«تكوين» تصدر «الكويت في دليل الخليج... السفر التاريخي»

نشر في 29-11-2023
آخر تحديث 28-11-2023 | 19:33
مكتبة تكوين
مكتبة تكوين

صدر عن دار منشورات تكوين بمعرض الكويت الدولي للكتاب، كتاب «الكويت في دليل الخليج... السفر التاريخي»، للكاتب جي. ج. لوريمر، وهو إصدار جديد جمع مادته ونسقها وعلَّق عليها خالد سعود الزيد، وأشرف عليها وراجعها د. عباس الحداد.

وتأتي أهمية إعادة نشر وطباعة هذا الكتاب، في طرحه أسئلة مهمة، وفيما يقدمه من روايات تاريخية كُتبت بعين غربية للمنطقة، كما يُبيِّن الكيفية التي مارس بها البريطانيون سطوتهم وسُلطتهم على المنطقة من عُمان إلى عربستان في حقبة تاريخية مفصلية أعقبتها حربان عالميتان أدتا إلى تغيير خريطة المنطقة رأساً على عقب، إذ بات تداول السُّلطة وتبادلها عبر الحدود الجغرافية الموضوعة والمرسومة من قِبل الغرب خريطة طريق المنطقة.



ويوضح الكتاب كيف تم استقلال الكيانات الموجودة، وتحولها من إمارات وقبائل إلى دول ومجتمعات مدنية لها قوانينها ودساتيرها المنظمة، وهو ما يسعى إليه الغرب، من أجل شرعنة استغلال ثروات المنطقة، خصوصاً بعد ظهور النفط، وتكالب المستعمر الغربي وتهافته على استغلال هذه الثروة الطبيعية والهيمنة عليها.

ويعتبر السبيل الوحيد إلى استشراف المستقبل هو قراءة التاريخ بعين بصيرة، وإدراك حركية الواقع بوعي واسع، حتى تصبح النظرة للقادم قائمة على أسس ونهج قويم سياسياً وتاريخياً.

back to top