33 ترخيصَ أنظمة استثمار جماعي منذ بداية العام

نشر في 28-11-2023
آخر تحديث 27-11-2023 | 19:42
هيئة أسواق المال
هيئة أسواق المال

أصدرت هيئة أسواق المال 33 قراراً منذ بداية العام لعدد من الشركات الاستثمارية المحلية لتسويق نحو 31 صندوقاً داخل السوق الكويتي، كلها تم تأسيسها خارج هذا السوق منذ بداية العام، مقابل صدور قرارين فقط لتأسيس نظام استثمار جماعي محلياً.

وتخضع جميع الصناديق الاستثمارية، التي يتم تأسيسها لأحكام هيئات الأسواق المالية، سواء في الخارج، أو محلياً للقانون رقم 7 لسنة 21010 ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما، وعلى الشركات الاستثمارية الراغبة في تأسيس الصناديق الخضوع لتعليمات واشتراطات تلك الهيئة قبل الحصول على الموافقات اللازمة للحصول على الرخصة، سواء للتسويق أو التأسيس.

مصادر مالية قالت لـ «الجريدة»، إن بعض الشركات ترغب في تأسيس صناديق للاستثمار من فرص استثمارية خارج السوق المحلي، فتحرص على تأسيسها بالخارج للاستفادة من فارق رسوم التأسيس في هذه الأسواق، إضافة إلى أن بعض الأسواق الخارجية كالكايمن أو جيرسي توجد فيها إعفاءات ضريبية، وفي المقابل تخضع لفرض الضريبة في السوق المحلي، الأمر الذي يحقق فارقاً على صعيد تحقيق العوائد والتوزيعات.

وذكرت المصادر، أن رغبة شركات الاستثمار لاتزال تتحكم في اختيار نوع الصندوق، وطبيعة نشاطه تتحكم في عملية التأسيس والتسويق، خصوصاً أنه مع مستجدات الأوضاع في الأسواق المالية تتغير طبيعة الأنشطة التي يؤسس من أجلها الصندوق، فخلال الفترة الأخيرة نتيجة لارتفاع الفائدة على الودائع ركزت بعض الشركات المديرة للصناديق على تأسيس صناديق للاستثمار في النقد، وهناك شركات أخرى اتجهت لتأسيس صناديق نوعية أخرى حسب رغبتها في تحقيق الفرصة الاستثمارية محل التنفيذ.

وأشارت المصادر إلى أن عدد شركات الاستثمار النشيطة في عملية تأسيس الصناديق يحسم بشكل كبير زيادة عملية تأسيسها داخل السوق المحلي، خصوصاً أن أغلب الشركات في حال ظهور فرص لها استثمارية تقوم بالدخول فيها عن طريق الصناديق التي تخضع لإدارتها، بدلاً من الاتجاه إلى تأسيس صناديق جديدة بتكلفة جديدة، عن طريق زيادة رأسمال الصندوق، مثلما فعلت بعض الصناديق المرخصة من هيئة أسواق المال أخيراً.

وذكرت أن بعض المؤسسات المالية تشكو طول الدورة المستندية وكثرة الطلبات الورقية، فعملية التأسيس في السوق المحلي تستغرق فترة تمتد إلى شهر للحصول على الرخصة المبدئية، أما في الأسواق مثل الكايمن فلا تستغرق عملية التسجيل أكثر من 24 ساعة بعد دفع الرسوم المقررة.

back to top