«بيتك» يشارك في فعاليات قمة المناخ COP28 بدبي

الرويّح: البنك له مساهمات في أنشطة عديدة وجناح خاص بالمنطقة الخضراء

نشر في 03-12-2023
آخر تحديث 03-12-2023 | 18:32
بيت التمويل الكويتي وفي الاطار نائب المدير العام للعلاقات العامة والإعلام للمجموعة في «بيتك»، يوسف الرويح
بيت التمويل الكويتي وفي الاطار نائب المدير العام للعلاقات العامة والإعلام للمجموعة في «بيتك»، يوسف الرويح
تشهد قمة COP28 مشاركة رؤساء وقادة الدول وكبار المسؤولين والرؤساء التنفيذيين من المؤسسات المالية الدولية والقطاع الخاص، للمشاركة في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، للمساهمة في خلق فرص للتحولات الخضراء والمستدامة.

يشارك بيت التمويل الكويتي (بيتك) في فعاليات قمة COP28 الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن تغيّر المناخ، المنعقدة من 30 نوفمبر الماضي إلى 12 الجاري في مدينة إكسبو دبي، بمشاركة حوالي 70 ألف شخص من 198 دولة، ضمن إطار التزامه بدعم المبادرات الخاصة بالاستدامة ومواجهة تداعيات التغيّر المناخي وتعزيز دور التمويل الأخضر في الاستدامة.

وتشهد قمة COP28 مشاركة رؤساء وقادة الدول وكبار المسؤولين والرؤساء التنفيذيين من المؤسسات المالية الدولية والقطاع الخاص للمشاركة في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP للمساهمة في خلق فرص للتحولات الخضراء والمستدامة.

«بيتك» ينظم سلسلة COP-Talk بالشراكة مع «UNDP» لتعزيز الحوار والجهود التعاونية بشأن تغيّر المناخ والتنمية المستدامة

وأشار نائب المدير العام للعلاقات العامة والإعلام للمجموعة في «بيتك»، يوسف الرويح، إلى أن مشاركة البنك في قمة COP28 تؤكد أهمية دور صناعة التمويل الإسلامي في الاستدامة، مبينا أن التمويل المستدام يعطي الأولوية للأعمال التي تساعد البيئة، مع مراعاة المبادئ البيئية والاجتماعية والحوكمة ESG، مشيرا الى أن مبادرات المسؤولية الاجتماعية التي ينفذها البنك تتماشى مع معايير الـ ESG وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة SDGs.

ولفت الى أن البنك ينهض بدور اجتماعي بارز، ويسهم في تعزيز مفهوم «التنمية المستدامة»، ويمضي قُدما في دمج عناصر الاستدامة بمختلف أعماله التشغيلية، مؤكدا أن الاستدامة باتت أساسية في مختلف عناصر استراتيجية «بيتك».

المنطقة الخضراء

وذكر أن «بيتك» موجود في المنطقة الخضراء من خلال جناح خاص، ويشارك بالعديد من الفعاليات، حيث ينظم البنك بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، سلسلة «COP-Talk»، التي تهدف إلى تعزيز الحوار والجهود التعاونية بشأن تغيّر المناخ والتنمية المستدامة والحفاظ على البيئة، مع التركيز بشكل خاص على دور القطاع الخاص والتمويل الأخضر في دعم أجندة الأمم المتحدة 2030.

«بيتك» حصد عدة جوائز عالمية وجهوده في الاستدامة كانت محل تقدير

وأشار الى أن سلسلة «COP-Talk» تهدف إلى تسليط الضوء على مساهمة مبادئ التمويل الإسلامي في أهداف الاستدامة العالمية والمواءمة معها.

جلسات نقاشية بمجال الاستدامة

وأوضح أن «بيتك» سيشارك في العديد من الجلسات النقاشية لبحث العديد من الموضوعات، مثل التنمية المستدامة والتمويل الإسلامي، والاستثمار والتمويل الأخضر، والابتكار المناخي، والشراكة بين القطاعين العام والخاص، الأطر والضوابط التنظيمية للمبادرات البيئية، وإبراز دور التعليم المالي الإسلامي في تعزيز الاستدامة داخل المجتمعات، وسيقدّم البنك عرضا تقديميا في جناح الكويت في COP28 يبرز فيه دوره الكبير في مجال الاستدامة.

البنك ينهض بدور اجتماعي بارز ويسهم في تعزيز مفهوم «التنمية المستدامة»

ولفت الى أن هذه الجلسات النقاشية تسهم في تعزيز الفهم والوعي بالتحديات والحلول المتعلقة بالمناخ، وتعزيز الشراكات والتعاون من أجل المبادرات المستدامة، وتحديد الاستراتيجيات القابلة للتنفيذ للتمويل والاستثمار الأخضر، وزيادة الزخم للعمل المناخي العالمي وتطوير السياسات المتعلقة في الاستدامة.

مبادرة Keep it Green

وقال الرويح إن مبادرة Keep it green الذي يندرج تحت مظلتها مختلف المبادرات والمشاريع التي تُعنى بالبيئة والاستدامة، ساهمت بدعم جهود «بيتك» في تنفيذ استراتيجية الاستدامة والمحافظة على البيئة، منوّها بتوقيع شراكات استراتيجية مع جهات عدة، مثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP لدعم جهود الاستدامة في مختلف الأنشطة، وتعاون مع الهيئة العامة للبيئة لدعم جهودها في الحملات البيئية والمستدامة المختلفة، ودعم مبادرة تجميل مرافق وشوارع العاصمة بالشراكة مع محافظة العاصمة، الى جانب حملات تنظيف الشواطئ، والتعاون مع المركز العلمي، أحد مراكز مؤسسة الكويت للتقدّم العلمي للتعاون في مجال المحافظة على البيئة والاستدامة، وتضمن هذا التعاون سلسلة من الورش الخاصة بسبل حماية البيئة وتقنين استخدام البلاستيك.

البلاستيك

وقال إن «بيتك» أطلق مبادرة داخلية لموظفيه لنشر التوعية ولتقنين استخدام البلاستيك، حيث تم من خلالها تخفيض استخدام قناني المياه البلاستيكية بنسبة 78 بالمئة في 6 أشهر، وذلك باستبدالها بقناني مياه معدنية يُعاد استخدامها.

مبادرات «بيتك» للمسؤولية الاجتماعية تتماشى مع معايير الـ ESG وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة

ولفت إلى أن البنك كان أول بنك في الكويت يقدّم لعملائه بطاقات مصرفية صديقة للبيئة مصنوعة من مواد معاد تدويرها بنسبة 85.5 بالمئة، وهو أول بنك في الكويت يحصل على شهادة تقييم الاستدامة GSAS المستوى الذهبي عن معرض KFH Auto المتوافق مع معايير الاستدامة البيئية.

مجال الاستدامة

وأوضح أن مبادرات «بيتك» في الاستدامة تتميز بشموليتها، فهي تشمل البيئة والشباب والتعليم والصحة والرياضة ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة والعمل التطوعي والجهود الإغاثية ودعم المشاريع الشبابية والمبدعين والمتميزين، وغير ذلك من المجالات التي تؤكد ريادة البنك في مجال الاستدامة، بما يعكس مكانته كأكبر بنك في الكويت والمؤسسة المالية الاسلامية الرائدة عالميا.

جوائز عالمية

واختتم الرويّح بأن جهود «بيتك» في الاستدامة كانت محل تقدير عالمي، حيث نجح خلال 2023 في الحصول على عدة جوائز عالمية مرموقة في مجال الاستدامة، مثل جائزة الاستدامة على مستوى الشرق الأوسط من مجلة إيميا فاينانس، وجائزة أفضل بنك في الكويت للتمويل المستدام من المجلة العالمية المرموقة، غلوبل فاينانس.

back to top