البورصة: تسجيل «أرابيك الرقمية للخدمات المالية» ضمن الـ «OTC»

نشر في 29-11-2023
آخر تحديث 28-11-2023 | 18:58
بورصة الكويت
بورصة الكويت

وافقت بورصة الكويت، أمس، على تسجيل شركة أرابيك الرقمية للخدمات المالية (ش. م. ك - مقفلة) ضمن شركات التداول المستمر، والمسموح لها بأن تتداول في منصة الشركات غير المدرجة عبر سوق OTC.

وأسست شركة أرابيك الرقمية للخدمات المالية، شركة مساهمة كويتية مقفلة باسم شركة نايس للتجارة الإلكترونية بتاريخ 14 أبريل 2016، وفي 29 يونيو 2022 وافقت «عموميتها» غير العادية على زيادة رأسمالها من 10 آلاف دينار إلى 20 مليونا موزعة على 200 مليون سهم بقيمة اسمية 100 فلس للسهم.

وتتمثل أغراض الشركة في القيام بجميع أعمال التجارة الإلكترونية على شبكات الإنترنت، تملك المنقولات والعقارات اللازمة لمباشرة نشاطها في الحدود المسموح بها وفقا للقانون، إضافة الى استغلال الفوائض المالية المتوافرة لدى الشركة عن طريق استثمارها في محافظ مالية وعقارية تدار من قبل شركات وجهات متخصصة، علاوة على تقديم الخدمات المالية عبر القنوات أو المنصات الرقمية باستخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة.

وألزمت هيئة أسواق المال كل الشركات المساهمة الكويتية المنسحبة اختيارياً من بورصة الكويت للأوراق المالية، والشركات المساهمة الأخرى الصادر بحقها قرار شطب من الهيئة، بالقيد في التداول المستمر (OTC) خلال 5 أيام عمل من تاريخ سريان الإلغاء أو الانسحاب.

واعتمدت الشركة في تصنيف الشركات غير المدرجة، التي يتم تداولها في سوق OTC، على عدد المساهمين الذين يمتلكون حصة في رأسمال الشركة التي سيتم تداول أسهمها، إذ إن الشركات التي يزيد عدد مساهميها على 50، ستتم إتاحة تداولها عبر خيارين في بورصة الكويت للأوراق المالية، تقررهما الشركة نفسها، الأول يتيح لجميع الشركات المقيدة إجراء التداول من خلال نظام الصفقات الخاصة، أي الصفقات المتفق عليها بين أطرافها، والثاني يقتصر على الشركات التي يقلّ عدد مساهميها عن 50، والذي يتيح إجراء الصفقات عبر منصة أوامر البيع والشراء في السوق.

صدور حكم لمصلحة «الأولى للاستثمار»

أصدرت محكمة التمييز حكماً لمصلحة شركة الأولى للاستثمار بقبول الطعون الثلاثة شكلاً وفي الموضوع بتمييز الحكم المطعون والمصروفات والأتعاب، وفي موضوع الاستئناف أرقام 74,83,92 لسنة 2021 تجاري أسواق المال بإلغاء الحكم المستأنف، وعدم اختصاص دائرة أسواق المال غير جزئية بنظر الدعوى وبإحالتها إلى إحدى الدوائر التجارية بالمحكمة الكلية للاختصاص بنظرها والمصروفات والأتعاب.

وفيما يخص موضوع الاستئناف رقم 75 لسنة 2101 تجاري سوق مال بانتهاء الخصومة فيه.

جدير بالذكر أن موضوع الدعوى يتعلق بفسخ عقد شراء أسهم سعودية وإدارة محفظة أوراق مالية، وإلزام الشركة المدعي عليها بأن تؤدي للمدعي مبلغ 1.74 مليون دينار، علماً أن الشركة الأولى للاستثمار «طاعنة» ومحمد عبدالرحمن الشايع (مطعون ضده).

«الامتياز»: دعوى جديدة للمطالبة بمبلغ 44.75 مليون دينار

ذكرت شركة مجموعة الامتياز الاستثمارية أنها أقامت دعوى جديدة بالمحكمة الكلية ضد كل من على الزبيد، وغانم الكواري، وعبدالرحمن زمان، للمطالبة بمبلغ 44.75 مليون دينار، استناداً إلى تقرير الخبير الصادر لمصلحة الشركة أمام محكمة الاستنئاف في الدعوى رقم 5629 لسنة 2019 مدني/3.

وأشارت الشركة إلى أنه تم تحديد أول جلسة للنظر في موضوع القضية بتاريخ 4 ديسمبر المقبل وسيتم الإفصاح لاحقاً.

back to top