الأولمبي بين شقّي رحى الأندية والمنتخب الوطني

بيكسي يستقر على تصور الإعداد لكأس آسيا

نشر في 04-12-2023
آخر تحديث 03-12-2023 | 18:43
البرتغالي بيكسي مع لاعبي المنتخب
البرتغالي بيكسي مع لاعبي المنتخب

وُضِع منتخب الكويت الأولمبي لكرة القدم بين شقّي رحى الأندية والمنتخب الأول منذ فترة ليست بالقصيرة، مما يؤثر عليه سلباً قبل بطولة كأس آسيا تحت 23، المقررة إقامتها في قطر في الفترة بين 15 أبريل و3 مايو المقبلين.

فمن جانبه، ثمة استقرار لدى الجهاز الفني لمنتخب الكويت الأولمبي بقيادة المدرب البرتغالي إيمليو بيكسي على إقامة 4 تجمعات للفريق في إطار الاستعدادات للبطولة القارية البالغة الأهمية، كونها مؤهلة إلى أولمبياد باريس 2024، بتأهل أصحاب المراكز من الأول إلى الثالث مباشرة، بينما يدخل الرابع ملحقاً عالمياً بمواجهة أحدى المنتخبات الإفريقية لحجز البطاقة الرابعة.

ووضع بيكسي ومساعده محمد الفيلكاوي تصوراً كاملاً للتجمعات، التي ستشهد إقامة معسكرات خارجية، سيكون أغلبها في الدول الخليجية إلى جانب مصر.

وتقام التجمعات في أشهر يناير وفبراير ومارس وأبريل، والأخير سيستمر حتى انطلاق البطولة، وعلى الأرجح سيقام في العاصمة القطرية الدوحة، خصوصاً أن هذا الأمر سيتيح للفريق اللعب مع المنتخبات التي ستعسكر هناك، في التوقيت نفسه.

وسيطالب بيكسي بضرورة حسم أمر المباريات التجريبية، التي سيخوضها المنتخب الأولمبي، مبكراً من أجل غلق ملف برنامج الاستعدادات نهائياً.

وستكون فترة التوقف الدولية من 18 حتى 26 مارس، التي سيشارك المنتخب خلالها في بطولة غرب آسيا هي الوحيدة الرسمية والمعتمدة، التي تكون فيها الأندية مجبورة بتسريح لاعبيها خلالها عكس التجمعات في فبراير وأبريل، التي ستكون خارج أيام الروزنامة الدولية ومن المؤكد، أن مصيرها سيكون معلّقاً في يد الأندية، التي من الممكن أن تتمسك بلاعبيها، وهو أمر غير مستبعد، لا سيما أنها فعلت ذلك حينما رفضت استمرارهم في الاستعدادات للتصفيات مؤهلة للبطولة، ليتم إلغاء معسكر كان مقرراً إقامته في الإمارات، بالتالي تم تجميعهم في الأول من سبتمبر الماضي لخوض منافسات المجموعة السادسة التي انطلقت يوم التاسع منه.

ومن المتوقع أن يتوقف النشاط الكروي محلياً في شهر يناير بسبب إقامة كأس آسيا في 13 منه والتي تستمر حتى 12 فبراير، بينما يشهد شهر مارس فترة توقف دولية.

7 لاعبين مع المنتخب الأول

وعادة ما يفتقد المنتخب الأولمبي 6 لاعبين بسبب اختيار الجهاز الفني للمنتخب الوطني، وهم عبدالرحمن كميل وإبراهيم كميل ومحسن فلاح ومهدي دشتي وبندر السلامة وسلمان العوضي، وهو ما يفقد الفريق أسلحته.

ووفقاً للمعلومات الواردة من الإدارة الفنية بالاتحاد الكويتي لكرة القدم، فإن بيكسي يمني النفس بمشاركة المذكورين مع المنتخب الأولمبي في كل التجمعات، من أجل ضمان وصولهم إلى مرحلة الانسجام والتناغم المأمولة مع زملائهم، مع التخلي عمن يقع عليه الاختيار من مدرب المنتخب الوطني روي بينتو للمشاركة في مباراتي قطر في الجولتين الثالثة والرابعة من منافسات المجموعة الأولى ضمن التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026، وكأس آسيا 2027.

يذكر أن القرعة أسفرت عن وقوع منتخب الكويت الأولمبي في المجموعة الرابعة، إضافة إلى منتخبات أوزبكستان وفيتنام وماليزيا، على أن يتأهل الأول والثاني إلى دور الثمانية.

back to top