المستثمرون وأصحاب المصلحة بالاعتبار لتقييم استدامة الشركة وتأثيرها المجتمعي. ولفت الحساوي إلى أن البنوك تلعب دوراً مهماً في هذا الإطار، من خلال دمج المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة في عملياتها، عبر تمويل المشاريع المستدامة، والمشاريع الصديقة للبيئة والمسؤولة اجتماعياً، ومشاريع الطاقة المتجددة، وتطوير البنى التحتية المستدامة، والمبادرات الرامية إلى معالجة التحديات الاجتماعية والبيئية. وذكر أنه بتوفير التمويل، تدعم البنوك نمو الصناعات المستدامة، وتدفع نحو التغيير الإيجابي، كما تقوم بدمج العوامل البيئية والاجتماعية والحوكمة في عمليات تقييم المخاطر الخاصة بها، إذ يتم تقييم الجدارة الائتمانية للمقترضين بشكل فعَّال، من خلال تحليل المخاطر البيئية والاجتماعية، مثل تغير المناخ، أو عدم المساواة الاجتماعية.

وبين أن هذه الممارسات تساعد البنوك في تحديد المخاطر والفرص المحتملة المرتبطة بقضايا الحوكمة البيئية والاجتماعية.وأكد الحساوي حرص البنوك على تشجيع عملائها من الشركات، لتحسين أدائها البيئي والاجتماعي، وفي مجال الحوكمة، من خلال طلب الإفصاحات البيئية والاجتماعية والمتعلقة بالحوكمة، وتعزيز التقارير بهذا الشأن، حيث تمكن هذه المعلومات البنوك من تقييم ممارسات الاستدامة للشركة، واتخاذ قرارات الاستثمار وفقاً لذلك. وذكر أن تعزيز التقارير البيئية والاجتماعية والحوكمة يساهم في توحيد وشفافية البيانات، ما يعود بالنفع على المستثمرين وأصحاب المصلحة، فضلاً عن تقديم التوجيه والموارد لدعم الشركات في اعتماد ممارسات مستدامة، وتنفيذ إدارة مسؤولة لسلسلة التوريد، وتطوير استراتيجيات الاستدامة ESG، ما يكون له نتائج إيجابية للطرفين، والمساهمة في التقدم الشامل لأهداف الاستدامة ESG.

back to top