زيادة «علاوة المعيشة» على طاولة «المالية» البرلمانية

بحضور وزراء المالية والتجارة وديوان المحاسبة والخدمة المدنية والتأمينات الاجتماعية

نشر في 03-12-2023
آخر تحديث 02-12-2023 | 19:58
اجتماع سابق للجنة المالية بحضور الوزير فهد الجارالله
اجتماع سابق للجنة المالية بحضور الوزير فهد الجارالله

تعقد ست لجان برلمانية اجتماعاتها اليوم الأحد على طريق إنجاز التقارير الخاصة بالقوانين التي جاءت بها الخارطة التشريعية، والتي توافقت عليها السلطتان التشريعية والتنفيذية، من أهمها اجتماع اللجنة المالية لمناقشة زيادة علاوة غلاء المعيشة.

وتعقد لجنة الميزانيات والحساب الختامي اجتماعها لمناقشة الحساب الختامي لوزارة التربية عن السنة المالية 2023/2022، وملاحظات ديوان المحاسبة بشأن الحساب الختامي للوزارة الواردة في تقريره السنوي عن نتائج الفحص والمراجعة على تنفيذ ميزانية الوزارات والإدارات الحكومية للسنة المالية 2023/2022، والمخالفات المالية التي أوردها جهاز المراقبين الماليين على «التربية» الواردة في تقاريره عن النصف الأول والثاني عما أسفرت عنه رقابته المسبقة على تنفيذ ميزانية الوزارات والإدارات الحكومية وحساباتها الختامية للسنة المالية 2023/2022 بحضور ممثلين كل من وزارتي التربية والمالية، وديوان المحاسبة، وديوان الخدمة المدنية، وجهاز المراقبين الماليين، والجهاز المركزي للمناقصات العامة.

أما لجنة تعزيز القيم ومعالجة الظواهر السلبية فستناقش الموضوعات المدرجة على جدول أعمال اللجنة، فيما تعقد لجنة المرافق العامة اجتماعها لمناقشة الاقتراح برغبة «بنقل تبعية الحدائق العامة في المناطق السكنية الى الجمعيات التعاونية».

وتعقد لجنة الشؤون المالية والاقتصادية أحد أهم اجتماعاتها لمناقشة الاقتراح بقانون بتعديل المادة (112مكرراً) من قانون التأمينات الاجتماعية، الصادر بالأمر الأميري بالقانون رقم (61) لسنة 1976، والاقتراح بقانون في شأن زيادة علاوة غلاء المعيشة، واقتراحات بقوانين بشأن ضبط الأسعار بحضور وزير المالية فهد الجارالله، ووزير التجارة والصناعة محمد العيبان والمختصين في كل من وزارة التجارة، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وديوان الخدمة المدنية.

على صعيد منفصل، تعقد لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد اجتماعها لمناقشة تكليف اللجنة دراسة كل ما يتعلق بملف الابتعاث للجامعات داخل الكويت وخارجها مع وزارة التعليم العالي والجهات المعنية، وتكليف اللجنة تقصي وبحث مدى كفاءة الجامعات والمعاهد والكليات الخاصة في البلاد وزيادة عدد البعثات الداخلية مقارنة بالخارجية، وتكليف اللجنة بحث ودراسة سبل تطوير كل من مؤسسات التعليم العالي وآلية البعثات الداخلية والخارجية وربط مخرجات التعليم مع حاجة سوق العمل.

ويعقد الاجتماع بحضور وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. عادل المانع، والمختصين، ووكيل وزارة التعليم العالي والمختصين، ومدير جامعة الكويت ومدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والمختصين، ورئيس المجلس التأسيسي لجامعة عبدالله السالم، وأمين عام مجلس الجامعات الحكومية، وأمين عام مجلس الجامعات الخاصة، ورئيس الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم.

وأخيراً تعقد لجنة شؤون البيئة والأمن الغذائي المائي اجتماعها لمناقشة تكليف المجلس للجنة بالتحقيق في أسباب تلف معظم الزراعات التجميلية والأشجار والمساحات الخضراء بالمناطق السكنية وغيرها، بحضور ممثلين كل من ديوان المحاسبة، والهيئة العامة للبيئة، والهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية.

back to top