سان جرمان وميلان للخروج أحياء من «مجموعة الموت»

نشر في 28-11-2023
آخر تحديث 27-11-2023 | 20:01
نيكلاس شوله نجم دورتموند وجيرو نجم ميلان ومبابي نجم باريس و جمال لاسيليس نجم نيوكاسل
نيكلاس شوله نجم دورتموند وجيرو نجم ميلان ومبابي نجم باريس و جمال لاسيليس نجم نيوكاسل
تتجه الأنظار اليوم إلى مباريات الجولة الخامسة من مسابقة دوري أبطال أوروبا، حيث يلتقي ميلان الإيطالي مع بوروسيا دورتموند الألماني، وباريس سان جرمان الفرنسي مع نيوكاسل الإنكليزي.

يضع فريقا باريس سان جرمان الفرنسي وميلان الإيطالي نصب عينيهما هدف الخروج أحياء من «مجموعة الموت» وبلوغ الدور ثمن النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، في وقت يأمل برشلونة ضمان تأهله اليوم بعدما عقّد مهمته بخسارة قارية أولى هذا الموسم، ضمن منافسات الجولة الخامسة.

في المجموعة السادسة، ومع فارق نقطتين فقط بين ميلان الثالث وبوروسيا دورتموند المتصدر (7 مقابل 5)، يدرك «روسونيري» أن الفوز على ملعبهم «سان سيرو» سيجعلهم في موقع جيد للتأهل لثمن النهائي للموسم الثاني توالياً.

كما يملك دورتموند فرصة الحسم في حال فوزه على ميلان، في حين أن فوز سان جرمان على مضيفه نيوكاسل يونايتد الإنكليزي سيضمن بطاقة العبور للفريقين الألماني والفرنسي.

ويعوّل ميلان، بطل أوروبا 7 مرات، على مهاجمه المخضرم الفرنسي أوليفييه جيرو (37 عاماً) الذي برز كرجل «المناسبات الكبيرة» منذ انضمامه إلى الفريق اللومباردي قبل عامين.

ويفتقد ميلان لنجمه البرتغالي رافايل لياو بسبب إصابة في أوتار ركبته، مما يضع جيرو أمام ثقل طموحات فريقه الهجومية في مباراة قد تحدد موسمه.

في المقابل، يقدّم دورتموند صورة إيجابية قارياً في حين تتأرجح نتائجه محلياً حيث يحتل المركز الرابع مع 24 نقطة متأخراً بفارق 10 نقاط عن باير ليفركوزن المتصدر. وأنهى سلسلة من ثلاث مباريات لم يذق خلالها طعم الفوز بقلبه تأخره بهدفين أمام بوروسيا مونشنغلادباخ إلى فوز 4-2 السبت الماضي.

وانتهت مباراة الذهاب بين دورتموند الذي توج بطلاً لأوروبا قبل 26 عاماً وميلان بالتعادل السلبي في أكتوبر، ومن المرجح أن يعني التعادل أو الخسارة مرة أخرى أن الفريق الألماني بحاجة للفوز على سان جرمان في عقر داره في ديسمبر من أجل التأهل.

سان جرمان للثأر

في المقابل، يسعى سان جرمان للثأر من نيوكاسل، الذي كان أسقطه على ملعبه «سانت جيمس بارك» 1 - 4 في الجولة الثانية، حيث إن خسارة جديدة أمام فريق المدرب إدي هاو ستترك رجال المدرب الإسباني لويس إنريكي في مهب الريح وفي صراع حاد على بطاقة التأهل في الجولة السادسة الختامية.

ومُني باريس بهزيمتين في آخر ثلاث مباريات في دور المجموعات هذا الموسم، وهو عدد الهزائم نفسه الذي تعرض لها في مواجهاته الـ18 السابقة في هذا الدور.

أتلتيكو يواجه فينورد

وفي المجموعة الخامسة، بإمكان أتلتيكو مدريد الاسباني المتصدر برصيد 8 نقاط أن يلتحق بركب الأندية المتأهلة في حال فوزه على مضيفه فينورد الهولندي الثالث (6).

وبدوره، سيكون لاتسيو الثاني مع 7 نقاط أمام فرصة حسم التأهل في حال فوزه على ضيفه سلتيك الاسكتلندي متذيل الترتيب مع نقطة واحدة وخسارة فينورد أمام أتلتيكو.

واستغل أتلتيكو خسارة فينورد أمام لاتسيو 1 - 3 في المرحلة الماضية وفوزه الساحق على سلتيك 6 - 0 للارتقاء للمركز الأول.

السيتي لحسم الصدارة

ويسعى مانشستر سيتي الذي يتابع بنجاح الدفاع عن لقبه لحسم الصراع على المركز الاول في المجموعة السابعة التي يتصدرها بالعلامة الكاملة (12 نقطة) عندما يستضيف وصيفه لايبزيغ الألماني (9) الذي بدوره عبر للدور التالي.

ويحتدم الصراع في المجموعة الثامنة بعدما بدا أن برشلونة الإسباني يسير بسهولة لبلوغ ثمن النهائي بفوزه بمبارياته الثلاث الأولى، إلا أن خسارته أمام شاختار دانييتسك الأوكراني 0 - 1 في المرحلة الماضية عقّدت مهتمه ليتساوى مع وصيفه بورتو البرتغالي الفائز على أنتويرب البلجيكي 2 - 0، قبل مواجهتهما النارية الثلاثاء في كتالونيا.

وتبدو مهمة شاختار الثالث مع 6 نقاط سهلة على الورق عندما يستضيف صاحب القاع أنتويرب الذي تعرض لأربع هزائم توالياً ويخلو رصيده من النقاط.

back to top