«الاتصالات»: قطاع تكنولوجيا المعلومات يتميز بإمكانية كبيرة لرفع النمو الاقتصادي

نشر في 30-11-2023
آخر تحديث 29-11-2023 | 19:47
جانب من معرض الاتصالات
جانب من معرض الاتصالات

أكد رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات عمر العمر، أن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يتميز بإمكانية كبيرة لرفع معدل النمو الاقتصادي من خلال ما يوفره من تحسينات في الكفاءة، وزيادة في الإنتاجية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها العمر نيابة عن وزير الدولة لشؤون البلدية، وزير الدولة لشؤون الاتصالات، فهد الشعلة، خلال مؤتمر «الخليج لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات»، الذي انطلق أمس بمشاركة العديد من الجهات الحكومية ويستمر يومين.

وقال العمر، إن الاستثمار في هذا القطاع يسهم بدرجة كبيرة في تطور القطاعات الأخرى ذات الصلة، إذ يعمل على تحسين الخدمات العامة وظهور مؤسسات جديدة ومستحدثة للمعلومات مستفيدة من الثروة الهائلة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مختلف الصناعات المرتبطة في القطاع.

وأضاف أن من أهم أهداف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات سرعة تطوير أمن وحفظ الأنظمة والمعلومات، ولضمان التكامل لعدم ضياع البيانات وسرعة استرجاعها واستخدامها لتسهيل عمل الأفراد والشركات والمؤسسات ومجمل الأعمال.

وأوضح أن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مرتبطة بتطور المجتمعات في العصر الحاضر، وتعد الوسيلة الأكثر أهمية لنقل المجتمعات النامية إلى مجتمعات أكثر تطوراً، لافتاً إلى أن التقدم في تكنولوجيا المعلومات بات من أهم المجالات التي شهدت تطوراً هائلاً، التي غيّرت الطريقة التي نعيش ونعمل بها.

وبيّن أن هذا التقدم الهائل في تكنولوجيا المعلومات وفّر أداة للنمو الاقتصادي، وتحسين جودة الخدمات والأعمال في مختلف الصناعات والخدمات كالصحة والتعليم والمواصلات والتنمية المستدامة، وكل أوجه ونواحي الحياة.

وذكر أن انتشار الهواتف المحمولة والأجهزة الذكية بين أفراد المجتمع أدى إلى سهولة وصول المخترقين واختراق المعلومات، مشيراً إلى أنه كلما تطورت برامج الحماية تطورت قدرات المخترقين، وظهرت برامج التجسس، والعبث بخصوصية المستخدمين، ويجب أخذ الحيطة والحذر، والتعاون من أجل حماية بيانات المستخدمين.

من جهة أخرى، شاركت وزارة المواصلات في المعرض المصاحب لمؤتمر الخليج لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، من خلال عرض أجهزة الاتصالات القديمة والحديثة المستخدمة في الكويت منذ بدايتها.

وقال المتحدث الرسمي باسم «المواصلات» د. أحمد الحسيني، إن المعرض يسلط الضوء على أحدث تقنيات الأجهزة والمعدات والبرامج التي تساعد المجتمع على تسهيل أعمالهم وحمايتهم، واستعراض التقدم الملحوظ في رؤية الحكومات فيما يتعلق بتشجيع مبادرات الأمن الإلكتروني وتأمين الاتصال.

back to top