لجنة لإنشاء «الجامعة التطبيقية» وفصل 5 كليات عن «التدريب»

ترفع تقريرها بشأن الآلية خلال مارس المقبل

نشر في 03-12-2023
آخر تحديث 02-12-2023 | 20:35
الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب
الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

بعد عدة أشهر على انطلاق الدراسة في جامعة عبدالله السالم كصرح تعليمي حكومي جديد إلى جانب جامعة الكويت، تتجه وزارة التعليم العالي إلى فصل قطاع التعليم التطبيقي عن «التدريب» بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، وإنشاء جامعة حكومية جديدة باسم الجامعة التطبيقية.

وعلمت «الجريدة» من مصادرها، أن وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. عادل المانع شكّل لجنة خماسية لدراسة آلية فصل الكليات التطبيقية الخمس، (التربية الأساسية، والدراسات التجارية، والدراسات التكنولوجية، والعلوم الصحية، والتمريض»، تمهيداً لإنشاء الجامعة التطبيقية، التي ستكون تحت مظلة الجامعات الحكومية، على أن ترفع اللجنة تقريرها بهذا الشأن خلال مارس المقبل على أبعد تقدير.

وأوضحت المصادر أن اللجنة المشكّلة برئاسة د. عادل خضر من مجلس الجامعات الحكومية، وعضوية كل من: د. حسن الفجام من هيئة التطبيقي، ود. خالد مهدي من المجلس الأعلى للتخطيط، ود. موضي الحمود من جامعة عبدالله السالم، ود. علي النامي من جامعة الكويت، ستكثف اجتماعاتها خلال الفترة المقبلة، لإنجاز الآلية المقترحة استناداً إلى جملة مشاريع طُرحت خلال السنوات الماضية للفصل بين قطاعي التعليم والتدريب في «التطبيقي».

من جهته، اعتبر الاتحاد العام لطلبة ومتدربي «التطبيقي»، أن هذا الفصل من شأنه تعزيز مستوى التعليم بالكويت، وتلبية حاجات سوق العمل، وتحقيق تطلعات الطلبة في تحصيل علمي يتناسب مع طموحهم بمؤسسات تعليمية تواكب العصر أسوة بزملائهم في جامعتي الكويت وعبدالله السالم.

back to top