«كيبيك» لتشغيل وحدات «الزور الثالثة»

احتلت المرتبة السابعة عالمياً ضمن قائمة أكبر 10 مصافي نفط

نشر في 03-12-2023 | 13:14
آخر تحديث 03-12-2023 | 19:05
مصفاة الزور
مصفاة الزور

أعلنت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبيك)، استكمال تشغيل وحدات مصفاة الزور الثالثة والأخيرة في مجمع الزور البترولي بنجاح وبصورة آمنة، محققة بذلك إنجازاً تاريخياً يُضاف إلى سجلها الحافل بالنجاحات. وحققت أحد أهم أهداف استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها 2040 في الوصول إلى الطاقة التكريرية القصوى للمصفاة، والتي تبلغ 615 ألف برميل في اليوم.

ويُعد تشغيل مصفاة الزور استكمالاً لتنفيذ أحد أهم محاور عمل برنامج حكومة الكويت التنموية، حيث سيسهم المشروع في تعزيز القدرات الإنتاجية لقطاع النفط والغاز في البلاد، وتوفير المزيد من فرص العمل للمواطنين الكويتيين، ودعم الاقتصاد الوطني.

كما يمثل علامة بارزة في مسيرة الشركة، التي خاضت تجربة غير مسبوقة بتنفيذ هذا المشروع الضخم على المستويين المحلي والعالمي، حيث أصبحت مصفاة الزور أكبر منشأة تكرير في العالم يتم بناؤها على مرحلة واحدة، وقد احتلت المرتبة السابعة عالمياً ضمن قائمة أكبر 10 مصافي نفط من تقرير المسح العالمي للتكرير.

واحتفالاً بتحقيق هذا الإنجاز، قال الرئيس التنفيذي لـ «كيبيك» وليد البدر، إن «استكمال تشغيل المصفاة الثالثة يأتي تتويجاً لسنوات من العمل الدؤوب من جميع العاملين في الشركة، ويُعد إنجازاً استراتيجياً للكويت وللقطاع النفطي بشكل خاص، نظراً للدور الكبير والمحوري المنوط بها في رسم مستقبل الصناعة النفطية للكويت».

وأضاف أن تشغيل المصفاة الثالثة تم بصورة ناجحة وآمنة بسواعد وطنية، ووفق الخطة الموضوعة، وأنها سوف ترفع القدرة التكريرية الإنتاجية للمصفاة من 410 إلى 615 ألف برميل يومياً من النفط الكويتي للتصدير (KEC).

وأشار إلى أن النجاحات توالت بتزويد محطات إنتاج الطاقة التابعة لوزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة في جنوب وشمال البلاد بزيت الوقود منخفض الكبريت، مؤكداً حرص «البترولية المتكاملة» القوي على الحفاظ على بيئة الكويت، وتقليل نسبة الانبعاثات الكبريتية، ورفع جودة الهواء.

وشدد البدر على أن مشروع مصفاة الزور يُعد من المشاريع الضخمة التي نفذت على مستوى العالم، وأنه تم تنفيذه من خلال خمس حزم نُفذت من تحالفات مقاولين عالميين.

من جانبه، قال نائب الرئيس التنفيذي لعمليات مصفاة الزور علي العجمي، إن مصفاة الزور حققت مجموعة كبيرة ومتلاحقة من النجاحات، حيث بدأت التشغيل التجاري للمصفاة الأولى في نوفمبر 2022، وتم تصدير عدد من الشحنات التجارية من الكيروسين والنافثا البتروكيماوي ووقود الطائرات عالي الجودة، وكذلك زيت الوقود المنخفض الكبريت والديزل المنخفض جداً بالكبريت إلى الأسواق العالمية.

وأضاف العجمي، أن الشركة حققت سبقاً على الصعيد المحلي، إذ تم تصدير أول وأكبر شحنة للديزل المطور منخفض الكبريت إلى السوق الأوروبي، مما عزز من مكانة مصفاة الزور كمزود رئيس للإمدادات المستدامة من المنتجات النفطية إلى الأسواق العالمية الآسيوية والأوروبية.

وأشاد بالجهود الكبيرة التي قامت بها جميع فرق العمل في مصفاة الزور لتحقيق هذا الإنجاز التاريخي، مؤكداً أنه ثمرة جهود مخلصة لمؤسسة البترول الكويتية والشركات الزميلة، فضلاً عن تكاتف جميع العاملين في «البترولية المتكاملة».

وأكد العجمي أن هذا الإنجاز يعكس العزيمة القوية في المُضي قُدماً نحو رسم مستقبل أفضل للأجيال القادمة، ويشكل دافعاً قوياً لاستكمال باقي مشاريع مجمع الزور النفطي، من خلال استكمال دراسة مشروع البتروكيماويات المتكامل، لتحقيق رؤية البترولية المتكاملة للتكامل.

back to top