«لابا» - لوياك تؤسس لأجيال واعية بيئياً

أطلقت مسابقتها البيئية الدورية «إيكوكويست» برعاية شركة KDD

نشر في 26-11-2023
آخر تحديث 25-11-2023 | 18:38

أقامت أكاديمية لوياك للفنون «لابا» مسابقة «إيكوكويست البيئية (Eco- Quest)» للمرة الثانية لهذا العام، تطبيقاً لاستراتيجية لوياك للمساحات الخضراء، وذلك على مدار يوم كامل، تنافس فيها 49 طالبا وطالبة من سبع مدارس خاصة في الكويت، حول أنجح الحلول لمواجهة التحديات البيئية والحد من تداعيات التغير المناخي.

ومن منطلق حرصها على نشر الوعي البيئي والتنبيه إلى المخاطر المحدقة، واصلت أكاديمية لوياك للفنون ــ «لابا» بالشراكة مع مؤسسة «لوياك»، تنظيم المسابقة التنافسية الريادية، فاستهدفت طلاب الثانوية العامة بين عمر 16 و18 عاما.

وجاءت الفعالية التي انطلقت تحت رعاية شركة الألبان الكويتية الدنماركية «KDD»، لتكرس الأهداف التي تطرحها استراتيجية «لوياك» للمساحات الخضراء، سواء لناحية رفع الوعي البيئي لدى الشباب وتمكينهم في مجال الزراعة المستدامة، أو لناحية زيادة المساحات الخضراء في الكويت.

نطمح إلى إعداد جيل متخصص في البيئة والاستدامة والأمن الغذائيالكليب

وكعادتها، استُهلت مسابقة «إيكوكويست» بنشاط زراعي في حديقة الشهيد، ساهم في تحفيز الطلاب على إدراك الأصناف الزراعية على اختلافها، واختيار الأنسب منها لبيئة الكويت ومناخها، فضلاً عن الإلمام بكيفية زرعها ورعايتها لضمان نموها واستدامتها.

ومن خلال مسابقة البحث عن الكنز، ثابر المشاركون على فكّ وحلّ عشرة ألغاز وأحجيات توزّعت في أرجاء الحديقة، وذلك عبر جولة للفرق المدرسية، بحيث تمثلت كل مدرسة بفريق مؤلف من سبعة طلاب. وتبارى الطلاب على جمع النقاط، من خلال الأحجيات والحصول على شارة التعريف (البادج)، حيث وجب عليهم معرفة كل المواقع وجمع كل الشارات بأقل وقت ممكن.

وتخلّل المسابقة فقرات فنية لتحفيز الطلاب على الابتكار، بينها عمل مسرحي تحت إشراف منسقة قسم الدراما في «لابا» حوراء إبراهيم، ومجموعة من الفنون التشكيلية تحت إشراف مديرة قسم الفنون التشكيلية في «لابا» زينة دبوس. وتمحور النشاطان حول أهمية رفع الوعي البيئي والحفاظ على الموارد الطبيعيّة وحماية المنظومة البيئية.

أولويتنا تحفيز المشاريع البيئية الهادفةمريم السعد

واختُتمت الفعالية المتميزة بعرض مشاريع بيئية هادفة، ثابر الطلاب على اقتراحها وصياغتها. وتضمنت عددا من الحلول الجذرية والأفكار المبتكرة لمواجهة التغير المناخي وانعكاساته الخطيرة على شتى القطاعات.

وجرى عرض المشاريع الطلابية على لجنة تحكيم مؤلفة من المدير التنفيذي للصحة البشرية والبيئية في شركة «KDD» والفرام ألدريسون، ورئيس البرامج البيئية المتجددة في «لوياك» محمد الكليب، والمهندسة مريم السعد من منظمة «المناخ».

وبعد التعمق في ماهية المشاريع ومفاهيمها ومقارباتها، فاز طلاب مدرسة الأكاديمية الإنكليزية (TEA) مجددا بالمرتبة الأولى، في حين حصد طلاب مدرسة الأكاديمية الأميركية للبنات (AAG) المرتبة الثانية، ونال طلاب المدرسة الكويتية الفرنسية الخاصة (LFK) المرتبة الثالثة.

وإلى جانب المدارس الفائزة، شاركت كل من المدرسة البريطانية الدولية (IBS)، ومدرسة دسمان ثنائية اللغة (DBS)، ومدرسة الشهيدة أسرار القبندي ثنائية اللغة (MAQBS)، ومدرسة كيمبردج الإنكليزية (CES).

الاستدامة وحماية البيئة والموارد الطبيعية في صلب أهدافناممثل «KDD»

وشهدت مسابقة «إيكوكويست» تكريم أعضاء لجنة التحكيم، تقديرا لجهودهم في مختلف مراحل المسابقة.

الاستدامة وحماية الموارد

بدوره، أعرب والفرام ألدريسون، عن عميق سعادته وفخره برعاية «فعالية أكاديمية بيئية أثبتت منذ انطلاقتها، ريادةً وتميّزا لناحية توعية الجيل الناشئ وإعداد كوادر شبابية مؤهلة لمكافحة تداعيات التغير المناخي والحد من آثاره السلبية».

وقال: «من جهتنا، نتمسّك بالمبادئ الأساسية التي تؤمن بها شركة KDD، سواء لناحية التحلي بالمسؤولية الأخلاقية والمجتمعية تجاه أفراد شعبنا أو لناحية التزامنا بمفاهيم الاستدامة، باعتبارها تقع في صلب أهدافنا، وبالتالي المساهمة في الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية في الكويت، وأينما حللنا حول العالم».

إعداد جيل متخصص

وفي تصريحه، أشاد محمد الكليب بالفعالية البيئية التي تحتضنها الكويت مرتين كل سنة. وقال: «إننا دائما نواصل البحث عن الشباب الشغوفين بمجال البيئة والاستدامة والأمن الغذائي، ونأخذ على عاتقنا مهام تدريبهم وتوعيتهم منذ الصغر، من أجل بلورة جيل متخصص واعد».

تحفيز المشاريع

وتحدثت مريم السعد من منظمة «المناخ»، عضوة لجنة التحكيم، عن المنظمة الشبابية غير الربحية في الكويت، وقالت إن «المنظمة تهدف إلى نشر الوعي حول التغير المناخي والاستدامة في الكويت. وقد شاركنا في لجنة التحكيم وفي الإشراف على مسابقة إيكوكويست من أجل تنمية الأفكار البيئية لدى طلاب المدارس وحثهم على إقامة مشاريع بيئية هادفة».

السقاف: بداية المسيرة الخضراء والرحلة نحو الريادة والابتكار

في تعليقها على الفعالية، أشادت رئيسة مجلس إدارة «لوياك» والعضو المنتدب لأكاديمية «لابا»، فارعة السقاف «بتميز الطلاب والمدارس المشاركة»، قائلةً: «كلكم فائزون بالمرتبة الأولى وتنتظركم مفاجآت عديدة وفرص سفر من خلال مسابقة إيكوكويست وعبر برنامج (كن) لريادة الأعمال الاجتماعية».

وأضافت السقاف «إنها بداية مسيرتكم الخضراء ورحلتكم نحو النجاح والريادة والابتكار، وحتى نحو التخصص والعمل في مجال البيئة والاستدامة، وما يشكله هذا القطاع من أهمية حيوية، ليس فقط في الكويت، بل في شتى أنحاء العالم».

وتابعت: «اختبرتم اليوم طرق الزراعة وآلياتها، واطّلعتم على مدى إلمامكم بقضايا البيئة وتغير المناخ وكيفية التعامل مع المساحات الصحراوية. إنها حقّا مسابقة شيقة ومسيرة حافلة بالعطاء والإنجاز».

back to top