«الخليج» يواصل ترسيخ مبادئ الاستدامة في المجتمع

أصدر التقرير الثالث عن 2022 بعنوان «عام من التقدم في الاستدامة البيئية والاجتماعية والحوكمة»

نشر في 28-11-2023
آخر تحديث 28-11-2023 | 19:14
نائب المدير العام للاتصالات المؤسسية في البنك أحمد الأمير ومساعدة مدير الاتصالات المؤسسية للاستدامة ميسون العطار
نائب المدير العام للاتصالات المؤسسية في البنك أحمد الأمير ومساعدة مدير الاتصالات المؤسسية للاستدامة ميسون العطار

أصدر بنك الخليج تقريره الثالث للاستدامة عن عام 2022، تحت عنوان «عام من التقدم في الاستدامة البيئية والاجتماعية والحوكمة»، ليعكس مدى التقدم، الذي حققه البنك في مجالات الاستدامة، بما يتماشى مع رؤية «كويت جديدة 2035»، وبما يتوافق مع المبادرة العالمية لإعداد التقارير (GRI)، والمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG) وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (SDGs) ومبادئ تمكين المرأة، التي تدعمها الأمم المتحدة (WEPs) كذلك الدليل الإرشادي لإفصاحات الاستدامة الصادرة عن بورصة الكويت.

وسلط التقرير الضوء على جهود بنك الخليج في دعم وتسريع أجندة الاستدامة الوطنية عبر مبادرات مختارة استراتيجياً، تساهم بفاعلية في ترسيخ النهج المستدام داخل المجتمع، من خلال تبني ممارسات مسؤولة ذات نهج استباقي، في المجالات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، إلى جانب تقديم الخدمات المالية والمصرفية المتميزة، وتوفير الحلول الرقمية المبتكرة لعملائه.

البنك يقدم نموذجاً متميزاً في ترسيخ مبادىْ الاستدامة عبر مبادرات نوعية مختارةأحمد الأمير

وبهذه المناسبة، قال نائب المدير العام للاتصالات المؤسسية في البنك أحمد الأمير، إن التقرير الثالث يظهر مدى حرص (الخليج) على تقديم نموذج متميز في الاستدامة المجتمعية والبيئية والحوكمة داخل البنك وخارجه، من خلال إطلاق مبادرات نوعية تستهدف نشر الوعي حول قضايا الاستدامة في المجتمع».

استراتيجية خاصة

وأكد الأمير، حرص البنك على تعزيز الشفافية والإفصاح عن أداء الاستدامة، كاشفاً أن (الخليج) «يعمل حالياً على تطوير استراتيجيته الخاصة بالاستدامة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، التي ستمثل الأساس لإطار عملنا بشأن الاستدامة خلال المرحلة المقبلة، انطلاقاً من استراتيجية 2025 التي تسعى إلى تطبيق أعلى معايير الاستدامة».

واستعرض دور بنك الخليج، وفق التقرير، في تعزيز النمو الاقتصادي المستدام للمجتمع، والعمل على توفير مجموعة متنوعة من الحلول المالية المستدامة لعملائه، التي تتوافق مع الأهداف البيئية والاجتماعية، من خلال مشروع للتحول الرقمي، يستهدف تعزيز تجربة العملاء وتبسيط العمليات وتعزيز الشمول المالي.

وبين أنه كجزء من استراتيجية 2025، فقد أطلق بنك الخليج تطبيقه الجديد للهواتف الذكية، الذي يسمح للعملاء بإجراء التحويلات المالية السريعة، والتسوق الإلكتروني الآمن، والاستفادة من الميزات المصرفية المبتكرة الأخرى، لافتاً إلى إطلاق التطبيق الجديد في عام 2022، الذي يتسم بتصميمه الذكي وسهولة استخدامه وبساطته.

وأضاف الأمير، أن مبدأ الحفاظ على أعلى المعايير الأخلاقية يندرج ضمن ركائز بنك الخليج الراسخة، «إذ يعتمد نجاح أعمالنا على الثقة التي نكتسبها من أصحاب المصلحة، ونؤكد من خلال تقريرنا الثالث للاستدامة، على تعزيز الشفافية والإفصاح عن أداء الاستدامة في البنك».

تخلصنا من 22.3 طناً من النفايات الإلكترونية ضمن برامجنا المتنوعة لحماية البيئةميسون العطار

وتابع أن البنك يتبنى ممارسات مدروسة ويتبع نهجاً استباقياً مستداماً في توظيف القيادة والحوكمة الفعالة، من خلال توفير الخدمات المالية والمصرفية، والحلول الرقمية المبتكرة، واستقطاب المواهب، وتمكين الشباب.

المسؤولية الاجتماعية

وتابع: «بينما نسعى جاهدين نحو الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية، فإننا ندرك أهمية إقامة الفعاليات المجتمعية، وتمكين الشباب، وتعزيز التماسك الاجتماعي، وخلق شعور بالانتماء للوطن، التي تمثل جميعها أهدافاً وعوامل تساعد على تحقيق رؤية الكويت، وأهداف التنمية المستدامة».

وأشار الأمير إلى أن البنك واصل إظهار التقدم في تنفيذ ركائز استراتيجية المسؤولية الاجتماعية للشركات من خلال رعايته العديد من الفعاليات الإنسانية، والثقافة، والرياضة، والبيئية، مع التركيز على تمكين الشباب الذي يمثل بالنسبة لنا أولوية، حيث يمثل الشباب مستقبل المجتمع.

المبادرات البيئية

بدورها، قالت مساعدة مدير الاتصالات المؤسسية للاستدامة ميسون العطار: «أدى التحول الرقمي إلى تحسين الكفاءة والإنتاجية داخل بنك الخليج، وساعد في إحداث تأثير ملحوظ على الركائز البيئية للمجتمع، كجزء من مساهمتنا في تنفيذ رؤية الكويت الجديدة، وتحديداً ركيزة البيئة المستدامة، التي شملت تحديد مجموعة من الاهتمامات البيئية، بما في ذلك تغير المناخ والحفاظ على الموارد.

وأشارت العطار، إلى أن إدارات البنك طورت خططاً داخلية واضحة لمعالجة هذه المشكلات، وبذلت جهوداً كبيرة في هذا المجال، مما ساهم في خفض انبعاثات الغازات المتسببة للاحتباس الحراري، وتقليص استهلاك الورق، وتنظيف البيئة، وتقليل النفايات.

وأضافت أنه إيماناً من بنك الخليج بأهمية حماية البيئة، فقد واصل مشاركته في مبادرة شهر البيئة السنوية التي ينظمها المركز العلمي وشمل الاحتفال باليوم العالمي لإعادة التدوير، واليوم العالمي للمياه، واليوم العالمي للحيوانات المائية، ويوم الصحة العالمي.

علاوة على ذلك، لفتت إلى مواصلة البنك جهوده في إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية بالتعاون مع شركة إعادة تدوير خارجية، و»هذا العام، تمكنا من التخلص بأمان من إجمالي 22.3 طناً من النفايات الإلكترونية».

بيئة العمل

إلى ذلك، أشار التقرير، آنف الذكر، إلى أنه سعياً وراء بيئة عمل مستدامة، فقد حرص بنك الخليج على تنفيذ وتفعيل العديد من المبادرات، التي تساهم في تهيئة بيئة عمل داعمة ومزدهرة لموظفيه، من خلال التركيز على إدارة المواهب وجهود رفاهية الموظفين وتمكين المرأة، والتأكد من أن كل فرد في البنك يشعر بالتمكين والتقدير والحافز للوصول إلى إمكاناته الكاملة.

ويسعى (الخليج) إلى بناء أساس قوي للقوى العاملة لديه، وتعزيز مشاركة الموظفين، من خلال تعزيز ثقافة مكان العمل التي تقدر التنوع وتعزز النمو وتعطي الأولوية للرفاهية الشاملة للموظفين وتوفير فرص متساوية بينهم، من خلال بيئة عمل تتسم، بالتنوع، وتمكين المرأة، والتدريب، وإدارة الأداء، والمشاركة، واستخدام التكنولوجيا ذات الصلة، وبالطبع الصحة والسلامة المهنية.

وبلغت نسبة العمالة الوطنية في البنك نحو 77.8% من إجمالي موظفي البنك عام 2022، فيما وصلت نسبتهم في الإدارة العليا للبنك إلى 60.37%، بينما بلغت نسبة النساء 44% من إجمالي الموظفين.

وحرص البنك خلال عام 2022 على تدريب موظفيه، بالتعاون مع كبريات المؤسسات الأكاديمية والمهنية عالمياً ومحلياً، إذ تمت زيادة الساعات التدريبية، لتصل نسبة الموظفين الذين انخرطوا في دورات تدريبية متميزة نحو 72.04% من إجمالي عدد موظفي البنك.

وشهد العام الماضي المزيد من الجهود لتعزيز جهود تمكين المرأة، من خلال العمل على المساواة بين الجنسين في الأجور والمزايا الوظيفية، ، كما ارتفع عدد النساء في الوظائف المهنية المتخصصة ذات الصلة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) حيث شهد تعيين أول عضوة في مجلس إدارة البنك وهي ريم الصالح، مما يعزز التنوع والشمول داخل البنك.

التزام ثابت بمعايير الحوكمة

أظهر التقرير الالتزام الثابت لبنك الخليج بتطبيق مبادئ الحوكمة، وتمسكه الراسخ بمعايير عالية من الشفافية والمساءلة والسلوك الأخلاقي، مما يضمن توافق عملياته مع مصالح أصحاب المصلحة، والمساهمة في النمو المستدام للبنك على المدى الطويل، إذ يوفر هيكل الحوكمة لدى البنك إطاراً متميزاً لاتخاذ القرار الفعال، وتخفيف المخاطر، والرقابة الاستراتيجية، كما يعزز ثقافة النزاهة وممارسات الأعمال المسؤولة.

دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة

أشار تقرير البنك إلى دعمه للشركات الصغيرة والمتوسطة، وإيمانه بدورها الحيوي في دفع عجلة النمو الاقتصادي للكويت، والتزامه الراسخ بتزويد هذا القطاع الحيوي بالموارد والخبرات والدعم المالي اللازم لمساعدته على تحقيق الازدهار.

رضا العملاء في مقدمة الاهتمامات

أكد التقرير أن رضا العملاء يأتي في مقدمة اهتمامات (الخليج)، ولهذا يسعى البنك باستمرار لتجاوز توقعاتهم من خلال توفير خدمات نوعية وسريعة، تلبي متطلباتهم واحتياجاتهم، كما تم إنشاء وحدة البيانات والابتكار، بهدف الفهم الشامل لرحلة العملاء، من خلال الاستخدام الفعال لمصادر البيانات المتنوعة.

تطبيق أعلى معايير الاستدامة

قال أحمد الأمير: «يواصل بنك الخليج تطبيق أعلى معايير الاستدامة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، مما يضمن أن عملياتنا ومبادراتنا واستثماراتنا تتماشى مع النموذج الأمثل في التطبيق، الآن وفي المستقبل».

back to top