المالك يعزل عضواً في «تعاونية الوفرة» لمخالفات جسيمة

• إحالة العضو المعزول وآخر سابق إلى النيابة وتعيين القلاف بديلاً للأول
• وزير الشؤون: مستمرون في دعم الأشقاء بغزة بمشاركة أكثر من 30 جهة كويتية

نشر في 26-11-2023 | 12:45
آخر تحديث 26-11-2023 | 20:43
جمعية الوفرة السكنية التعاونية
جمعية الوفرة السكنية التعاونية
شددت «الشؤون» على أنها لم ولن تتوانى في اتخاذ الإجراءات القانونية الكفيلة بالمحافظة على الصرح التعاوني الضخم، الذي يقدر إجمالي مبيعاته السنوية بمليار دينار، ومنع أي تصرف من شأنه المساس بحقوق المساهمين ومكانة التعاونيات.

أصدر وزير الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة الشيخ فراس المالك القرار الوزاري رقم 2023/244، بشأن عزل عضو في مجلس إدارة جمعية الوفرة السكنية التعاونية، «لثبوت اقترافه مخالفات مالية وإدارية جسيمة».

ووفقاً لمصادر «الشؤون»، فإن الوزير عين خالد القلاف عضواً في مجلس إدارة الجمعية بدلاً من العضو المعزول، إلى حين انتخاب من يحل محله، على أن تتم دعوة الجمعية العمومية للانعقاد في 17 يناير المقبل، لانتخاب عضو آخر بدلاً من المعزول، كاشفة عن إحالة العضو المعزول، إلى جانب عضو في مجلس إدارة سابق للجمعية، إلى النيابة العامة، بناء على توصية لجنتي التحقيق المشكلتين بالقرارين الإداريين رقمي 130/ت لسنة 2022، و144 لسنة 2023، لمراجعة أعمال وحسابات الجمعية.

وشددت المصادر على أن التقرير النهائي للجنتين رفع إلى اللجنة العليا مؤيداً بالأدلة والمستندات لكل مخالفة مرصودة على حدة، والتي بدورها رفعته إلى وزير الشؤون لاتخاذ القرار المناسب حيال المخالفات.

وأضافت أن أبرز المخالفات المرصودة من لجنتي المراجعة وجود عجز مالي في العهد، وتضخم في إجمالي مبالغ البضائع الراكدة لعدم اتباع سياسات شرائية سليمة، وسوء الإدارة، الذي ترتبت عليه زيادة في المصروفات والمشتريات مقابل نقص في المبيعات والإيرادات، وانعكس وبالاً على حجم السيولة المالية، وأضعف مركز الجمعية المالي، إضافة إلى جملة مخالفات وتجاوزات مالية وإدارية أخرى جسيمة.

وأكدت أن وزير الشؤون وجه بسرعة تصحيح الأخطاء والأفعال التي شابت أعمال الجمعية، واتخاذ حزمة إجراءات تأديبية لتصحيح مسارها وردها مجدداً إلى جادة الصواب، مشددة على أن الوزارة لم ولن تتوانى في اتخاذ الإجراءات القانونية الكفيلة بالمحافظة على الصرح التعاوني الضخم، الذي تقدر إجمالي مبيعاته السنوية بمليار دينار، ومنع أي تصرف من شأنه المساس بحقوق المساهمين ومكانة الجمعيات.


جانب من عملية شحن المساعدات الإغاثية إلى الشعب الفلسطيني جانب من عملية شحن المساعدات الإغاثية إلى الشعب الفلسطيني

850 طناً إغاثياً

إلى ذلك، أكد وزير الشؤون استمرار دعم الأشقاء في قطاع غزة عبر الجسر الجوي الكويتي، بمشاركة أكثر من 30 جهة وجمعية خيرية كويتية، مشيراً إلى أن هذا الجسر يأتي تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية في البلاد، بمشاركة وزارات الصحة والخارجية والشؤون وغيرها، إلى جانب المشاركة الشعبية الواسعة.

وقال المالك، قبل إقلاع طائرتين إغاثيتين محملتين بمواد غذائية وطبية وسيارتي إسعاف متجهتين إلى مطار العريش الدولي لمساعدة الأشقاء في قطاع غزة ضمن الجسر الجوي الكويتي البالغ 29 طائرة حتى الآن، إن «الرحلات الإغاثية مستمرة بإجمالي حمولة تصل إلى 850 طناً من المواد الإغاثية المتنوعة، وان الجسر الجوي يتواصل ارتكازاً على دور البلاد الإنساني في المجال الخيري والإغاثي».

200 شاحنة

من جهته، أكد مدير إدارة الكوارث والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر يوسف المعراج، لـ «كونا»، وصول جميع الشحنات الإغاثية إلى داخل قطاع غزة، مبيناً أنها ضمن الـ200 شاحنة التي تم الإعلان عنها عبر وسائل الإعلام المتنوعة، مضيفاً أن الرحلة الإغاثية للهلال الأحمر محملة بـ10 أطنان من المواد الطبية والإغاثية، ويرافقها متطوعو الجمعية إلى مطار العريش، ثم تسلم إلى الهلال الأحمر المصري تمهيداً لتسليمها إلى نظيره الفلسطيني الذي بدوره يوزعها داخل غزة.

من جانبه، قال نائب المدير العام للجمعية الكويتية للإغاثة المشرف العام على حملة «فزعة لفلسطين» عمر الثويني، إن «رحلة اليوم تعد العاشرة للجمعية، وتحمل 40 طناً مكونة من 300 خيمة ومواد غذائية وملابس شتوية ومعقمات وأدوات طبية إضافة إلى سيارتي إسعاف».

ولفت الثويني إلى أن هذه الحملة الإغاثية ثمرة تعاون 28 جهة، منها 24 جمعية خيرية، و4 جهات حكومية، منها «شؤون القصّر» وبيت الزكاة والأمانة العامة للأوقاف ووزارة الصحة التي وفرت سيارات الإسعاف.

back to top