ارتفاع إنتاج حقل الخفجي إلى 240 ألف برميل يومياً

نشر في 28-11-2023
آخر تحديث 28-11-2023 | 19:03
حقول نفطية
حقول نفطية

تزايد الإنتاج في حقل الخفجي، الذي يقع في المنطقة المقسومة بين السعودية والكويت، وفقا لمصادر نفطية أفادت بأن الحقل ينتج 240 ألف برميل يوميا من النفط، ويهدف إلى زيادة الإنتاج لـ300 ألف.

وبحسب «ميد»، علق حقل الخفجي النفطي عملياته لعدة أسابيع، بعد الحريق الذي اندلع في 10 أغسطس الماضي. وفي مارس 2022، أصدرت السعودية والكويت تفاصيل حول المخطط الرئيسي لمنطقة الخفجي، والذي تضمن خططا لبناء مدينة صناعية للخدمات اللوجستية، ومطار، وربط بمشروع السكك الحديدية لدول مجلس التعاون الخليجي، ومشاريع سياحية، ومشاريع النفط والغاز.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، كشفت «ميد» أن إعادة التحقق من أعمال الهندسة والتصميم (التغذية) الأولية لمشروع تطوير حقل غاز الدرة قد اكتملت بنسبة 30 في المئة، وتقوم شركة Technip Energies الفرنسية بإعادة التحقق من صحة التغذية.

وتتعاون الكويت والسعودية لتطوير الحقل البحري الذي تم اكتشافه في الأصل عام 1965، ويجب تحديثه بسبب التغيرات في التكنولوجيا قبل أن يتمكن المشروع من الوصول إلى قرار الاستثمار النهائي.

ومن المعلوم أن السعودية والكويت تتوقعان إنتاج حوالي مليار قدم مكعبة قياسي من الغاز يوميا من الأصل، وقد اتفقتا على تقسيم الغاز من الحقل بالتساوي فيما بينهما.

back to top