هدنة غزة مهددة بالسقوط

• انتهاك إسرائيل لبندي «معيار الأقدمية» ومساعدات شمال القطاع يؤخر تبادل الدفعة الثانية من الأسرى
• تل أبيب ترفض دولة فلسطينية منزوعة السلاح
• «حرب السفن» تتواصل رغم التزام حلفاء إيران التهدئة

نشر في 26-11-2023
آخر تحديث 25-11-2023 | 20:55
توزيع الحلوى بعد إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيّين (أ ف ب)
توزيع الحلوى بعد إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيّين (أ ف ب)

في خطوة تهدد بسقوط الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة بيومها الثاني، اهتز الاتفاق المبرم بين الطرفين بشأنها، إذ قد تتسبب الانتهاكات الإسرائيلية لبنود الاتفاق الذي تم التوصل إليه بوساطة قطرية، ورعاية مصرية وأميركية، في تأخير تبادل الدفعة الثانية من الرهائن، ما قد ينسف الأجواء الإيجابية والمساعي المتقدمة لتمديد الهدنة التي بدأت أمس الأول، ومن المفترض أن تستمر أربعة أيام.

وتعرقل الإفراج عن الدفعة الثانية من الرهائن، والتي يفترض أن تشمل 42 معتقلاً فلسطينياً و13 إسرائيلياً تحتجزهم «حماس»، وذلك غداة إطلاق دفعة أولى من الجانبين بأول أيام الهدنة، التي تشتمل على اتفاق لتبادل إطلاق 50 إسرائيلياً أغلبهم من الأطفال والنساء مقابل إطلاق سراح 150 معتقلاً فلسطينياً من نفس الفئة.

وقالت «كتائب القسام»، الذراع العسكرية لـ «حماس» إن التأخير ناجم عن انتهاكات إسرائيلية وعدم التزام تل أبيب بمعيار الأقدمية في الإفراج عن الأسرى وإيصال مساعدات إلى مناطق شمال غزة، في حين هددت إسرائيل باستئناف العمليات العسكرية إذا لم تفرج «حماس» عن الدفعة الثانية من الإسرائيليين.

اقرأ أيضا

وأوضحت مصادر لـ «الجريدة» أن إسرائيل لم تلتزم في اليوم الأول بالإفراج عن الأسرى الفلسطينيين الذين قضوا أطول فترة في السجن، كما رفضت عودة سكان شمال القطاع إلى منازلهم، ولم تُسلَّم مساعدات إلى مناطق شمال غزة، مشيرة إلى أن وفداً قطرياً زار تل أبيب أمس لحل هذه المشاكل التقنية.

وقبل قليل من خروج نبأ عرقلة إطلاق سراح الدفعة الثانية من الرهائن، أعلنت مصر أنها تلقت «إشارات إيجابية» من جميع الأطراف، بشأن احتمال تمديد الهدنة في غزة يوماً أو يومين.

وقال رئيس الهيئة العامة للاستعلامات في مصر ضياء رشوان، في بيان، إن القاهرة تجري محادثات مكثفة مع كل الأطراف للتوصل إلى اتفاق «لتمديد الهدنة بين الجانبين يوماً أو يومين إضافيين، ما يعني الإفراج عن المزيد من المحتجزين في غزة والأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية».

جاء ذلك في وقت دخلت أكبر قافلة مساعدات إنسانية تضم 200 شاحنة للمنطقة الفلسطينية المحاصرة عبر معبر رفح المصري منذ بدء الحرب بين الجانبين في السابع من أكتوبر الماضي.

وجاء صمود الهدنة رغم اتهام مستشار رئيس المكتب السياسي لـ«حماس» طاهر النونو، إسرائيل بخرق الاتفاق وإطلاق النار في أكثر من موقع، وقتل اثنين بشمال غزة، ومنع وصول المساعدات الإنسانية إلى شمال القطاع، إضافة لعدم التزامها بالبنود المتعلقة بإدخال الشاحنات. في المقابل، حذّر الجيش الإسرائيلي، أمس، سكان القطاع من محاولة الانتقال إلى الشمال، أو الاقتراب من الحدود أو الساحل، خلال فترة التعليق المؤقت للأعمال العسكرية.

وقال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، إن الجيش سيواصل الحرب فور انتهاء الهدنة لتحقيق الأهداف المرسومة له بما في ذلك تفكيك «حماس».

وجاءت تصريحاته في وقت سادت «تقديرات متشائمة» في الأوساط المقربة من رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، حيال إمكانية العودة إلى استئناف الحرب البرية وتوسيعها في قطاع غزة، مع المضي في تنفيذ صفقة تبادل الأسرى.

إلى ذلك، اعتبر وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي أمس، أن العام الحالي هو الأكثر دموية بالنسبة للفلسطينيين منذ أكثر من عشرة أعوام، آملاً أن تقود الهدنة في قطاع غزة إلى وقف دائم للحرب، في حين رفضت إسرائيل ضمناً إعلان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، استعداده لإقامة «دولة فلسطينية منزوعة السلاح» مع وجود لقوات من حلف شمال الأطلسي (الناتو) أو الأمم المتحدة أو قوات عربية أو أميركية لضمان أمن إسرائيل وفلسطين، وأشار إلى أن «مسار حل الدولتين فكرة استنفدت على مدار 30 سنة ولم تحقق الكثير»، داعياً إلى «الاعتراف بالدولة الفلسطينية».

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية ليور حياة، أمس، إن «نتنياهو تحدث خلال عامي 2009 و2010 عن حل الدولتين بوجود دولة فلسطينية (منزوعة السلاح) لكن هذه ليست سياسة الحكومة»، مضيفاً «لقد تغير الكثير من الأمور منذ ذلك الحين».

وبينما شهدت الجبهة مع لبنان هدوءاً مع اختراقات محدودة، كما لم تسجل أي هجمات في العراق وسورية ضد قواعد أميركية، قال مسؤول عسكري أميركي أمس، إن سفينة حاويات تديرها شركة يسيطر عليها إسرائيلي تعرضت لهجوم بطائرة مسيّرة يُشتبه في أنها إيرانية بالمحيط الهندي، مما تسبب في أضرار طفيفة للسفينة دون وقوع إصابات.

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن السفينة «سي إم. إيه سي. جي.إم سيمي»، التي ترفع علم مالطا وأُعيدت تسميتها حديثاً ماييت، تعرضت لهجوم فجر الجمعة قبل سريان الهدنة من طائرة مسيّرة يبدو أنها إيرانية من طراز شاهد ــ 136 في الجزء الشمالي الشرقي من المحيط الهندي.

وجرى الهجوم بالمسيّرة الإيرانية تزامناً مع إطلاق إيران مناورتين بالمحيط الهندي، في حين اعتبر نائب رئيس البرلمان الإيراني مجتبى ذو النوري، أن القانون الدولي يسمح لإيران بتوقيف السفن وتفتيشها في مضيق هرمز «في حال اعتبرت أنها تهدد أمنها القومي».

وفي حادث منفصل، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أمس، إن سفينة تلقت أمراً بتغيير مسارها في البحر الأحمر من كيان يصف نفسه بأنه ممثل للسلطات اليمنية.

وأفادت تقارير بأن الحوثيين خطفوا أمس سفينة الشحن «زيم لواندا» المبحرة من إسرائيل إلى الصين. وكان الناطق باسم قوات الحوثيين كتب على حسابه في «إكس» كلمة ZIM وهي اسم الشركة الإسرائيلية التي تملك السفينة.

back to top