الفساد في الكويت حجة لتبني سياسات شعبوية

التسامح مع فساد الكبار أحد مسارين لتدمير البلد

نشر في 26-11-2023
آخر تحديث 25-11-2023 | 17:48
الفساد
الفساد

أفاد تقرير «الشال» للاستشارات أن تقريراً حديثاً صدر حول تصنيف الدول وفق مؤشر الفساد العالمي لعام 2023، ويغطي 196 دولة، ويعتمد في تصنيفه على 6 قواعد، ويستقي معلوماته الموزعة على 4 مجموعات من 11 منظمة دولية، ويرتب تلك الدول من الأدنى فساداً إلى الأعلى فساداً.

وذكر أن الدول العشر الأولى الأقل فساداً، و9 منها في أوروبا والجزر البريطانية، تحتل فيها المرتبة الأولى فنلندا، والثانية النرويج، والتاسعة والعاشرة أيرلندا والمملكة المتحدة على التوالي، وما بينهما نيوزيلندا الثالثة، وهي الوحيدة خارج أوروبا، والبقية كلها من الدول الإسكندنافية. والعشر الأكثر فساداً يتصدرها في الترتيب رقم 196، سورية، ثم كوريا الشمالية، وضمن القائمة ثلاث دول عربية أخرى هي: اليمن، وليبيا، والصومال.

ووفقاً للتصنيف القاري، يذكر أن كندا هي الأقل فساداً في أميركا الشمالية، وهايتي الأكثر فساداً ضمن نفس القارة، وفي أميركا الجنوبية، أوروغواي، وتشيلي ضمن دول الربع الأقل فساداً في العالم، بينما باراغواي، وبوليفيا، وسورينام، وفنزويلا، ضمن قائمة الربع الأكثر فساداً في العالم.

وأوروبا هي القارة الأقل فساداً حيث تقع 53 في المئة من دولها ضمن قائمة الربع الأقل فساداً في العالم، وأكثر دول أوروبا فساداً جمهورية أذربيجان. والوضع في القارة الإفريقية معاكس لوضع أوروبا، فهناك 3 دول ضمن الربع الأقل فساداً هي: الرأس الأخضر، وموريشيوس، وبوتسوانا، بينما يقع أكثر من نصف دولها ضمن الربع الأكثر فساداً.

وتقع قارة آسيا وسطاً ما بين قارة أوروبا وقارة إفريقيا، ضمنها 7 دول تقع في قائمة الربع الأقل فساداً، و14 دولة ضمن الربع الأكثر فساداً، بينما تقع 25 دولة أخرى في منطقة الوسط ما بين الربعين الأقل والأكثر فساداً. وأخيراً أوقيانوسيا وتضم 14 دولة، ضمنها 3 دول ضمن الربع الأقل فساداً، وليس فيها دولة واحدة ضمن قائمة الربع الأكثر فساداً.

بينما تصنيف دول مجلس التعاون الخليجي الـ6 ضمن مؤشر الفساد العالمي يحصر مواقعها ما بين أفضلها في الترتيب 55، وأسوأها في الترتيب 116.

وقياس مستوى الفساد يراوح ما بين صفر و100 نقطة، صفر يعني غيابا كليا للفساد، و100 نقطة تعني فسادا كاملا، وجاءت قطر الأقل فساداً ضمن الدول الست بحصولها على 37.10 نقطة، وفي الترتيب 55 على مستوى دول العالم.

تليها الإمارات العربية المتحدة بحصولها على 39.81 نقطة والترتيب 66، ثم البحرين على 41.01 نقطة والترتيب 74، وعُمان على 44.46 نقطة والترتيب 87، والسعودية على 44.77 نقطة والترتيب 89، والأخيرة الكويت في الترتيب 116 وحصلت على 50.58 نقطة.

وذكر التقرير أنه في الكويت، بدلاً من وضع محاربة الفساد أولوية قصوى، يستخدم الفساد حجة لتبني سياسات شعبوية، فمادام التسامح مع فساد الكبار قائما، إذاً يستحق الكل أن يحصل على ما يتيسر من ثروة ومناصب البلد، والتسامح مع فساد الكبار من جانب، واستخدامه حجة لاقتسام البلد بدلاً من استدامتها من جانب آخر، مساران في طريق تدمير البلد.

back to top