«أوبك +» تسعى لتسوية مع دول إفريقية بشأن الإنتاج

البرميل الكويتي يرتفع 24 سنتاً ليبلغ 85.98 دولاراً

نشر في 25-11-2023
آخر تحديث 25-11-2023 | 17:39
أوبك
أوبك

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 24 سنتاً ليبلغ 85.98 دولاراً للبرميل في تداولات يوم الجمعة مقابل 85.74 دولاراً في تداولات يوم الخميس، وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية، قالت 3 مصادر في «أوبك +» لرويترز، إن التحالف اقترب من التوصل إلى تسوية مع دول إفريقية منتجة للنفط بشأن مستويات الإنتاج في 2024، بعدما أجبرت الخلافات بشأن مستهدفات إنتاجها التحالف على تأجيل اجتماع مهم.

وقال مسؤولون لـ «رويترز» إن أنغولا ونيجيريا، وهما عضوان في منظمة الدول المنتجة للبترول (أوبك)، تهدفان إلى زيادة حصتيهما من إنتاج النفط.

وأدى تأجيل اجتماع «أوبك +»، التي تضم «أوبك» وحلفاء آخرين بينهم روسيا، من 26 إلى 30 نوفمبر لانخفاض أسعار النفط بشكل حاد، لكنها ارتفعت وتجاوز خام برنت 81 دولاراً للبرميل أمس.

وقال أحد المصادر شريطة عدم نشر اسمه، إنه «واثق بنسبة 99 بالمئة» في أن «أوبك +» ربما يتوصل إلى اتفاق في 30 نوفمبر.

وقال المصدران الآخران، إن الاتفاق قريب. وصرح مصدر رابع بأن المناقشات مستمرة.

وقال مندوب نيجيريا لدى «أوبك» غابرييل تانيمو أدودا لرويترز، اليوم، إنه لا علم لديه بأي خلافات مع الأعضاء الآخرين في «أوبك +» بشأن أهداف بلاده للإنتاج.

نيجيريا وأنغولا من بين عدة دول أخرى تم تغيير مستهدفات إنتاجها في اجتماع «أوبك +» الأخير في يونيو بعد إخفاقها على مدى سنوات في تحقيق الأهداف السابقة.

وقال العديد من المحللين إنهم يتوقعون أن تمدد «أوبك +» خفض إمدادات النفط أو زيادتها في العام المقبل من أجل دعم الأسعار.

وتنتظر السوق أيضاً معرفة ما إذا كانت السعودية ستمدد خفض الإنتاج الطوعي الإضافي مليون برميل يوميا، والذي من المقرر أن ينتهي في نهاية ديسمبر.

back to top