مكاسب للذهب للأسبوع الثالث على التوالي

نشر في 03-12-2023
آخر تحديث 03-12-2023 | 19:15
سبائك الذهب
سبائك الذهب

ارتفعت أسعار الذهب لمستويات قياسية كسرت حاجز 2070 دولاراً للأونصة بنهاية تداولات الأسبوع الماضي، بعد صدور بيانات اقتصادية أميركية أضعف من المتوقع وارتفاع حدة التوترات العسكرية في منطقة الشرق الأوسط.

وقال رئيس التخطيط الاستراتيجي في شركة دار السبائك، عادل الفضلي، لـ «كونا» اليوم، إن المعدن الأصفر استطاع تحقيق مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي بالتزامن مع بيانات اقتصادية أميركية ضعيفة.

وأضاف الفضلي أن نشاط المصانع في الولايات المتحدة الأميركية يشهد انكماشا مستمرا منذ أكثر من شهرين، مع تباطؤ في نفقات الاستهلاك الشخصي وانخفاض دون المستوى المطلوب لنسبة التضخم في السوق الأميركية.

وأشار إلى ارتفاع أسعار العقود الاجلة للذهب (تسليم فبراير المقبل) بنسبة 1.6 بالمئة إلى 2089 دولارا للأونصة، في حين تراجع مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأميركية أمام العملات الرئيسية بنسبة 0.35 بالمئة، ليسجل 103.1 نقطة.

وأوضح أن توقعات المحللين المتشائمة حيال نمو الانفاق والانتاج الأميركي للعام المقبل جعلت المستثمرين يتجهون إلى الملاذ الآمن (الذهب)، خصوصا مع وجود توجهات جادة لدى مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي) في خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس خلال الاجتماع الدوري للبنك المقرر في مارس 2024.

back to top