إيقاف التحاق الطلبة الكويتيين بالكليات الأدبية في الجامعة اللبنانية

وقف التسجيل بـ «العلوم التطبيقية» في سلطنة عمان

نشر في 30-11-2023 | 14:31
آخر تحديث 30-11-2023 | 20:12
التعليم العالي
التعليم العالي

أصدر وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. عادل المانع قرارا يقضي بإيقاف تسجيل والتحاق الطلبة الكويتيين في جميع المراحل الجامعية والدراسات العليا بالكليات الأدبية في الجامعة اللبنانية الحكومية في لبنان.

وأوضح المانع أن «هذا القرار لا ينطبق على الطلبة الملتحقين فعلياً والمستمرين بالدراسة قبل صدوره، والطلبة الحاصلين على قبول للدراسة للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2024/2023 بحد أقصى».

كما أصدر الوزير قرارا آخر يقضي بإيقاف تسجيل والتحاق الطلبة الكويتيين بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية في سلطنة عمان، مشيرا الى انه لا ينطبق على «الطلبة الملتحقين فعلياً والمستمرين بالدراسة، والحاصلين على قبول للدراسة للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2024/2023 بحد أقصى».

وكشفت مصادر تربوية لـ «الجريدة» ان القرار الجديد يندرج في سياق الاجراءات التربوية لتصويب اوضاع الابتعاث الدراسي للخارج، ويأتي بعد أشهر من قرار وقف الابتعاث الطبي الى جامعات مصر والاردن.

وأوضحت ان هذا التوجه يأتي نتيجة دراسات ومتابعات لأوضاع الجامعات المبتعث اليها، ومستوى تلك الجامعات، وجدوى الابتعاث اليها ومدى ملاءمة ذلك للمستويات المأمولة من مخرجات تلك الجامعات، وما اذا كان ثمة مجال لتعويض مقاعد الابتعاث الخارجي بمقاعد في جامعة الكويت او الجامعات المحلية، خصوصا بالنسبة الى التخصصات المتاحة محليا.

back to top